تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وما اختلفتم فيه... - ابن عثيمينأعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى : { وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله } ما معنى الآية ؟ ... الاختلاف في أمور الدين يرجع إلى الله،...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى : { وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله } ما معنى الآية ؟ ... الاختلاف في أمور الدين يرجع إلى الله، إذا في أمور الدين والدنيا فحكمه إلى الله تعالى، طيب.
هل يؤخذ من هذا تحريم الحكم بالقوانين ؟ إذا كانت هذه القوانين تخالف الشريعة فإنه يحرم الرجوع إليها. طيب لو اضطر الإنسان إلى التحاكم إلى القوانين الوضعية ؟ ... أصل التحاكم، يعني إذا كان قصده الوصول إلى حقه فهذا جائز، أما إذا كان قصده التحاكم إليهم بمعنى أن حكمهم هو النافذ فهذا لا يجوز طيب.
على الوجه الأول ما وجه الجواز ؟ ... يعني كأنهم جعلهم بمنزلة الشُرط الذين يستنقذون حقه، لا على أنهم حكام على أنه يتوصل إلى حقه بهم طيب.
قوله تعالى { عليه توكلت } فيها حصر أو لا ؟ ما طريقه ؟ ... تقديم ما حقه التأخير هذا التعليل بالأعم أحسن، لأن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر طيب.
ما معنى التوكل ؟ ... تفويض الأمر إلى الله تعالى تفويضا كاملا على أنك أنت مفتقر إلى الله عز وجل طيب. ما الفرق بين التوكل على الله وعلى الإنسان ؟ ... التوكل على الإنسان يعني استخدامه في حاجة توكله عليها، وفي هذه الحال تعتقد أنك أنت فوقه، ولهذا لو شئت لفسخت الوكالة، لكن التوكل على الله تعتمد على الله عز وجل مفوضا الأمر إليه على أنه هو الفاعل كما يشاء، واضح ؟ طيب.

Webiste