تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ولمسلم ، عن ثوبان - رضي الل... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " ولمسلم ، ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها  ".  زوى لي ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ولمسلم ، عن ثوبان - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله زوى لي الأرض ، فرأيت مشارقها ومغاربها . وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها وأعطيت الكنزين : الأحمر والأبيض . وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة ، وأن لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم ، فيستبيح بيضتهم . وإن ربي قال : يا محمد ،
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " ولمسلم ، ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ". زوى لي الأرض فرأيت .
زوى بمعنى ايش؟ جمع وضم جمع له الأرض وضمها فرأيت مشارقها ومغاربها رأيت بعيني وإلا بعلمي؟ رؤية علمية وإلا عينية ؟ رؤية عينية رأيت مشارق الأرض ومغاربها وليس ذلك على الله بعزيز فإن الله تعالى على كل شيء قدير أن يزوي الأرض ويجمعها حتى يشاهد النبي صلى الله عليه وسلم ما سيبلغ ملك أمته منها وهل المراد هنا بالزوي أن الأرض زويت وجمعت أو أن الرسول عليه الصلاة والسلام قوي نظره حتى رأى البعيد؟ أيهما أقرب إلى ظاهر اللفظ؟ الأقرب الأول أن الأرض هي التي حصل فيها التغير وليست وليس بصر النبي صلى الله عليه وسلم وقال بعض العلماء إن المراد بصر النبي عليه الصلاة والسلام أن الله أعطاه قوة حتى أبصر مشارق الأرض ومغاربها ولكن الأول هو ظاهر اللفظ ونحن إذا أردنا أن نقرب هذا الأمر نجد أن صورة الكرة الأرضية الآن صورة الكرة الأرضية مجموعة مجموعة الصورة يشاهد الإنسان ايش؟ مشارق الأرض ومغاربها والله على كل شيء قدير يجمع الله الأرض حتى تكون صغيرة يدركها في مشارقها ومغاربها
فإذا قال قائل : هذا في الحقيقة إن حمل على الواقع فليس بموافق للواقع لأنه لو حصرت الأرض بحيث تكون مدركة لبصر النبي صلى الله عليه وسلم المجرد أي يذهب الناس الأرض فيها بحار فيها بحار عظيمة وفيها صحارى واسعة فيها آدميون وفيها غير آدميين وإلا لا؟ كيف تصغر؟
نقول : نحن في هذه الأمور الغيبية لا يجوز لنا أن نورد ايش؟ كيف ولم نقول إن الله زواها وهو على كل شيء قدير زواها حتى رآها النبي صلى الله عليه وسلم والأمور الغيبية التي لا ندركها لا يجوز أن نورد عليها كيف لأن قوة الله عز وجل أعظم أعظم من قوتنا وأعظم من أن نحيط بها ولهذا أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم هل يجوز أن نقول كيف يجري مجرى الدم قال الرسول عليه الصلاة والسلام : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم كيف يجري مجرى الدم؟ نقول والله أعلم هذه المسائل ما يمكن ندركها يجب علينا التسليم المحض لها ولهذا نقول : نحن في باب الأسماء والصفات ظاهرية أو كالظاهرية في باب الأحكام يعني ما نأخذ إلا ايش؟ بالظاهر وهذا ما اتفق عليه أهل السنة والجماعة أنهم يأخذون بظاهرها لكنهم يأخذون بهذا الظاهر منزها عن التكييف والتمثيل ولا يفهمونها على أنها تمثيل لصفات الله تعالى بصفات خلقه
طيب يقول : زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها يعني أماكن الشرق منها وأماكن الغرب وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها إن أمتي أي الأمم؟ من المراد بالأمة هنا؟ الإجابة وإلا الدعوة ؟ أمة الإجابة أمة الإجابة التي أجابت الرسول عليه الصلاة والسلام وصدقته وآمنت به سيبلغ ملكها ما زوي للرسول صلى الله عليه وسلم منها وهذا هو الواقع فإن ملك هذه الأمة اتسع من المشرق و من المغرب اتساعا بالغا جدا لكنه من الشمال والجنوب كان أقل أقل بكثير فالأمة الإسلامية وصلت إلى الشرق إلى السند والهند وما وراء ذلك ومن المغرب وصلت إلى ما وراء المحيط نعم وهذا يحقق رؤيا النبي عليه الصلاة والسلام.
قال : وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض أعطيت الكنزين : من الذي أعطاه الله؟ من الذي أعطاه؟ الله.
وقوله : الكنزين : الأحمر والأبيض هما الذهب والفضة كنوز قيصر وكسرى فالذهب عند قيصر والفضة عند كسرى وكل منهما عنده ذهب وفضة ولكن الأغلب على كنوز قيصر الذهب والأغلب على كنوز كسرى الفضة وقوله : أعطيت هل هو أعطيها صلى الله عليه وسلم في حياته وإلا بعد مماته؟ بعد مماته. بعد موته أعطيت ذلك أمته لكن ما أعطيت أمته فهو كالمعطى له لأن امتداد ملك الأمة لا لأنها أمة عربية كما يقول هؤلاء الجهال بل لأنها أمة إسلامية أخذت بما كان عليه الرسول عليه الصلاة والسلام.
لتتبعن سنن من كان قبلكم كما أنه جاء في الأمم السابقين من يعبد الأصنام فإن في هذه الأمة من يعبد الأصنام.
وسبق لنا أنه ما من عمل سيء عملته الأمم السابقة إلا وكان في هذه الأمة شيء منه. أليس كذلك؟ نعم لهذا الحديث فإذا قيل ما هي الحكمة من أنه تبتلى هذه الأمة في هذا الأمر وأن يكون فيها من كل مساوئ من سبقها؟ قلنا : الحكمة ليتبين بذلك كمال الدين فإن الدين يعارض كل هذه الأخلاق كل هذه الأخلاق فإذا كان يعارضها دل هذا على أن كل نقص في الأمم السابقة فإن هذه الشريعة جاءت بتكميله كيف ذلك؟ لأن الأشياء ما تتبين إلا بضدها كما قيل : " وبضدها تتبين الأشياء " هذه النكتة يجب يجب أن يحافظ عليها المرء وجوابها ما ذكرناه جوابها ما ذكرناه.
السؤال الآن : ما هي الحكمة في أن هذه الأمة تبتلى بمساوئ من قبلها؟ فيكون فيها مو في جميع الأمة في مجموع الأمة من يعمل هذه المساوئ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وأنها تحارب كل الأخلاق المنكرة والأعمال السيئة من جميع الأمم نعم لأن بضدها تتبين الأشياء فإن الشريعة جاءت في مقابل ذلك بالتمام والكمال وسبق لنا أن الصحابة رضي الله عنهم سألوا النبي عليه الصلاة والسلام سؤال تعجب من الأمم؟ فقال : لما سألوه هل هم اليهود والنصارى قال فمن؟
وسبق لنا في حديث ثوبان أن الله سبحانه وتعالى زوى للنبي عليه الصلاة والسلام الأرض فرأى مشارقها ومغاربها وقلنا إن في هذا الزوي أو في هذا الزي نقول الزي وإلا الزوي؟
الطالب : الزوي.

الشيخ : ها طيب ما تقولون في طوى؟
الطالب : طي.

الشيخ : في زوى؟
الطالب : ... .

الشيخ : زي هذا القياس القياس أن يقال زي وشوى شيا وإلا شويا ؟ شويا هذه لغة العامة يقال شيا نعم طيب إذن نقول في هذا الزي آية من آيات الله وآية من آيات النبي صلى الله عليه وسلم نعم وسبق هل هذا الزيّ حقيقي بمعنى أن الأرض جمعت أو هذا على سبيل التصوير أو أن الرسول عليه الصلاة والسلام زيد في نظره وبصره حتى أبصر جميع مشارق الأرض ومغاربها؟ فقلنا : الأقرب أن الزي للأرض وليس معناه أن بصر الرسول عليه الصلاة والسلام امتد ونحن نقول بهذا ولا نقول كيف وكيف ونقول هذا من أمور الغيب.
وقوله سبق أيضا أن هذه الأمة سيبلغ ملكها ما زوي للرسول صلى الله عليه و سلم والمعنى أنها ستسيطر على ما زوي للنبي عليه الصلاة والسلام.
وسبق أنه أعطي الكنزين : الأحمر والأبيض الأحمر كنز من؟
الطالب : قيصر.

الشيخ : والأبيض
الطالب : كسرى.

الشيخ : نعم.
قال : - هذا قسم جديد - وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة هذا مما سأله النبي عليه الصلاة والسلام ربه أن لا يهلك الأمة بسنة بعامة هكذا في الأصل. وفي رواية - في بعض النسخ - : أن لا يهلكها بسنة عامةً والسنة بمعنى الجدب والقحط الجدب والقحط يهلك ويدمر. قال النبي عليه الصلاة والسلام : اللهم اجعل عليهم سنين كسني يوسف . وقال تعالى : وقد أخذنا آل فرعون بالسنين وقوله : بسنة أي بجدب وقحط وعامة أي عموما تعمهم هذه دعوة.
وأن لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم ، فيستبيح بيضتهم
لا يسلط عليهم عدوا والعدو ضد الولي وهو المعادي المبغض الحاقد وعدو المسلمين هم الكفار ولهذا قال : من سوى أنفسهم نعم فيستبيح بيضتهم ويش معنى يستبيح؟ أي يستحل والبيضة ما يوضع على الرأس وقاية من السهام والمراد يظهر عليهم ويغلبهم. يظهر عليهم ويغلبهم.

Webiste