تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف وقوله : ( وإذا بدلنا آية مكان... - ابن عثيمينالشيخ : وقال عز وجل  وإذا بدلنا آية مكان   بدلنا  يعني جعلنا آية مكان آية وهذا إشارة إلى النسخ  ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها  إذا نسخ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف وقوله : ( وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون ) - ( قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقال عز وجل وإذا بدلنا آية مكان بدلنا يعني جعلنا آية مكان آية وهذا إشارة إلى النسخ ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها إذا نسخ الله آية وجعل بدلها آية سواء نسخها لفظاً أو نسخها
الطالب : حكماً

الشيخ : حكماً قال : والله أعلم بما ينزل هذه الجملة الاعتراضية من أحسن ما يكون في هذا الموقع يعني أن تبديلنا للآية بدل الآية ليس سفها وعبثا بل هو صادر عن علم بما يصلح الخلق فنبدل آية مكان آية لعلمنا بأن ذلك أيش؟
الطالب : أصلح

الشيخ : أصلح للخلق وأنفع لهم ولهذا قال : والله أعلم بما ينزل وفيها أيضاً فائدة أخرى أن هذا التبديل ليس من عمل الرسول عليه الصلاة والسلام نعم بل هو من من الله أنزله بعلمه وأبدل آية مكان آية بعلمِه ليس منك أيها الرسول وإذا تُتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله وش الجواب؟
الطالب : قل ما يكون لي أن أبدله

الشيخ : شف أجاب عن شيء من كلامهم وترك شيء قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي ولا قال ولا آتي بقرآن غيره ها ليش ؟ لأنه قد يأتي آية مكان آية لكن تبديل من عندي لا يمكن نعم قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين إني أخافُ إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم طيب المهم أن الذي يبدل آية مكان آية سواء لفظها أو حكمها هو الله قالوا إنما أنت مفتر إنما أنت الخطاب لمن؟
الطالب : لمحمد صلى الله عليه وسلم

الشيخ : لمحمد صلى الله عليه وسلم مفتر يعني كذاب كذابا يعني تجيب لنا اليوم آية وتجيب لنا بكرا آية هذا كذب هذا يدل إنك تكذب أمس تقول لنا كذا واليوم تقول لنا كذا هذا كذب إنما أنت مفتر لكن هذا القول الذي يقولونه إزاء إتيانه بآية مكان آية هو قول سفه ولو أنهم أمعنوا النظر لعلموا عِلم اليقين أن الذي يأتي بآية مكان آية فإن ذلك يدل على صدقه لأن الكذاب يحذر غاية الحذر أن يأتي بكلام غير كلامه الأول مناقض له يخشى أن يُطلع على
الطالب : كذبه

الشيخ : على كذبه فلو كان كاذبا كما يدعون أن هذا من علامة الكذب ما أتى بشيء يخالف الأول لأنه إذا أتى بشيء يخالف الأول على زعمهم تبين
الطالب : كذبه

الشيخ : تبين كذبه بل إتيانه بما يخالف الأول دليل على
الطالب : صدقه

الشيخ : شو عليه ، على صدقه بلا شك ولهذا قال هنا: بل أكثرهم لا يعلمون هذا إضراب إبطال ولا انتقال؟
الطالب : إبطال

الشيخ : ها بل أكثرهم لا يعلمون يعني بل لست مفترياً ولكن ولكن أكثرهم لا يعلمون ولو أنهم كانوا من ذوي العلم لعلموا أنه إذا بُدلت آية مكان آية فإنما ذلك دليل على أيش؟
الطالب : الصدق

الشيخ : ها على صدق الرسول عليه الصلاة والسلام ألا تعلمون هذا أيها الجماعة ؟ أن تبديل آية مكان آية دليل على الصدق ولا على الكذب
الطالب : الصدق

الشيخ : على الصدق لأن الكذاب يحذر غاية الحذر أن يأتي بما يناقض كلامه الأول واضح؟ قال الله تعالى: قل نزله روح القدس من ربك بالحق الله أكبر نزله روح القدس منين؟
الطالب : من الله

الشيخ : من الله من ربك وروح القدس جبريل ووصفه بذلك لطهارته من الخيانة عليه الصلاة والسلام ولهذا في آية أخرى قال : إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين هنا قال : روح القدس يعني الطهارة من الخيانة نعم يقول: من ربك ولم يقل من رب العالمين إشارة إلى الربوبية الخاصة ربوبية الله للنبي عليه الصلاة والسلام ربوبية أخص الخاصة ولا لا ؟
الطالب : نعم

الشيخ : طيب لأي شيء قال: بالحق بالحق إما أن يكون وصفاً للنازل أو للمنزول به مدري وش الفرق؟ إما أن يكون وصفا للنازل أو للمنزول به، للنازل بمعنى أن نزوله حق ليس بكذب للمنزول به بمعنى أن ما جاء به فهو
الطالب : حق

الشيخ : حق أي المعنيين ؟
الطالب : كلاهما

الشيخ : كلاهما فهو حق من عند الله ونازل بالحق قال الله تعالى: وبالحق أنزلناه ها وبالحق نزل فالقرآن حق وما نزل به فهو حق بالحق بأي شيء ليُثبت الذين آمنوا اللهم اجعلنا منهم
الطالب : آمين

الشيخ : هذه تعليل وثمرة عظيمة يثبت الذين آمنوا به يمكنهم من الحق ويقويهم عليه وهدى وبشرى للمسلمين هدى يهتدون به ومناراً يسلكون به وبشارة لهم بشارة كيف؟ لأنه يتضمن البشرى للمؤمنين بشارة لأن من عمل به واستسلم له كان ذلك دليلاً على أنه من أهل الخير قال الله تعالى: فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنُيسره لليسرى ولهذا ينبغي للإنسان أن يفرح إذا رأى من نفسه الخير والثبات عليه والإقبال عليه يفرح لأن هذه بشارة له فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لما حدث أصحابه قال: ما منكم من أحد إلا وقد كُتب مقعدُه من الجنة ومقعده من النار وش قال الصحابة؟ قالوا: أفلا ندع العمل ونتكل قال : لا اعملوا فكل ميسر لما خُلق له ثم قرأ فأما من أعطى وأتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى إذن إذا رأيت من نفسك أن الله عز وجل من عليك بالهداية والتوفيق والعمل الصالح ومحبة الخير وأهل الخير فأبشر فإن هذا دليل على أيش ؟ ها على أنك من أهل اليسرى الذين كُتبت لهم السعادة ولهذا قال : وهدى وبشرى للمسلمين هدى يهتدون به وبشرى يستبشرون به نعم ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يُعلمه بشر لم يقل لقد علِمنا قال لقد نعلم لأن قولهم هذا يتجدد فكان التعبير بالمضارع أولى من التعبير
الطالب : بالماضي

الشيخ : بالماضي لو قال لقد علمنا لكان يتبادر إلى ذهن بعض الناس أنه علمنا أنهم قالوا ذلك لكن نعلم أنهم يقولون كقوله تعالى : ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون ضيق صدر الرسول عليه الصلاة والسلام كان سابقاً ولا لم يزل ؟
الطالب : لم يزل

الشيخ : لم يزل قد يعلمُ الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ها يعني
الطالب : في المستقبل

الشيخ : في المستقبل يعني أنهم يعوفون في المستقبل فالله عالم بهم ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر قريش قالوا إن هذا القرآن الذي يأتي به محمد إن فيه واحد يعلمه ، يعلمه القرآن يقص عليه من قصص الأولين على ما يزعمون أساطير الأولين وويجي يقول أن هذا من عند الله - أعوذ بالله - ادَّعوا أنه كلام البشر والعجيب أنهم يدَّعون أنه كلام بشر ويقال ائتوا بمثله ويستطيعون ؟
الطالب : لا

الشيخ : ما يستطيعون طيب أنتم بشر أنتم أمراء الفصاحة وفصحاء الأمراء ليش ما تجيبون مثله ما يستطيعون يقولون إن محمداً صلى الله عليه وسلم ، هم ما يقولون صلى الله عليه وسلم ها يقولون إن محمداً يتلقى القرآن من هذا البشر البشر رجل حداد كان الرسول يجلس إليه في مكة يجلس إليه جلوس عادي وهو يعلمه ويجي يقول لنا هذا القرآن نعم وش الجواب؟ قال: لسان الذي يلحدون إليه أعجمي ولهذا نقف على كلمة بشر إنما يُعلمه بشر يجب الوقوف لأنك لو تصل لسان الذين ما اتضح المعنى فقف ، ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر الرد عليهم : لسن الذي يلحدون إليه أعجمي لسان الذي يلحدون إليه يلحدون يعني يميلون لأن قولهم هذا ميل عن الصواب بعيد عن الصواب لسان الذي يلحدون إليه أعجمي قال العلماء الأعجمي هو الذي لا يُفصح بالكلام والعجمي العجمي بدون همزة هو الذي لا ينطق بالعربية فهمتم الفرق ؟
الطالب : نعم

الشيخ : عجمي يعني ما ينطق بالعربية ، أعجمي لا يُفصح بالكلام سواء عربي أو غير عربي، لسان هذا الذي يلحدون إليه أعجمي لا يفصح بالكلام لا يفصح بالكلام العربي قال : وهذا لسان عربي مبين الله أكبر عربي مبين بين ولا مُفصح مبين ؟ كلها بين في نفسه مبين لغيره ، كلام عربي أفصح الكلام ،كيف ييجي من هذا الكلام الأعجمي من هذا الرجل الأعجمي الي لسانه أعجمي ما يفصح بالكلام.
نعم وقال بعض العلماء إن الإنسان الأعجمي هو الذي ينطق بالعُجمى وإن لم يكن الإنسان أعجمياً نعم لكن الأول هو المعروف عند أكثر البلغاء، أهل اللغة
طيب ما هو الشاهد من هذه الآيات؟ قوله: والله أعلمُ بما ينزل قل نزله روح القدُس من ربك وهذا لسان عربي مبين فإنه بحروف عربية فصيحة بينة لكن المؤلف ترك الآية الي بعدها لأنه ليس فيها شاهد لكنها مفيدة إن الذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله ولهم عذاب أليم إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بالآخرة وأولئك هم الكاذبون فالذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله -والعياذ بالله- الهداية مسدودة عليهم ، وفي هذا إشارة إلى ما تقدم قبل قليل وهو أن تُومن لتهتدي أومِن تجد الهداية عرفت؟ طيب
هذه الحقيقة فيها مصلحة في أشياء كثيرة يعني بدأ الناس يتسائلون عنها فيما يتعلق في صفات الله يقول مثلا كيف ينزل إلى السماء الدنيا وهو في العلو ، وش نقول له ؟ أومِن تهتدي إذا آمنت بأنه ينزل حقيقة علمت بأن هذا ليس بمستحيل لأنه في جانب من
الطالب : الله

الشيخ : في جانب الله عز وجل لا يماثله شيء يقول مثلاً الآية التي قبل قليل جداراً يريد أن ينقض فأقامه يقول شلون يريد يريد أن ينقض الجدار يريد نقول أُومِن تهتدي أُومِن بالله قل نعم الجدار يريد يتبين لك أن هذا ليس بغريب، وهذه قاعدة ينبغي أن تكون عندك أساسية أُومِن تهتدي والذين لا يؤمنون بآيات الله لا يهديهم الله ويبقى القرآن عليهم عمى والعياذ بالله ولا يستطيعون الاهتداء به نسأل الله لنا ولكم الهداية

السائل : شيخ

الشيخ : شوف الآن ما في سؤال ولا بعد الصلاة سؤال
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا الآيات التي ساقها المؤلف رحمه الله لبيان معتقد أهل السنة والجماعة في كلام الله القرآن وأن عقيدتهم في ذلك أن القرآن كلام ربهم منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ، من جملة ذلك قوله تعالى: وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلمُ بما يُنزل إلى آخره فما فائدة هذه الجملة الاعتراضية والله أعلمُ بما يُنزل عبد الله زيدان
الطالب : إثبات أن القرآن قد أنزل هذه الأولى

الشيخ : فائدة الجملة الاعتراضية والله أعلم بما ينزل
الطالب : إثبات النسخ ... لحكمة

الشيخ : نعم إثبات أن التبديل صادر عن علم بما هو أنفع للعباد وأصلح فالله لا يُبدل آية مكان آية هكذا فقط سفهاً بل هو عن علم تام لمصلحة العباد
من المراد بروح القدس؟ عليان
الطالب : جبريل

الشيخ : ولماذا وُصف بروح القدس ؟ لقب، لماذا لُقب بروح القدس ؟
الطالب : لطهارته من الخيانة

الشيخ : نعم قوله بالحق محمد وش معنى بالحق ؟
الطالب : أي حق حقا في تنزيله وحق في المنزل به

الشيخ : ايه نعم حق في تنزيله وفي المنزل به طيب الدليل ؟
الطالب : الدليل قوله تعالى

الشيخ : ايه
الطالب : ....

Webiste