حكم من نوى التمتع ثم بدا له أن يحرم مفردًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: لقد كنت ناويًا أن أحج متمتعًا ولكن عندما قدمت إلى الطائف غيرت رأيي ولبيت بالحج مفردًا، فإذا أردت أن أضحي يوم العيد هل ذلك جائز؟ علمًا بأني قصرت شعري في يوم أربعة ذي الحجة، أسال الله أن يجزيكم عنا خيرًا.
الجواب: إذا أراد الحاج أو غيره أن يضحي ولو كان قد حلق رأسه أو قصر أو قلم أظفاره فلا حرج عليه في ذلك، ولكن عليه إذا عزم على أن يضحي عن نفسه بعد دخول شهر ذي الحجة أن يمتنع من أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو شيء من البشرة حتى يضحي؛ لقول النبي ﷺ: إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئًا رواه الإمام مسلم في صحيحه.
أما إحرامه بالحج مفردًا وقد كان نوى أن يحرم بعمرة ثم بدا له بعد ما وصل الميقات أن يحرم بالحج فلا حرج في ذلك، ولكن التمتع بالعمرة إلى الحج أفضل إذا كان قدومه في أشهر الحج، أما إذا كان قدومه إلى مكة قبل دخول شهر شوال فإن المشروع له أن يحرم بالعمرة فقط.
الجواب: إذا أراد الحاج أو غيره أن يضحي ولو كان قد حلق رأسه أو قصر أو قلم أظفاره فلا حرج عليه في ذلك، ولكن عليه إذا عزم على أن يضحي عن نفسه بعد دخول شهر ذي الحجة أن يمتنع من أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو شيء من البشرة حتى يضحي؛ لقول النبي ﷺ: إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئًا رواه الإمام مسلم في صحيحه.
أما إحرامه بالحج مفردًا وقد كان نوى أن يحرم بعمرة ثم بدا له بعد ما وصل الميقات أن يحرم بالحج فلا حرج في ذلك، ولكن التمتع بالعمرة إلى الحج أفضل إذا كان قدومه في أشهر الحج، أما إذا كان قدومه إلى مكة قبل دخول شهر شوال فإن المشروع له أن يحرم بالعمرة فقط.
الفتاوى المشابهة
- من نوى الحج عن نفسه مفردًا ، فلما وصل إلى مكة... - الالباني
- من حج مفرداً ثم تبين وجوب التمتع أثناء الحج فم... - الالباني
- المفرد هل يجب عليه التمتع.؟ - ابن عثيمين
- حكم من نوى العمرة أو الحج ثم بدا له ألا يفعل - ابن باز
- ما حكم الحجِّ المُفرد في الإسلام ؟ - الالباني
- حكم من نوى الإفراد ثم بعد وصوله مكة قلبه تمتعًا - ابن باز
- أحرم مفردا هل له أن يذهب إلى المدينة؟ - ابن باز
- من حجَّ مفردًا ثم تبيَّن وجوب التمتع أثناء الح... - الالباني
- إذا نوى التمتع وأحرم بعمرة ثم عدل عن الح... - اللجنة الدائمة
- حكم إزالة الشعر لمن أراد العمرة والحج وهو ينوي... - ابن باز
- حكم من نوى التمتع ثم بدا له أن يحرم مفردًا - ابن باز