تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يبيح الفصل ت... - ابن عثيمينالشيخ : " وقد يُبيح الفصلُ ترك التاء في *** نحو أتـــى القاضي بنت الواقف "قد يبيح، قد هذه للتقليل، ويُبيح بمعنى: يُجيز، والفصل يعني: الفصل بين الفعل وال...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يبيح الفصل ترك التاء في *** نحو أتـــى القاضي بنت الواقف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد يُبيح الفصلُ ترك التاء في *** نحو أتـــى القاضي بنت الواقف "
قد يبيح، قد هذه للتقليل، ويُبيح بمعنى: يُجيز، والفصل يعني: الفصل بين الفعل والفاعل قد يُجيز ترك التاء، مثال ذلك: أتتْ بنتُ الواقف القاضيَ، أتتْ بنتُ الواقف القاضيَ، في هذا المثال يجب تأنيث الفعل، لأن الفاعل مؤنّث حقيقي متّصل، معنا وإلاّ رايحين؟ أتت بنتُ الواقف القاضيَ، هنا يتعين إيش؟ تأنيث الفعل، لأن الفاعل مؤنّث حقيقي متّصل، إذا فُصل يقول ابن مالك رحمه الله : "وقد يُبيح الفصل ترك التاء " قد يُبيح، والأفضل أن لا تُحذف، مثاله الفصل: أتى القاضيَ بنتُ الواقف، أتى القاضيَ بنتُ الواقف، فالقاضي هنا فَصل بين الفعل والفاعل، فيجوز: أتت القاضيَ بنتُ الواقف وهو الأرجح، ويجوز: أتى القاضيَ بنتُ الواقف، أظنّ واضح؟
الطالب : واضح.

الشيخ : طيب، ضربتْ هندٌ غلامَها، ضربتْ هندٌ غلامَها، هنا يتعين التأنيث أو لا؟
الطالب : نعم يتعين.

الشيخ : يتعيّن، لماذا؟ لأن الفاعل إيش؟ مؤنّث حقيقي متّصل، ضربتْ غلامَها هندٌ؟
الطالب : لا يجب التأنيث.

الشيخ : لا يجب التأنيث، التأنيث لا يجب، يجوز أن تقول: ضربَ غلامَها هندٌ، وهو مرجوح، أو: ضربتْ غلامَها هندٌ، وهو الأرجح، لأننا قلنا أنه الأرجح كما يفيده كلام ابن مالك رحمه الله بقوله : " وقد يُبيح الفصل " قد طيب، خرجتْ من البيت هندٌ، خرجتْ من البيت هندٌ، هل يجب التأنيث؟
الطالب : لا يجب.

الشيخ : لا يجب، لماذا؟
الطالب : للفصل.

الشيخ : للفصل، فيجوز خرج من البيت هندٌ، وخرجتْ من البيت هند، واضح؟
" وقد يُبيح الفصل ترك التاء في *** نحو أتـــى القاضيَ بنتُ الواقف ".

Webiste