تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وما اختلفتم... - ابن عثيمينيقول الشارح: "  وما اختلفتم  مع الكفار  فيه من شيء  " والصواب أنه أعم، المؤلف رحمه الله خصه بالكفار، باختلافنا مع الكفار، وفي هذا التخصيص نظر أيضا، والص...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وما اختلفتم )) مع الكفار (( فيه من شيء )) من الدين وغيره (( فحكمه )) مردود (( إلى الله )) يوم القيامة يفصل بينكم ، قل لهم (( ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )) أرجع .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يقول الشارح: " وما اختلفتم مع الكفار فيه من شيء " والصواب أنه أعم، المؤلف رحمه الله خصه بالكفار، باختلافنا مع الكفار، وفي هذا التخصيص نظر أيضا، والصواب أنه عام: ما اختلتم أيها الناس مع الكفار أو فيما بينكم أيها المسلمون: فحكمه إلى الله .
وقوله : من شيء يقول الشارح : " من الدين وغيره " أي نعم، من الدين، الدين كل ما يتعبد به الإنسان لله، وغيره ما ليس كذلك، فحكمه إلى الله عز وجل وحده أي مرد حكمه إلى الله ولهذا قال: " فحكمه مردود إلى الله يوم القيامة يفصل بينكم " والصواب أنه مردود إلى الله في الدنيا والآخرة ويدل لهذا قوله تعالى : وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول .

Webiste