هل يجوز أن نقول للمؤذن أحسنت بصورة دائمة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فما أحسنت لكن واردة في السنة .
السائل : للمؤذن كلما يؤذن نقول له أحسنت .
الشيخ : لا بصورة خاصة ما ورد بصورة عامة .
السائل : للمؤذن .
الشيخ : بصورة عامة يعني بدون تخصيص المؤذن بذلك يعني كما جاء في " صحيح البخاري " : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر .
السائل : نعم .
الشيخ : ولما حان وقت صلاة الفجر خرج لقضاء الحاجة .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعه المغيرة بن شعبة .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان لبس الخفين ، فبعد أن قضى حاجته توضَّأ ، وصَبَّ الوضوء عليه المغيرة بن شعبة ، فلما جاء وقت غسل الرجلين هَمَّ بخلع الخفين ، قال : دَعْهما ؛ فإني أدخَلْتُهما طاهرتَين ، ثم انطلقا إلى المسجد " ؛ أي : المسجد الذي كان اتخذ في الصحراء للصلاة ، " وكان الصحابة انتظروا الرسول - عليه السلام - حسب العادة ، استبطؤوه ، فقدَّموا عبد الرحمن بن عوف لِيُصلي بهم إمامًا ، فلما جاء الرسول - عليه السلام - والمغيرة رأى المغيرة الناس يصلون " ، ويصلون ليس خلف الرسول وإنما خلف إنسان آخر ، " فأشار فأراد أن يشير إليهم فقال : دَعْهم ، ثم اقتدى الرسول - عليه السلام - والمغيرة بعبد الرحمن بن عوف ، ثم سلم عبد الرحمن بن عوف ، فجاء وأتيا بركعة ، لمَّا سلم الناس استعظموا الأمر " ، إنه الرسول يصلي مقتديًا ، والقاعدة أن يكون إمامًا ؛ فلذلك عظم عليهم الأمر ، وتوسَّمَ ذلك في وجوههم فقال لهم : أحسنتم ، هكذا فاصنعوا . فكلمة أحسنت لفلان بمناسبة ما فهي حسنة ، لكن أن يلتزم ذلك للمؤذن وطيب الله ... فهذا ما أنزل الله بها من سلطان ، نراكم بخير أهلًا ، والسلام عليكم .
السائل : للمؤذن كلما يؤذن نقول له أحسنت .
الشيخ : لا بصورة خاصة ما ورد بصورة عامة .
السائل : للمؤذن .
الشيخ : بصورة عامة يعني بدون تخصيص المؤذن بذلك يعني كما جاء في " صحيح البخاري " : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر .
السائل : نعم .
الشيخ : ولما حان وقت صلاة الفجر خرج لقضاء الحاجة .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعه المغيرة بن شعبة .
السائل : نعم .
الشيخ : وكان لبس الخفين ، فبعد أن قضى حاجته توضَّأ ، وصَبَّ الوضوء عليه المغيرة بن شعبة ، فلما جاء وقت غسل الرجلين هَمَّ بخلع الخفين ، قال : دَعْهما ؛ فإني أدخَلْتُهما طاهرتَين ، ثم انطلقا إلى المسجد " ؛ أي : المسجد الذي كان اتخذ في الصحراء للصلاة ، " وكان الصحابة انتظروا الرسول - عليه السلام - حسب العادة ، استبطؤوه ، فقدَّموا عبد الرحمن بن عوف لِيُصلي بهم إمامًا ، فلما جاء الرسول - عليه السلام - والمغيرة رأى المغيرة الناس يصلون " ، ويصلون ليس خلف الرسول وإنما خلف إنسان آخر ، " فأشار فأراد أن يشير إليهم فقال : دَعْهم ، ثم اقتدى الرسول - عليه السلام - والمغيرة بعبد الرحمن بن عوف ، ثم سلم عبد الرحمن بن عوف ، فجاء وأتيا بركعة ، لمَّا سلم الناس استعظموا الأمر " ، إنه الرسول يصلي مقتديًا ، والقاعدة أن يكون إمامًا ؛ فلذلك عظم عليهم الأمر ، وتوسَّمَ ذلك في وجوههم فقال لهم : أحسنتم ، هكذا فاصنعوا . فكلمة أحسنت لفلان بمناسبة ما فهي حسنة ، لكن أن يلتزم ذلك للمؤذن وطيب الله ... فهذا ما أنزل الله بها من سلطان ، نراكم بخير أهلًا ، والسلام عليكم .
الفتاوى المشابهة
- هل يجب على المسلم أن يردد مع كل مؤذن يسمعه.؟ - ابن عثيمين
- انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول... - الالباني
- هل يقال بعد سماع المؤذن : اللهم رب هذه الدعوة... - الالباني
- أذن المؤذن وبعد الأذان خرج المؤذن ليتوضأ - اللجنة الدائمة
- حكم من دخل المسجد والمؤذن يؤذن للصلاة - ابن باز
- هل يقال بعد سماع المؤذن : ( اللهمَّ ربَّ هذه ا... - الالباني
- هل يلزم متابعة كل المؤذنين حال الآذان أم يكت... - ابن عثيمين
- حكم إجابة المؤذن - ابن عثيمين
- ما حكم قول - الالباني
- ما حكم قول " أحسنت " للمؤذن ؟ - الالباني
- هل يجوز أن نقول للمؤذن أحسنت بصورة دائمة ؟ - الالباني