القراءة من قول الناظم: والله جل جلاله متكلم*** بالنقل والمعقول والبرهان
قد أجمعت رسل الإله عليه لم*** ينكره من أتباعهم رجلان
فكلامه حقا يقوم به وإلا*** لم يكن متكلما بقرآن
والله قال وقائل وكذا يقول*** الحق ليس كلامه بالفاني
ويكلم الثقلين يوم معادهم*** حقا فيسمع قوله الثقلان
وكذا يكلم حزبه في جنة الـ***حـيوان بالتسليم والرضوان
وكذا يكلم رسله يوم اللقا*** حقا فيسألهم عن التبيان
ويراجع التكليم جل جلاله*** وقت الجدال له من الإنسان
ويكلم الكفار في العرصات تو***بيخا وتقريعا بلا غفران
ويكلم الكفار أيضا في الجحـ***ـيم أن اخسئوا فيها بكل هوان
والله قد نادى الكليم وقبله*** سمع الندا في الجنة الأبوان
وأتى النداء في تسع آيات له*** وصفا فراجعها من القرآن
وكذا يكلم جبرئيل بأمره*** حتى ينفذه بكل مكان
واذكر حديثا في صحيح محمد*** ذاك البخاري العظيم الشان
فيه نداء الله يوم معادنا*** بالصوت يبلغ قاصيا والداني
هب أن هذا اللفظ ليس بثابت*** بل ذكره مع حذفه سيان
ورواه عندكم البخاري المجسـ***ـم بل رواه مجسم فوقاني
أيصح في عقل وفي نقل ندا***ء ليس مسموعا لنا بأذان أم أجمع العلماء والعقلاء من*** أهل اللسان وأهل كل لسان
أن الندا الصوت الرفيع وضده*** فهو النجاء كلاهما صوتان
والله موصوف بذاك حقيقة*** هذا الحديث ومحكم القرآن
واذكر حديثا لابن مسعود صر***يحا أنه ذو أحرف ببيان
الحرف منه في الجزا عشر من الـ*** ـحسنات ما فيهن من نقصان
وانظر إلى السور التي افتتحت بأحـ***ـرفها ترى سرا عظيم الشان
لم يأت قط بسورة الا أتى*** في إثرها خبر عن القرآن
إذ كان إخبار به عنها وفي*** هذا الشفاء لطالب الإيمان
ويدل أن كلامه هو نفسها*** لا غيرها والحق ذو تبيان
فانظر إلى مبدأ الكتاب وبعدها الـ*** أعراف ثم كذا إلى لقمان
مع تلوها أيضا ومع حم مع*** يس وافهم مقتضى الفرقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " والله جل جلاله متكلم *** بالنقل والمعقول والبرهان
قد أجمعت رسل الإله عليه لم *** ينكره من أتباعهم رجلان
فكلامه حقا يقوم به وإلا *** لم يكن متكلما بقرآن
والله قال وقائل وكذا يقول *** الحقُّ ليس كلامه بالفاني "
الشيخ : الحقَّ
القارئ : " والله قال وقائل وكذا يقول *** الحق ليس كلامه بالفاني
ويكلم الثقلين يوم معادهم *** حقا فيسمع قوله الثقلان
وكذا يكلم حزبه في جنة *** الحيوان "
الشيخ : في جنة ال
القارئ : " وكذا يكلم حزبه في جنة*** الحيوان "
الشيخ : ...
القارئ : " وكذا يكلم حزبه في جنة ال *** حيوان بالتسليم والرضوان
وكذا يكلم رسله يوم اللقا *** حقا فيسألهم عن التبيان
ويراجع التكليم جل جلاله *** وقت الجدال له من الإنسان
ويكلم الكفار في العرصات *** توبيخا وتقريعا بلا غفران
ويكلم الكفار أيضا في الجحيم *** أن اخسئوا فيها بكل هوان
والله قد نادى الكليم وقبله *** سمع الندا في الجنة الأبوان
وأتى النداء في تسع آيات له *** وصفا فراجعها من القرآن
وكذا يكلم جبريل "
الشيخ : وكذا.
القارئ : وكذا يكلم؟
الشيخ : جبرائيل.
القارئ : و" كذا يكلم جبرائيل "
الشيخ : جبرئيل بدون ألف.
القارئ : " وكذا يكلم جبرئيل بأمره *** حتى ينفذه بكل مكان
واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاريِّ العظيمِ الشان "
الشيخ : العظيمُ
القارئ : " واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاريِّ العظيمُ الشان "
الطالب : البخاريُّ خبر المبتدأ.
القارئ : " واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاريُّ العظيمُ الشان
فيه نداء الله يوم معادنا *** بالصوت يبلغ قاصيا والداني
هب أن هذا اللفظ ليس بثابت *** بل ذكره مع حذفه سيان
ورواه عندكم البخاري "
الطالب : المجس؟
الشيخ : المجس.
الطالب : المجسم؟
الشيخ : المجسم، أصلها المجسم، لكن قف على السين.
القارئ : " ورواه عندكم البخاري الْمَجس "
الشيخ : الْمُجس بضم الميم.
القارئ : " ورواه عندكم البخاري المجس ***م بل رواه مجسم فَوَقاني "
الشيخ : لا، فَوْقاني، بسكون الواو
القارئ : " ورواه عندكم البخاري المجس ***م بل رواه مجسم فَوَقاني "
الشيخ : فَوْقاني، من فَوْق
القارئ : " ورواه عندكم البخاري المجسم *** بل رواه مجسم فوقاني
أيصح في عقل وفي نقل نداء *** ليس مسموعا لنا بأذان
أم أجمع العلماء والعقلاء من *** أهل اللسان وأهل كل لسان
إن النداء "
الشيخ : أن
القارئ : " أن الندا الصوت الرفيع وضده *** فهو النجاء كلاهما صوتان
والله موصوف بذاك حقيقة *** هذا الحديث ومحكم القرآن
واذكر حديثا لابن مسعود صريحا *** أنه ذو أحرف ببيان
الحرف منه في الجزا عشر من *** الحسنات ما فيهن من نقصان "
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، الحرف.
القارئ : " وانظر إلى السور التي افتتحت *** بأحرفها ترى سرا عظيم الشان
لم يأت قط بسورة الا أتى *** في إثرها خبر عن القرآن
إذ كان إخبارا به عنها وفي *** هذا الشفاء لطالب الإيمان
ويدل أن كلامه هو نفسها *** لا غيرها والحق ذو تبيان
وانظر إلى مبدا الكتاب وبعدها *** الأعراف ثم كذا إلى لقمان
مع تلوها أيضا ومع حم مع *** يس وافهم مقتضى القرآن "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ الفرقان اصبر اصبر ...
الطالب : فانظر
الشيخ : نعم كيف؟
الطالب : فانظر ولا وانظر؟
الشيخ : فانظر إلى مبدأ الكتاب، فانظر
الطالب : هو قال: وانظر
الشيخ : أظنه قال وانظر، فانظر ولا انظر؟
القارئ : قلت فاء.
الشيخ : قلت فاء، هذا هو الظاهر.
قد أجمعت رسل الإله عليه لم *** ينكره من أتباعهم رجلان
فكلامه حقا يقوم به وإلا *** لم يكن متكلما بقرآن
والله قال وقائل وكذا يقول *** الحقُّ ليس كلامه بالفاني "
الشيخ : الحقَّ
القارئ : " والله قال وقائل وكذا يقول *** الحق ليس كلامه بالفاني
ويكلم الثقلين يوم معادهم *** حقا فيسمع قوله الثقلان
وكذا يكلم حزبه في جنة *** الحيوان "
الشيخ : في جنة ال
القارئ : " وكذا يكلم حزبه في جنة*** الحيوان "
الشيخ : ...
القارئ : " وكذا يكلم حزبه في جنة ال *** حيوان بالتسليم والرضوان
وكذا يكلم رسله يوم اللقا *** حقا فيسألهم عن التبيان
ويراجع التكليم جل جلاله *** وقت الجدال له من الإنسان
ويكلم الكفار في العرصات *** توبيخا وتقريعا بلا غفران
ويكلم الكفار أيضا في الجحيم *** أن اخسئوا فيها بكل هوان
والله قد نادى الكليم وقبله *** سمع الندا في الجنة الأبوان
وأتى النداء في تسع آيات له *** وصفا فراجعها من القرآن
وكذا يكلم جبريل "
الشيخ : وكذا.
القارئ : وكذا يكلم؟
الشيخ : جبرائيل.
القارئ : و" كذا يكلم جبرائيل "
الشيخ : جبرئيل بدون ألف.
القارئ : " وكذا يكلم جبرئيل بأمره *** حتى ينفذه بكل مكان
واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاريِّ العظيمِ الشان "
الشيخ : العظيمُ
القارئ : " واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاريِّ العظيمُ الشان "
الطالب : البخاريُّ خبر المبتدأ.
القارئ : " واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاريُّ العظيمُ الشان
فيه نداء الله يوم معادنا *** بالصوت يبلغ قاصيا والداني
هب أن هذا اللفظ ليس بثابت *** بل ذكره مع حذفه سيان
ورواه عندكم البخاري "
الطالب : المجس؟
الشيخ : المجس.
الطالب : المجسم؟
الشيخ : المجسم، أصلها المجسم، لكن قف على السين.
القارئ : " ورواه عندكم البخاري الْمَجس "
الشيخ : الْمُجس بضم الميم.
القارئ : " ورواه عندكم البخاري المجس ***م بل رواه مجسم فَوَقاني "
الشيخ : لا، فَوْقاني، بسكون الواو
القارئ : " ورواه عندكم البخاري المجس ***م بل رواه مجسم فَوَقاني "
الشيخ : فَوْقاني، من فَوْق
القارئ : " ورواه عندكم البخاري المجسم *** بل رواه مجسم فوقاني
أيصح في عقل وفي نقل نداء *** ليس مسموعا لنا بأذان
أم أجمع العلماء والعقلاء من *** أهل اللسان وأهل كل لسان
إن النداء "
الشيخ : أن
القارئ : " أن الندا الصوت الرفيع وضده *** فهو النجاء كلاهما صوتان
والله موصوف بذاك حقيقة *** هذا الحديث ومحكم القرآن
واذكر حديثا لابن مسعود صريحا *** أنه ذو أحرف ببيان
الحرف منه في الجزا عشر من *** الحسنات ما فيهن من نقصان "
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، الحرف.
القارئ : " وانظر إلى السور التي افتتحت *** بأحرفها ترى سرا عظيم الشان
لم يأت قط بسورة الا أتى *** في إثرها خبر عن القرآن
إذ كان إخبارا به عنها وفي *** هذا الشفاء لطالب الإيمان
ويدل أن كلامه هو نفسها *** لا غيرها والحق ذو تبيان
وانظر إلى مبدا الكتاب وبعدها *** الأعراف ثم كذا إلى لقمان
مع تلوها أيضا ومع حم مع *** يس وافهم مقتضى القرآن "
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ الفرقان اصبر اصبر ...
الطالب : فانظر
الشيخ : نعم كيف؟
الطالب : فانظر ولا وانظر؟
الشيخ : فانظر إلى مبدأ الكتاب، فانظر
الطالب : هو قال: وانظر
الشيخ : أظنه قال وانظر، فانظر ولا انظر؟
القارئ : قلت فاء.
الشيخ : قلت فاء، هذا هو الظاهر.
الفتاوى المشابهة
- ( ذكر الدليل السادس من القرآن لرؤية المؤمنين... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: حقا يناديهم ندا سبحان... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- وكذاك قالوا أنه متكلم*** وكلامه المسموع بالآ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في كلام الرب جل ج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم... - ابن عثيمين
- ( بيان أن الله يكلم أهل الجنة من ثلاثة أوجه... - ابن عثيمين
- إثبات أن كلام الله بصوت والرد على الأشاعرة ا... - ابن عثيمين
- (إثبات الكلام لله بحرف وصوت) وكذاك قلت بأنه... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة وبيان أن الله يت... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله جل جلاله متكلم*... - ابن عثيمين