تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :" ولم يتشاغلا بما يقطعه وإن تفرق... - ابن عثيمينالشيخ : الزمن ولم يتشاغلا بما يقطعه، طيب، فإن تفرّقا؟ يقول "إن تفرّقا قبله بطل" وكذلك لو تشاغلا بما يقطعه، هذا يقول أرجو.رجل قال للزوج زوّجتك بنتي فسكت ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :" ولم يتشاغلا بما يقطعه وإن تفرقا قبله بطل "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الزمن ولم يتشاغلا بما يقطعه، طيب، فإن تفرّقا؟ يقول "إن تفرّقا قبله بطل" وكذلك لو تشاغلا بما يقطعه، هذا يقول أرجو.
رجل قال للزوج زوّجتك بنتي فسكت الزوج وبدأ يشرب في القهوة والشاهي لما مضى عشرة دقائق أو ربع ساعة قال قبِلت يصح وإلا لا؟

السائل : يصح.

الشيخ : يصح نعم يصح لأنه لم يتشاغل بما يقطعه ولم يتفرّقا من المكان لكن كأن الزوج لما قيل له زوّجتك كأنه جعل يُفكّر كان بالأول مُشفقا فلما حصل ما يريد تردّد وهكذا طبيعة الإنسان هو مشفق على الشيء ما لم يُدركه فإن أدركه هان في نفسه، انظر إلى الصيادين الذين يصيدون الطيور أول ما يرى الطير يجد قلبه يطير معه من حُرقته على حصوله فإذا رماه وسقط في الأرض لم يساوي عنده ريشة، فهذا الزوج لما قال له زوّجتك بنتي وكان بالأول مشفقا سكت له ربع ساعة ثم قال قبِلت نقول يصح، لماذا؟ لأن القبول في محلِّه فهما لم يتفرّقا، نعم، ولم يتشاغلا بما يقطعه فإن قال زوّجتك بنتي وذهب الزوْج بعد هذا القول ولما صار العصر جاء إليه هذا في الصباح وفي العصر جاء إليه قال قبِلت النكاح، يصح؟

السائل : لا يصح.

الشيخ : طيب، فإن قال أمهلني إلى العصر قال أمهلتك فجاء في العصر وقال قبِلت.

السائل : لا يصح.

الشيخ : لا يصح.

السائل : لا يصح.

الشيخ : إيه خلاص مرة واحدة يا عبد الله، لا يصح لكن نقول للولي أعد الإيجاب ما هي مشكلة كذلك إذا تشاغل بما يقطعه فإنه يَبطل يعني لما قال زوّجتك بنتي قال ما هي نتيجة الاختبار اليوم؟ هل مررت على الكلية؟ فقال الولي نعم مررت ورأيت اسمك راسبا، لا أنا أبغى أقول رأيتك ناجحا فمع الفرح قال إذًا أقبل الزواج يُمكن لو قال راسب ما قبِل، تكدّر ولم يقبل لكن قال رأيتك ناجحا قال قبِلت النكاح، يصح؟

السائل : لا يصح.

الشيخ : لا يصح القبول، لماذا؟ تشاغل بما يقطعه أو قال له مثلا زوّجتك بنتي فقال ما أخبار البوسنة والهرسك اليوم لعلها أخبار تسُر فقال نعم الحمد انتصر المسلمون وحصل كذا وكذا فقال قبِلت أيضا لا يصح.

Webiste