فوائد قوله تعالى : (( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هذه الآية فيها إثبات اعتراف هؤلاء المكذبين بأنهم كفروا بالله وأنهم مستحقون لهذا العقاب.
ومن فوائد الآية إقرار الكفار بما كانوا ينكرونه من قبل من البعث وهذا معنى قوله: فاعترفنا بذنوبنا .
ومن فوائدها أنهم في ذلك اليوم تبين لهم الحق وصحة القياس لأنهم قالوا: أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فالميتة الأولى قبل أن تنفخ فيهم الروح قد أقروا بها، والحياة الدنيا قد أقروا بها، متى أقروا بها ؟ أقروا بها في الدنيا وهم أحياء، لكن أنكروا البعث بعد الموت، وأما الآن فقالوا: نعم البعث بعد الموت كنفخ الروح في الجنين، يعني أنا تيقنا الآن أن ما ذكره الله عز وجل من قياس الإعادة على الابتداء أمر حقيقي، وأننا أحيينا مرتين وأمتنا مرتين.
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة حسرة هؤلاء على ما فعلوا وتمنيهم الخروج مما وقعوا فيه من العذاب لقولهم : فهل إلى خروج من سبيل .
وفي هذه الآية إعراب مشكل وهو أن قوله: فهل إلى خروج من سبيل جملة خلت من أحد الركنين فيها وهو المبتدأ، لأن الذي أمامنا الآن جار ومجرور في الخبر، وفيما هو محل للمبتدأ ... وهل يكون المبتدأ مجرورا ؟ إذن المبتدأ سبيل دخلت عليه حرف من الزائدة إعرابا، ولهذا نقول في إعرابها من حرف جر زائد، وسبيل مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
ومن فوائد الآية إقرار الكفار بما كانوا ينكرونه من قبل من البعث وهذا معنى قوله: فاعترفنا بذنوبنا .
ومن فوائدها أنهم في ذلك اليوم تبين لهم الحق وصحة القياس لأنهم قالوا: أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فالميتة الأولى قبل أن تنفخ فيهم الروح قد أقروا بها، والحياة الدنيا قد أقروا بها، متى أقروا بها ؟ أقروا بها في الدنيا وهم أحياء، لكن أنكروا البعث بعد الموت، وأما الآن فقالوا: نعم البعث بعد الموت كنفخ الروح في الجنين، يعني أنا تيقنا الآن أن ما ذكره الله عز وجل من قياس الإعادة على الابتداء أمر حقيقي، وأننا أحيينا مرتين وأمتنا مرتين.
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة حسرة هؤلاء على ما فعلوا وتمنيهم الخروج مما وقعوا فيه من العذاب لقولهم : فهل إلى خروج من سبيل .
وفي هذه الآية إعراب مشكل وهو أن قوله: فهل إلى خروج من سبيل جملة خلت من أحد الركنين فيها وهو المبتدأ، لأن الذي أمامنا الآن جار ومجرور في الخبر، وفيما هو محل للمبتدأ ... وهل يكون المبتدأ مجرورا ؟ إذن المبتدأ سبيل دخلت عليه حرف من الزائدة إعرابا، ولهذا نقول في إعرابها من حرف جر زائد، وسبيل مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
الفتاوى المشابهة
- فوائد الآية السابقة - ابن عثيمين
- تكلم عن تصحيح مفهوم الخروج في سبيل الله . - الالباني
- ما حكم الخروج في سبيل الله - تعالى - ؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (وأنه هو أمات وأحيا) - ابن عثيمين
- الفوائد - ابن عثيمين
- ما حكم تفسير الموت في قوله تعالى : (( أمتنا... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالبين : (( قالوا ربنا... - ابن عثيمين
- في قوله تعالى: (( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأ... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى : (( قالوا ربنا أمتنا اثن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( قالوا ربنا أمتنا اثنتي... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( قالوا ربنا أمتنا اثنتي... - ابن عثيمين