تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى. - ابن عثيمينالشيخ : هل يُقال أعلمُ وأرى أو أعلمَ وأرى؟الطالب : يُقال أعلمَ وأرى.الشيخ : هاه؟الطالب : في هذا الباب أعلمَ وأرى.الشيخ : وش معنى أعلم؟الطالب : أعلم أي: ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يُقال أعلمُ وأرى أو أعلمَ وأرى؟
الطالب : يُقال أعلمَ وأرى.

الشيخ : هاه؟
الطالب : في هذا الباب أعلمَ وأرى.

الشيخ : وش معنى أعلم؟
الطالب : أعلم أي: أخبر.

الشيخ : وأرى؟
الطالب : أي أراه الشيء.

الشيخ : طيب، بارك الله فيك، هات عَلِم مُعدّاة بالهمزة؟
الطالب : أَعلمَ.

الشيخ : بالمثال؟
الطالب : أَعلمَ زيدٌ عمرًا قائمًا.

الشيخ : أَعلمَ.
الطالب : زيدٌ عمرًا قائمًا.

الشيخ : زيدٌ؟
الطالب : أعملتُ زيدًا عمرًا قائمًا.

الشيخ : إيه، هات الأول.
الطالب : أَعلمَ الرجلُ زيدًا عمرًا قائمًا.

الشيخ : زين، صحيح، مثال في أرى؟
الطالب : أريت عمرًا درسًا جيدًا.

الشيخ : هو يراه؟ جودة الدرس تُرى؟
الطالب : قلبية.

الشيخ : طيب، ما تقول في قوله تعالى وإن يريكهم الله في منامك قليلًا هل هذه من هذا الباب؟
الطالب : نعم.

الشيخ : أين المفعول الأول؟
الطالب : المفعول الأول؟

الشيخ : نعم.
الطالب : الكاف.

الشيخ : والثاني؟
الطالب : الهاء.

الشيخ : والثالث؟
الطالب : قليلًا.

الشيخ : تمام، ما الذي يجوز حذفه من المفاعيل الثلاثة؟
الطالب : يجوز في الثاني والثالث.

الشيخ : نعم؟
الطالب : يجوز في الثاني والثالث، يجوز حذف الثاني والثالث.

الشيخ : والأول؟
الطالب : الأول لا يجوز، يجوز حذف الأول.

الشيخ : يجوز حذف الأول، لأنه فضلة، وأما الثاني والثالث؟ فيقول المؤلف :
" وما لمفعولي علمت مطلقًا *** للثان والثالث أيضًا حُققا "
وقد قال هناك:
" ولا تُجز هنا بلا دليل *** سقوطَ مفعولين أو مفعول "
طيب إذا تعدّى لواحد بلا همز، خليل؟
الطالب : تعدّى لاثنين.

الشيخ : يتعدى بهذا الهمز لاثنين، مثاله؟
الطالب : يتعدّى بالهمز؟

الشيخ : نعم، تعدّى إلى واحد، فمع الهمز يتعدّ لاثنين؟
الطالب : أراكَ اللهُ الحقَّ.

الشيخ : أراكَ اللهُ؟
الطالب : الحقَّ.

الشيخ : يعني: جعلك؟
الطالب : تراه.

الشيخ : تراه، صح، ما هو ثاني اثني كسا؟
الطالب : هو المفعول الثاني الذي عامله كسا.

الشيخ : هو المفعول الثاني الذي عامله؟
الطالب : كسا.

الشيخ : كسا، نعم، إذن هو عبارة عن كونه أصل مفعولَيه المبتدأ والخبر ، طيب يقول المؤلف : " وكأرى السابق نبّأ "، مثاله؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : " وكأرى السابق نبّأ أخبرا " مثاله؟
الطالب : نبّأتُ محمّدًا العلمَ نافعًا.

الشيخ : نبّأتُ محمّدًا العلمَ نافعًا، نبّأتُ زيدًا عمرًا قائمًا، نأخذ الدرس أولًا؟ هاه؟ باقي؟ يقول المؤلف رحمه الله.

السائل : سؤال؟

الشيخ : هاه؟ سؤال؟ سؤال ايش؟

Webiste