حكم إزالة الجلد الجاف للمحرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هل إزالة الزائد من الشفتين تعتبر من محظورات الإحرام مثل الزائد من الجلد الجاف؟
الجواب: لا يأخذ المحرم ولا المضحي من بشرته شيئًا، ولا من شعره، فالمحرم والذي يريد أن يضحي لا يأخذان من جلدهما ولا بشرتهما شيئًا، لا من جلدهما في الوجه ولا من جلدهما في الرجل ولا في اليد ولا من غير ذلك حتى يحل المحرم من إحرامه التحلل الأول، وحتى يضحي المضحي.
وإنما يحرم ذلك على المضحي بعد دخول عشر ذي الحجة إلى أن يضحي، إذا كان يضحي عن نفسه أو عن نفسه وأهل بيته، ولا يحرم على أهل بيته شيء من ذلك في أصح قولي العلماء، وإنما يحرم ذلك على المضحي نفسه الذي بذل المال من حين أراد الضحية بعد دخول الشهر إلى أن يذبحها.
أما الوكيل عن غيره فلا يحرم عليه شيء من ذلك كالوصي وناظر الوقف ونحوهما؛ لأن كلًا من هؤلاء ليس بمضح، وإنما هو وكيل، والله الموفق.
الجواب: لا يأخذ المحرم ولا المضحي من بشرته شيئًا، ولا من شعره، فالمحرم والذي يريد أن يضحي لا يأخذان من جلدهما ولا بشرتهما شيئًا، لا من جلدهما في الوجه ولا من جلدهما في الرجل ولا في اليد ولا من غير ذلك حتى يحل المحرم من إحرامه التحلل الأول، وحتى يضحي المضحي.
وإنما يحرم ذلك على المضحي بعد دخول عشر ذي الحجة إلى أن يضحي، إذا كان يضحي عن نفسه أو عن نفسه وأهل بيته، ولا يحرم على أهل بيته شيء من ذلك في أصح قولي العلماء، وإنما يحرم ذلك على المضحي نفسه الذي بذل المال من حين أراد الضحية بعد دخول الشهر إلى أن يذبحها.
أما الوكيل عن غيره فلا يحرم عليه شيء من ذلك كالوصي وناظر الوقف ونحوهما؛ لأن كلًا من هؤلاء ليس بمضح، وإنما هو وكيل، والله الموفق.
الفتاوى المشابهة
- لو أن امرأة زوجت نفسها بغير ولي ثم جامعها ال... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإذا زنى الحر غير المحصن جلد م... - ابن عثيمين
- ما هي الحكمة في ترك المضحي الأخذ من شعره .؟ - ابن عثيمين
- اشترى رجل من أوربا جبة جلدية وتبين بعد ذلك أنه... - الالباني
- حكم من أزال قشورًا جلديه فسال منه دم وهو محرم - ابن باز
- وعن عبدالله بن زمعة رضي الله عنه قال : قال ر... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف... - ابن عثيمين
- ذبح الأضحية في بلد المضحي - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ولا يزاد في التعزير على عشر جل... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العب... - ابن عثيمين
- حكم إزالة الجلد الجاف للمحرم - ابن باز