تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد قوله تعالى : (( وقيضنا لهم قرناء... - ابن عثيمينيسمون مجوسَ هذه الأمة، لأنهم ادَّعَوا أنَّ للحوادث خالِقَيْن، فالحوادث التي مِن فعل لله هي مِن فعلِه، والحوادث التي هي من فعل العبد هي من فعلِه استقلالً...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد قوله تعالى : (( وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يسمون مجوسَ هذه الأمة، لأنهم ادَّعَوا أنَّ للحوادث خالِقَيْن، فالحوادث التي مِن فعل لله هي مِن فعلِه، والحوادث التي هي من فعل العبد هي من فعلِه استقلالًا، وهؤلاء هم المعتزلة ومَن ظاهرهم، وزعمائُهم: عمرو بن عبيد وواصل ابن عطاء. القول الثالث: مَن قالوا: إنَّ العبد له إرادة واختيار ولكنَّ إرادتَه واختيارَه تابعةٌ لإرادة الله تعالى ومشيئتِه وهؤلاء هم السلف الصالح أهلُ السنة والجماعة فقالوا: إنَّ العبد هو القائم الصائم الراكع الساجد الذاهب الجائي هو العبد وليس الله وقالوا: إنَّ هذه الأفعال تُنسَبُ إليه، وما أكثرَ ما في القرآن جزاءً بما كانوا يعملون جزاءً بما كانوا يفعلون وما أشبهَ ذلك، لكنها لم تقَعْ خارجَةً عن قدرة الله تعالى ومشيئتِه بل هي تحت قدرة الله ومشيئتِه، وفائدة ذلك: أنه إذا وقع الفعلُ منا علِمْنَا أنَّ الله قد شاءَه وأرادَه ولسنا مستقِلِّين به، طيب هذه الآية وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم تردُّ على الطائفتين جميعًا قيَّضْنا ترد على القدرية فزيَّنوا نسبَتِ الفعل إليهم تَرَدُّ على الجبرية.
من فوائد الآية الكريمة الحذَر من الوساوس التي يلقيها الشيطان لفاعلِ المعصية ويزَيِّنُها له ويقول هذه سهلة الله غفورٌ رحيم افعَلْ هذا ثم تُبْ وما أشبه ذلك، احذَر من هذا، فإنَّ هذا وعدُ الشيطان وما يعدهم الشيطان إلا غرورًا .
ومن فوائد الآية الكريمة أنَّ هؤلاء الذين تابعوا القرناء قد خسِرُوا، لقوله: إنهم كانوا خاسرين .
ومن فوائد الآية الكريمة أنَّ هؤلاء الذين استحسنوا ما زَيَّن لهم القرناء حَقَّ عليهم القول، وسبق أنَّ القول على رأي المؤلف هو: لأملأن جهنم وعلى ما ذكرناه هو قوله: إنَّ الذين حقَّتْ عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولا يبعد أن يكون المراد بذلك الأمران جميعًا.
من فوائد الآية الكريمة كثرَة الضالين بهؤلاء القرناء لقوله: وحقَّ عليهم القول في أمم .
نبدأ الدرس الجديد قال الله تعالى:

Webiste