تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال الذي ءا... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى:  وقال الذي آمن يا قوم اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد  في أول هذه الآيات يقول الله عز وجل:  وقال ر...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقال الذي ءامن يا قوم اتبعون )) بإثبات الياء وحذفها (( أهدكم سبيل الرشاد )) تقدم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى: وقال الذي آمن يا قوم اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد في أول هذه الآيات يقول الله عز وجل: وقال رجل مؤمن من آل فرعون وهنا وما قبلها يقول: وقال الذي آمن تحقيقا لإيمانه وأنه مؤمن حقا.
وقال الذي آمن يا قوم اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد يا قوم: سبق الكلام على إعرابها، وبينا أنها منادى منصوبة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، طيب.
وقوله: " يا قوم اتبعوني بإثبات الياء وحذفها أهدكم " يعني أنها قراءتان: اتبعوني واتبعون، أما على وجود الياء فالأمر ظاهر لأنها ياء المتكلم، وأما على حذفها فهي محذوفة للتخفيف.
وقوله: اتبعون فعل أمر، و أهدكم جواب فعل الأمر، ولهذا وقع مجذوما بحذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها، وأصل أهدكم أهديكم، لكن الفعل المضارع إذا وقع جوابا للأمر فإنه يكون مجزوما، قيل إنه مجذوم به وقيل أنه مجذوم بشرط مقدر، والتقدير إن تتبعوني أهدكم، وهكذا يقال في كل ما جاء على هذا التركيب.
أهدكم سبيل الرشاد أي طريقه، والهداية هنا هداية الدلالة، لأنه لا يمكن أن يراد بها هداية التوفيق، إذ أن هداية التوفيق تكون بيد الله عز وجل، لقوله تبارك وتعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم: إنك لا تهدي من أحببت أي لا تهدي هداية توفيق، فقوله: أهدكم سبيل الرشاد يعني أدلكم على سبيل الرشاد، سبيل الرشاد ضد سبيل الغي، والرشاد هو حسن التصرف، والغي هو ارتكاب الخطأ عن عمد.

Webiste