تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف" ... من السرة إلى الركبة ... ". - ابن عثيمينالشيخ : قال " من السرة إلى الركبة " العبارة هذه تُخْرِج السرة لا شك، لكن هل تُدخل الركبة؟السائل : ... .الشيخ : نعم؟السائل : ... .الشيخ : مر علينا في باب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف" ... من السرة إلى الركبة ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " من السرة إلى الركبة " العبارة هذه تُخْرِج السرة لا شك، لكن هل تُدخل الركبة؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : مر علينا في باب الإقراض ما بين درهم إلى عشرة، كم يلزم؟ على المذهب تسعة، على المذهب تسعة، فإذا فيُدخّلون ما بعد إذا لأنهم يقولون الغاية خارجة إذا وُجِد ابتداء الغاية يعني إذا قلت من إلى أما إذا لم يوجد فالغاية خارجة، فهنا ما بين السرة إلى الركبة.

السائل : ... .

الشيخ : خارجة، الركبة خارجة ما هو على المذهب على كلام المؤلف، على القاعدة.

السائل : ... .

الشيخ : لا، إيه أحسنتم إي طيب، أنا حاسبه يقول ما بين السرة، طيب من السرة إلى الركبة، إذًا السرة غير داخلة لأنها خارج الغاية، الركبة داخلة على كلام المؤلف وهذا أحد القولين في المسألة أن الركبة من العورة وعلى هذا فيجب أن يكون الستر نازلا عن الركبة، نعم.
والقول الثاني أن السرة والركبة داخلان فيجب ستر السرة وستر الركبة.
والثالث وهو المشهور من المذهب أن السرة والركبة لا يدخلان وعلى هذا فالعبارة التي تُخرجهما أن يقال ما بين السرة والركبة، من أجل أن تخرُج السرة والركبة وهو كذلك.
ولكن يرى بعض العلماء أن الفخذ ليس بعورة ولكن يمكن ما يمدينا نناقش فيه، نعم؟

السائل : قول الشيخ العورة تضم الركبة.

الشيخ : نعم.

السائل : ... الحرة.

الشيخ : أي نعم.

السائل : كلها عورة إلا وجهها.

الشيخ : أي نعم.

السائل : ما هل ... .

الشيخ : هذا الكتاب لك، ما يكفيك عن الجواب؟ نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : اصبر اصبر لا ما يكفيه عن الجواب.

السائل : ... .

الشيخ : الأن كلام المؤلف لا -بس إحنا ما وصلناه ترى- ما وصلناه في كلام المؤلف نعم

السائل : ... بلغة الشرق.

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : إذًا يمكن أن التبعض ... يمكن التبعض، هذا ما يمكن التبعض لا ما يمكن ويش نقول النصف؟ لا.

السائل : ... قول بن حزم في الصلاة لا ... عورة ... .

الشيخ : كالحرة، سيأتينا إن شاء الله في باب الحرة نشوف الموضوع، نعم؟

Webiste