سؤال : هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل لمرأة متزوجة من رجل تارك للصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
السائل : صاحب الفضيلة امرأة لها خمسة أطفال من زوج لا يصلي ولا يصوم ويسافر إلى دولة مجاورة ويعمل المعاصي وهو يضرب زوجته ويسبها ولا يحسن عشرتها والسؤال هل يجوز لها أن تستعمل مانع الحمل االحبوب مثلا لأنها لا تريد الاستمرار معه وتقول إن هذا الزوج مجرد عابث بها ولن تأبه له أو تعطيه بال وسوف تستخدم مانع الحمل دون علمه ؟
الشيخ : أقول إذا كان الأمر كما قالت في السؤال إن زوجها لا يصوم ولا يصلي فليس زوجاً لها أي أنه لا يجوز لها أن تبقى معه لأن من لا يصلي كافر كفراً مخرجاً عن الملة والعياذ بالله وإذا كان كافرا كفرا مخرجا عن الملة وهي مؤمنة فقد قال الله تعالى في المهاجرات المؤمنات فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن والواجب عليها في هذا الحال أن تذهب إلى أهلها وأن تطلب من الجهات التي لها القدرة على الفصل بينهما أن تطلب الفصل بينها وبين زوجها ولا يجوز لها أن تبقى تحت رجل كافر لا يؤمن بالله ولا يقوم بشرائع دينه قد يقول هذا الذي لا يصلي أنا أومن بالله عز وجل لكنه يقول ذلك بفمه فقط يقول بفمه ما ليس في قلبه لأنه لا يمكن لإنسان عنده إيمان بالله ثم يحافظ على ترك الصلاة والعياذ بالله وهو يعلم ما لها من أهمية والعناية والأدلة في كفر تارك الصلاة في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك في أقوال الصحابة رضي الله عنهم حتى إن عبد االله بن شقيق رحمه الله قال : إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة نعم
السائل : فإذا تاب يا شيخ
الشيخ : أما إذا تاب إذا تاب فإن تاب قبل أن تنقض العدة فهي زوجته وإن انقضت العدة فيرى بعض العلماء أنها لا تحل له إلا بعقد ويرى آخرون أنه يحل لها أن ترجع إليه بدون عقد
السائل : ... مانع الحمل
الشيخ : أصلا لا يجوز أن تبقى معه كيف تاخذ مانع حمل ؟!
السائل : ...
الشيخ : لا تبقى أنا إذا قلت يجوز أن تأخذ مانع الحمل معناه أني أقررته على أن تبقى معه وهو لا يجوز أن تبقى معه أصلاً نعم
السائل : صاحب الفضيلة امرأة لها خمسة أطفال من زوج لا يصلي ولا يصوم ويسافر إلى دولة مجاورة ويعمل المعاصي وهو يضرب زوجته ويسبها ولا يحسن عشرتها والسؤال هل يجوز لها أن تستعمل مانع الحمل االحبوب مثلا لأنها لا تريد الاستمرار معه وتقول إن هذا الزوج مجرد عابث بها ولن تأبه له أو تعطيه بال وسوف تستخدم مانع الحمل دون علمه ؟
الشيخ : أقول إذا كان الأمر كما قالت في السؤال إن زوجها لا يصوم ولا يصلي فليس زوجاً لها أي أنه لا يجوز لها أن تبقى معه لأن من لا يصلي كافر كفراً مخرجاً عن الملة والعياذ بالله وإذا كان كافرا كفرا مخرجا عن الملة وهي مؤمنة فقد قال الله تعالى في المهاجرات المؤمنات فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن والواجب عليها في هذا الحال أن تذهب إلى أهلها وأن تطلب من الجهات التي لها القدرة على الفصل بينهما أن تطلب الفصل بينها وبين زوجها ولا يجوز لها أن تبقى تحت رجل كافر لا يؤمن بالله ولا يقوم بشرائع دينه قد يقول هذا الذي لا يصلي أنا أومن بالله عز وجل لكنه يقول ذلك بفمه فقط يقول بفمه ما ليس في قلبه لأنه لا يمكن لإنسان عنده إيمان بالله ثم يحافظ على ترك الصلاة والعياذ بالله وهو يعلم ما لها من أهمية والعناية والأدلة في كفر تارك الصلاة في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك في أقوال الصحابة رضي الله عنهم حتى إن عبد االله بن شقيق رحمه الله قال : إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة نعم
السائل : فإذا تاب يا شيخ
الشيخ : أما إذا تاب إذا تاب فإن تاب قبل أن تنقض العدة فهي زوجته وإن انقضت العدة فيرى بعض العلماء أنها لا تحل له إلا بعقد ويرى آخرون أنه يحل لها أن ترجع إليه بدون عقد
السائل : ... مانع الحمل
الشيخ : أصلا لا يجوز أن تبقى معه كيف تاخذ مانع حمل ؟!
السائل : ...
الشيخ : لا تبقى أنا إذا قلت يجوز أن تأخذ مانع الحمل معناه أني أقررته على أن تبقى معه وهو لا يجوز أن تبقى معه أصلاً نعم
الفتاوى المشابهة
- حكم استعمال اللولب وحبوب منع الحمل - ابن باز
- حلف على زوجته أن تأخذ حبوب منع الحمل وإذ... - اللجنة الدائمة
- استعمال حبوب منع الحمل عند الحاجة - ابن باز
- حكم استعمال حبوب منع الحمل - ابن باز
- هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل للنساء. - الالباني
- هل يجوز للمرأة أن تستعمل حبوب منع الحمل بحجة... - ابن عثيمين
- حكم استعمال حبوب منع الحمل بغير إذن الزوج - ابن باز
- امرأة متزوجة وقد أنجبت ولدا ثم حملت بعده مبا... - ابن عثيمين
- هل يجوز تعاطي حبوب منع الحمل؟ - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال حبوب الحمل - ابن عثيمين
- سؤال : هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل لمرأة... - ابن عثيمين