الخمر ما حرم كثيره فقليله حرام فلماذا نبيح من الذهب ما كان تابعا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ما حرم كثيره فقليله حرام، فلماذا ... الذهب على هذا ولا تجب ... ؟
الشيخ : أسمعتم؟ يقول الخمر ما حرُم كثيره فقليله حرام.
السائل : ... .
الشيخ : أي المسكر حرام، فقليله حرام، هكذا تقول؟ هذا الذي تريد؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا الذي تريده؟
السائل : يعني ليس ... ما حرّم كثيره فقليله حرام.
الشيخ : إلا ما استثني.
السائل : ... .
الشيخ : هو يقول شيخ الإسلام يقول لأن الباب واحد.
السائل : ... .
الشيخ : قال أحل الذّهب والحرير لإناث أمّتي وحُرّم على ذكورها كذا؟ ما هو بظاهر العموم؟ أبيح من الحرير ما كان تابعا كأربعة أصابع فما دون وكالزّرار من الحرير وشبهه قال هذا مثله قياسًا.
السائل : لماذا ... .
الشيخ : أيها؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو هذا ما هو بحديث هذا.
السائل : ... .
الشيخ : هذا ما أسكر كثيره فقليله حرام في الشراب.
السائل : ... .
الشيخ : وكل ما كَسَر قلوب الفقراء فهو حرام؟ أسألك أجبني هذه العلة هذه علة عليلة باطلة.
السائل : ... .
الشيخ : والله لو يجي الواحد مكدلب وسيارة مكدلكة وما أدري وقصر مشيد، يكسر قلوب الفقراء أشد من كوْنه يلبس خاتما ذهبا في يده.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، هذه الحكمة أن الذّهب إذا لبِسه الذّكر صار يميل إلى التخنّث يعني طبيعة الذّهب تؤدّي إلى هذا، الإنسان ينزل بنفسه وكل شيء يؤدّي إلى هذا ما في شك أنه مفسدة، خلاص الوقت؟ خلاص.
السائل : " باب زكاة النّقدين، ويُباح للنساء من الذّهب والفضّة ما جرت عادتهن بلبسه ولو كثُر ولا زكاة في حليهما ... إستعمالها للعارية ... محرّما ففيه الزّكاة " .
الشيخ : أسمعتم؟ يقول الخمر ما حرُم كثيره فقليله حرام.
السائل : ... .
الشيخ : أي المسكر حرام، فقليله حرام، هكذا تقول؟ هذا الذي تريد؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا الذي تريده؟
السائل : يعني ليس ... ما حرّم كثيره فقليله حرام.
الشيخ : إلا ما استثني.
السائل : ... .
الشيخ : هو يقول شيخ الإسلام يقول لأن الباب واحد.
السائل : ... .
الشيخ : قال أحل الذّهب والحرير لإناث أمّتي وحُرّم على ذكورها كذا؟ ما هو بظاهر العموم؟ أبيح من الحرير ما كان تابعا كأربعة أصابع فما دون وكالزّرار من الحرير وشبهه قال هذا مثله قياسًا.
السائل : لماذا ... .
الشيخ : أيها؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو هذا ما هو بحديث هذا.
السائل : ... .
الشيخ : هذا ما أسكر كثيره فقليله حرام في الشراب.
السائل : ... .
الشيخ : وكل ما كَسَر قلوب الفقراء فهو حرام؟ أسألك أجبني هذه العلة هذه علة عليلة باطلة.
السائل : ... .
الشيخ : والله لو يجي الواحد مكدلب وسيارة مكدلكة وما أدري وقصر مشيد، يكسر قلوب الفقراء أشد من كوْنه يلبس خاتما ذهبا في يده.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، هذه الحكمة أن الذّهب إذا لبِسه الذّكر صار يميل إلى التخنّث يعني طبيعة الذّهب تؤدّي إلى هذا، الإنسان ينزل بنفسه وكل شيء يؤدّي إلى هذا ما في شك أنه مفسدة، خلاص الوقت؟ خلاص.
السائل : " باب زكاة النّقدين، ويُباح للنساء من الذّهب والفضّة ما جرت عادتهن بلبسه ولو كثُر ولا زكاة في حليهما ... إستعمالها للعارية ... محرّما ففيه الزّكاة " .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى حديث: " لا يحرم الحرام الحلال ". ؟ - ابن عثيمين
- متى حرم الخمر ولماذا - اللجنة الدائمة
- ما هو الذهب المحرم على النساء؟ - الالباني
- حكم لفظة (حرمت الحرام) - ابن عثيمين
- ما حكم الشراب المخلوط بنسبة قليلة من الخمر ؟ - الالباني
- كيف يفرق المسلم بين ما يسكر كثيره فقليله حرام.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قول من يقول " حرمت الحرام " هل بمنزلة... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ما يباح من الذهب والفضة. - ابن عثيمين
- قال المصنف :" كل شراب أسكر كثيره فقليله حرام... - ابن عثيمين
- ما معنى "ما أسكر كثيره فقليله حرام"؟ - ابن باز
- الخمر ما حرم كثيره فقليله حرام فلماذا نبيح م... - ابن عثيمين