تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال في آخر الآيات فيما ساقه النووي رحمه الله في كتابه * رياض الصالحين * إيش الآية؟  فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . وقال تعالى (( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )) وقال تعالى (( فاصدع بما تؤمر )) وقال تعالى (( فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون )) والآيات في الباب كثيرة معلومة ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال في آخر الآيات فيما ساقه النووي رحمه الله في كتابه * رياض الصالحين * إيش الآية؟ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ هذه قصة القرية التي أشرنا إليها أمس، قرية على البحر حرم الله عليهم أن يصطادوا السمك في يوم السبت وابتلاهم عز وجل، فصارت السمك في يوم السبت تأتي بكثرة شرعًا على سطح الماء، وفي غير يوم السبت لا يرونها فطال عليهم الأمد وقالوا: كيف نترك هذا السمك حيتان؟ فتحيلوا بحيلة لم تنفعهم شيئًا، وضعوا شبكًا في يوم الجمعة فإذا جاء الحيتان يوم السبت وقع في هذا الشبك، فإذا صار يوم الأحد أخذوا هذا الحيتان حيلة، فكان النكال من الله عز وجل أن قال لهم: كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ قال لهم قولًا قدريًّا كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فأصبحوا قردة ما قال: كونوا حميرًا لو قال: كونوا حميرًا كانوا حميرًا، لكن قال: كونوا قردة لأن القرد أشبه ما يكون بالإنسان، وفعلهم الخبيث أشبه ما يكون بالحلال لأنه حيلة، اللي يراه ظاهريًّا يقول ما صادوا يوم السبت، ما اصطادوا يوم السبت وضعوا الشباك يوم الجمعة وأخذوها يوم الأحد فصورته صورة حلال.

Webiste