تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكونه منـــــتق... - ابن عثيمينالشيخ : المؤلف يقول رحمه الله :" وكونه مُنـــــتقِلًا مُشتـــَـقًّا *** يَغْلِـــب " هذه المسألة تعني هل يشترط في الحال أن يكون منتقلًا، ومعنى منتقلًا أ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكونه منـــــتقلا مشتــــقا *** يغلـــب لكــــن ليس مستــــحقا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المؤلف يقول رحمه الله :
" وكونه مُنـــــتقِلًا مُشتـــَـقًّا *** يَغْلِـــب "
هذه المسألة تعني هل يشترط في الحال أن يكون منتقلًا، ومعنى منتقلًا أنه لا يوصف بها صاحبها دائمًا، الحال قد يوصف بها صاحبها دائمًا، وقد يوصف بها في بعض الأحوال، آه طيب، هل يشترط أن يكون هذا الوصف منتقل؟ بمعنى أن الإنسان اللي هو صاحب هذا الحال أحيانًا يكون على هذا الوصف وأحيانًا يكون على هذا الوصف أو ليس بشرط؟ يقول بعض النحويين: إنه شرط، ولا بد أن تكون الحال متنقلة، يعني: أن صاحبها أحيانًا عليها ويأتي أحيانًا على غيرها، مثاله: جاء زيدٌ راكبًا، هذه منتقلة ولا غير منتقلة؟
الطالب : منتقلة.

الشيخ : ورا أي يمكن يجي ماشي يمكن يجي ماشيًا، فهي منتقلة، هل يُشترط أن تكون منتقلة؟ يقول المؤلف: لا لكنه الغالب، طيب، خلق الله زيدًا طويلًا.
الطالب : في الغالب.

الشيخ : هاه؟
الطالب : يعني في الغالب.

الشيخ : منتقلة ولا غير منتقلة؟
الطالب : غير منتقلة.

الشيخ : غير منتقلة، لكنه جائز، لأن المؤلف يقول: يغلب وليس بلازم، ومثل النحويون: خلق الله الزرافة يديها أطول من رجليها، آه ويش تقولون؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : منتقلة ولا لازمة؟
الطالب : لازمة.

الشيخ : نعم، خلق الله اليربوع رجليه أطول من يديه، هاه؟
الطالب : لازم.

الشيخ : طيب مشتقًّا ويش معنى مشتق؟ يعني: أنه اسم فاعل أو اسم مفعول، يعني: مشتق من المصدر، هذا هو الأكثر أن يكون مشتق، مثل: راكب، مركوب، فاهم، مفهوم، وما أشبه ذلك، هذا هو الأكثر أنه يكون مشتق
" يغلب لكن ليس مستحقا "
يعني: ليس واجبًا، ليس بواجب، وهذا الذي ذكره ابن مالك صحيح، لأنه ما يحتاج إلى تأويل ولا تكلف، فإذًا نقول: القاعدة من هذا البيت: الغالب في الحال أن يكون منتقلًا لا لازمًا، مشتقًّا لا جامدًا، هذا الغالب، عرفتم يا جماعة؟ ها غانم؟ هذا هو الأغلب في الحال أن يكون منتقلًا لا لازمًا، مشتقاًّ لا جامدًا .

Webiste