تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : باب من الشرك : النذر لغير ا... - ابن عثيمينالشيخ : " باب من الشرك : النذر لغير الله "النذر لغير الله معناه أن يقول لفلان علي نذر أو لهذا القبر علي نذر أو للولي علي نذر أو لجبريل علي نذر أو ما أشب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : باب من الشرك : النذر لغير الله وقول الله تعالى : (( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا)) . وقوله : (( وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه )) . [ سورة البقرة ، الآية : 270 ][ وفي نسخة القارئ : ذكرة الآية كاملة ] .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " باب من الشرك : النذر لغير الله "
النذر لغير الله معناه أن يقول لفلان علي نذر أو لهذا القبر علي نذر أو للولي علي نذر أو لجبريل علي نذر أو ما أشبه ذلك هذا هو النذر لغير الله وفرق بين النذر لغير الله وبين نذر المعصية فنذر المعصية أنه يقول : لله علي نذر أن أفعل كذا وكذا من معاصي الله فيكون النذر لله والمنذور معصية أما النذر لغير الله فهو لم ينذر لله أصلاً بل قال لفلان علي نذر لجبريل علي نذر للرسول علي نذر وما أشبه ذلك ونظيره الحلف بغير الله والحلف بالله على شيء محرم مثل أن يقول والله لأسرقن هذا حلف بالله على شيء محرم ويش نظيره ؟ نظيره نذر المعصية والحلف بغير الله مثل أن يقول : نعم والنبي لأفعلن كذا وكذا، ويش نظيره ؟ النذر لغير الله نذرت لفلان كذا وكذا فهمتم الآن إذن النذر لغير الله عبادة عبادة للمنذور له وإذا كان عبادة للمنذور له فقد صرف شيئا من العبادة لغير الله فيكون بذلك مشركا
الطالب : ...

الشيخ : ما ... طيب إذا فهمنا الفرق بين نذر المعصية والنذر لغير الله النذر لغير الله شرك ونذر المعصية ينعقد لكن لا يجوز الوفاء به والنذر لغير الله لا ينعقد إطلاقاً ولا تجب فيه الكفارة لكنه شرك تجب التوبة منه مثل الحلف بغير الله ينعقد ولا لا ؟ ما ينعقد ولا فيه كفارة والحلف بالله على فعل المعصية ينعقد وفيه كفارة إذا خالف أظن اتضح تمام طيب .
قال : وقول الله تعالى : يوفون بالنذر وهذه الجُملة سيقت لنفس الأبرار إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا * عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ ومدحهم بهذا يقتضي أن يكون عبادة لأنه لا يُمدح الإنسان ولا يستحق دخول الجنة إلا بشيء يكون عبادة أفهمتم؟ ولو أن المؤلف أردفها بقوله تعالى : ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم لكان أبين أيضاً لأن هذا أمر وليوفوا نذورهم والأمر بوفاءه يدل على أنه عبادة ، لأن العبادة ما أُمر به شرعاً وقوله : بالنذر ما معنى النذر ؟ معنى النذر الإلزام أن الإنسان يُلزم نفسه بشيء لا يَلزمه هذا هو النذر
طيب وجه استدلال المؤلف بالآية على أن النذر من الشرك أن الله تعالى أثنى عليهم بذلك وجعله من الأسباب التي بها دخلوا الجنة ولا يكون سببا لدخول الجنة إلا وهو عبادة فيقتضي أن صرفه لغير الله من الشرك .
قال : وقوله : وما أنفقتُم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمُه قوله : ما أنفقتم هذه ما شرطية وأنفقتم فعل الشرط ومن نفقة بيان لما لقوله : ما أنفقتم والنفقة معناه البذل بذل المال يُسمى نفقة قد يكون في سبيل الخير وقد يكون في سبيل غير الخير وقولُه : أو نذرتم من نذر معطوفة على قوله : ما أنفقتم من نفقة وجواب الشرط قولُه : فإن الله يعلمُه وتعليق ذلك بعلم الله دليل على أنه محل جزاء إذ لا نعلم فائدة لهذا الإخبار بالعلم إلا لترتُب الجزاء عليه وترتب الجزاء عليه يدل على أنه من العبادة التي يجازى عليه الإنسان فهذا وجه استدلال المؤلف بهذه الآية .
وقوله تعالى : فإن الله يعلمُه لأنه سبحانه لا يخفى عليه شيء إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء أي نفقة تنفقها لو كانت مثقال الذرة فإن الله يعلمها أي نذر تنذره فإن الله يعلمُه وسيجازيك عليه وجه الاستدلال أن الله ما أخبر أنه يعلمُه إلا للتنبيه على أن فيه مُجازاة إذ مجرد الإخبار بأن الله يعلم لا فائدة منه سوى أن نعمل لهذا الذي يعلمه الله طيب إذن النذر عبادة وصرف العبادة لغير الله شِرك صرف العبادة لغير الله تعالى من الشرك .

Webiste