تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( وما اختلفتم فيه من شيء... - ابن عثيمينثم قال عز وجل :  وما اختلفتم فيه من شيء ...  إلى آخره في هذه الآية من الفوائد: أولا : أنه لابد أن يكون اختلاف بين الناس، وهذا هو الواقع، يعني لا يمكن أن...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال عز وجل : وما اختلفتم فيه من شيء ... إلى آخره في هذه الآية من الفوائد:
أولا : أنه لابد أن يكون اختلاف بين الناس، وهذا هو الواقع، يعني لا يمكن أن ترفع الاختلاف بين الناس لابد أن يختلفوا، وسبب الاختلاف كثيرة ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه " رفع الملام عن الأئمة الأعلام " وهو كتاب مختصر نافع، لخصناه وزدنا عليه بعض الشيء، وذكرنا بعض الأمثلة التطبيقية على القواعد التي ذكرها رحمه الله في كتابنا الرسالة صغير اسمها " اختلاف العلماء وموقفنا منه " وهو مفيد .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الواجب عند الاختلاف الرجوع إلى حكم الله، لقول الله تعالى: فحكمه إلى الله .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن حكمه إلى الله في الدنيا والآخرة لعموم قوله : فحكمه إلى الله وأما من خص ذلك في الآخرة فغلط، حتى في أمور الدنيا نرجع إلى حكم الله كما قال تعالى : فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِر [النساء:59].
ومن فوائدها : تحريم الرجوع إلى القوانين البشرية عند الاختلاف لقوله : وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله لا إلى غيره، فإن قال قائل: ألستم تقولون أن قول الصحابي حجة ؟ فالجواب: بلى، على خلاف في هذا، المسألة ما هي إجماعية، لكن على القول بأن فقهاء الصحابة أقوالهم حجة قلنا : بلى، نقول : بذلك لكننا مستندون إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي لأن الصحيح أن الخلفاء الراشدين معلقة بأوصاف لا بأعيان، يعني ليس الخلفاء الراشدون هم الأربعة بل كل من خلف النبي صلى الله عليه وسلم في أمته علما ودعوة وتعليما هذا خليفة راشد، أرشد من خلف النبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة رجوعا إلى حكم الله عز وجل .
ومن فوائد الآية الكريمة : إعلان النبي صلى الله عليه وسلم بالإخلاص والتوحيد لقوله : ذلكم الله ربي أي ذالكم الذي يرجع إلى حكمه هو الله ربي .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم التوكل على الله وحده لقوله : عليه توكلت لكن كلمة وحده من أين أخذناها ؟ من الحصر الذي طريقه تقديم ما حقه التأخير .
ومن فوائد الآية الكريمة : أيضا أن من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم الإنابة إلى الله تعالى وحده لقوله : وإليه أنيب وإذا كان هذا من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وجب علينا أن نأخذ به لقوله تعالى : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً .

Webiste