تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ويأمرون بمعالي الأخلاق وينه... - ابن عثيمينالشيخ : " ويأمرون بمعالي الأخلاق وينهون عن سفسافها " هذه جملة عامة كل الاخلاق العالية فأهل السنة والجماعة يأمرون بها والسفساف الساقط المحتقر ينهون عنه ث...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ويأمرون بمعالي الأخلاق وينهون عن سفسافها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ويأمرون بمعالي الأخلاق وينهون عن سفسافها " هذه جملة عامة كل الاخلاق العالية فأهل السنة والجماعة يأمرون بها والسفساف الساقط المحتقر ينهون عنه ثم قال : " وكل ما يقولونه ويفعلونه من هذا وغيره فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة وطريقتهم هي دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ".
كل ما يقولونه أهل السنة والجماعة ويفعلونه من هذا وغيره فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة : وهذه مسألة ينبغي أن يتنبه لها وهو أن ننتبه أننا أن كل ما نقول أن كل ما نقول وكل ما نفعل نتبع فيه الرسول عليه الصلاة والسلام مع الإخلاص لله لتكون أقوالنا وأفعالنا كلها كلها عبادات لله لتكون أقوالنا وأفعالنا كلها عبادات لله ولهذا مر علينا كثير القول : بأن عبادات الغافلين إيش ؟ عادات وعادات المنتبهين عبادات.
فالإنسان الموفق المنتبه يمكن أن يحول العادات إلى عبادات والإنسان الغافل يجعل عباداته عادات يفعلها على العادة اذن فاحرصوا بارك الله فيكم على أن تجعلوا أقوالكم وأفعالكم كلها كلها تبع لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لتنالوا بذلك الأجر ويحصل كمال الإيمان والإنابة إلى الله عز وجل لا تفعلوا هذه الأفعال على أنها أفعال مطلوبة منكم فقط هذا تبرأ به الذمة لا شك لكن ما يحصل به تنمية الإيمان حتى تفعلوا ذلك وأنتم تعتقدون أنكم متبعون للكتاب والسنة تجدون في هذا زيادة في الإيمان وتربية للنفس وما أكثر ما نغفل أكثر ما نفعل هذه الأشياء على أنها مطلوبة منا كدين موفي ... كأنه ما نفعلها كأنها عبادات تربي قلوبنا وتنمي إيماننا ونعتقد أننا فيها مخلصون لله متبعون لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه مسألة ينبغي أن ينبه الإنسان نفسه عليها دائما حتى لا يكون من الغافلين والله أعلم .
من أوصاف أهل السنة والجماعة أنهم كانوا يأمرون بحسن الجوار وذكرنا أن الجيران ثلاثة جار قريب مسلم فله ثلاثة حقوق حق الجوار وحق القرابة وحق الإسلام وجار مسلم غير قريب فله حقان : حق الجوار وحق الإسلام وجار غير مسلم ولا قريب فله حق واحد : وهو حق الجوار وسبق أيضا أنهم يأمرون بالإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل لأن هؤلاء فيهم صفات نقص تحتاج إلى الجبر بالإحسان إليهم اليتامى هم الذين مات آباؤهم قبل بلوغهم والمساكين الفقراء وأبناء السبيل المسافرون وأنهم كانوا يأمرون بالرفق بالمملوك سواء كان آدميا أم بهيمة وكانوا أيضا يامرون، ينهون عن الفخر والخيلاء والفرق بين الفخر والخيلاء أن الفخر باللسان والخيلاء بالأفعال البغي العدوان على الناس إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ فالبغي هو العدوان على الناس والاستطالة الترفع على الخلق سواء كان بحق بأن يكون الإنسان له مستوى رفيع من جاه أو مال أو علم أو غير ذلك أو بغير حق
طيب كذلك أيضا يأمرون بمعالي الأخلاق عموما وينهون عن سفسافها فمعالي الأخلاق تشمل كل خلق عال كالكرم والشجاعة والصدق والأمانة وغير ذلك والسفساف ما كان بخلاف المعاني وذكر المؤلف رحمه الله .

Webiste