تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : " أو من غير مشتريه أو اشترا... - ابن عثيمينالشيخ : " إذا اشتراها من غير مشتريها " يعني إذا باع السلعة بثمن مؤجّل ثم إن الذي اشتراها باعها على أخر ثم اشتراها البائع الأول من الأخر بثمن منقود أقل ف...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : " أو من غير مشتريه أو اشتراه أبوه أو ابنه جاز ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " إذا اشتراها من غير مشتريها " يعني إذا باع السلعة بثمن مؤجّل ثم إن الذي اشتراها باعها على أخر ثم اشتراها البائع الأول من الأخر بثمن منقود أقل فهذا جائز لأن محظور الربا هنا بعيد إذ أن التعامل صار مع طرف إيش؟ مع طرف ثالث، مثاله بعت هذه السيارة بمائة ألف إلى سنة ثم إن صاحبها باعها على شخص أخر بما شاء قليل أو كثير أو وهبها له ما يهم ثم اشتريتها أنا من الثاني بثمانين نقدا فهذا جائز لأن المعاملة هذه مع طرف ثالث ليست مع الطرف الذي بعت السيارة عليه فإذًا يكون محذور الربا بعيدا فيصح، طيب.
بعت هذه السيارة بمائة ألف إلى سنة ثم مات المشتري وانتقلت السيارة إلى وارثه فاشتريتها من وارثه بثمانين ألفا نقدا يجوز أو لا؟

السائل : يجوز.

الشيخ : يجوز لأني اشتريتها من غير مشتريها فمحذور الربا بعيد.
يقول " أو اشتراه أبوه " أي أبو البائع أو ابنه جاز يعني باع زيد سيارته بمائة ألف على شخص إلى سنة ثم إن أبا زيد اشترى هذه السيارة ممن اشتراها من ابنه بثمانين نقدا فهذا لا بأس به لأن المعاملة الأن مع طرف ثالث إلا إذا كان للأب شركة في هذه السيارة فإنه لا يجوز لأنها ستعود إلى الطرف البائع أولا وكذلك يُقال في الابن إذا اشتراها ابنه بأن باع زيد هذه السيارة على شخص بمائة ألف إلى سنة ثم إن ابنه اشتراها من الذي باع عليه أبوه بثمانين نقدا فإن هذا لا بأس به لأن المعاملة صارت مع طرف ثالث ولهذا قال جاز. نعم.

Webiste