ما حكم مفارقة الإمام قبل إتمامه للصلاة ، كأن يصلي هو ركعتين فينوي من خلفه صلاة ركعة الوتر فينفصل عنه بعد الركعة الأولى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إي أكيد هذا ، كيف يا شيخ نوفق بين قوله - صلى الله عليه وسلم - : إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : إي .
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم .
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري .
السائل : نعم .
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = صاحب الناضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة .
السائل : نعم .
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه .
السائل : نعم .
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا نستطيع أن نأخذ من هذه القصة .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن بلغت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم .
الشيخ : وهنا في مسألتنا .
السائل : نعم .
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره .
السائل : نعم ، أحسن الله إليك .
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه .
السائل : نعم .
الشيخ : آ .
السائل : صحيح ، نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، هو الآن قائم وأنا جالس ؟!
الشيخ : نعم .
السائل : إي .
الشيخ : إي هذا بارك الله فيك هو الأصل كما لا يخفاك !
السائل : نعم .
الشيخ : لكن إذا تذكرت قصة ذلك الشاب الأنصاري .
السائل : نعم .
الشيخ : الناضحي ، إذا صح التعبير = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = صاحب الناضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي اقتدى وراء معاذ ، فلما افتتح الركعة بقراءة سورة البقرة .
السائل : نعم .
الشيخ : عرف الظاهر من عادة معاذ أنه يطيل القراءة ، ففارقه .
السائل : نعم .
الشيخ : وأتم الصلاة لوحده !
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا نستطيع أن نأخذ من هذه القصة .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن بلغت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، ولم يعترض على الأنصاري : أن مفارقة الإمام بعذر شرعي هو أمر جائز !
السائل : نعم .
الشيخ : وهنا في مسألتنا .
السائل : نعم .
الشيخ : العذر قائم !
السائل : نعم ، أنه زاد عليه ؟
الشيخ : أي نعم ، لكن أنا قلتُ .
السائل : نعم .
الشيخ : أنه في هناك صورة أخرى : المصلي يختار أيهما اطمئنت له نفسه ، وانشرح له صدره .
السائل : نعم ، أحسن الله إليك .
الشيخ : بمعنى أنه إذا صلى عشر ركعات لا يرد المحظور الذي ذكرتموه .
السائل : نعم .
الشيخ : آ .
السائل : صحيح ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- يقول في أثناء صلاة التراويح وكنا قد أدينا رك... - ابن عثيمين
- حكم صلاة ركعتين بعد الوتر - ابن عثيمين
- رجل دخل مع الإمام وهو يصلي صلاة القيام والرجل... - الالباني
- رجل أدرك الإمام في الركعة الثانية من صلاة الظه... - الالباني
- تقول أيضاً : بأنها تصلي قبل الظهر أربع ركعات... - ابن عثيمين
- من كان على سفر ويريد أن يقصر الصلاة فدخل في صل... - الالباني
- رجل دخل في صلاة ركعتين ، فسمع أذان الفجر ، فغي... - الالباني
- ماذا يصنع من صلى خلف إمام التراويح الذي يصلي ع... - الالباني
- ما حكم صلاة ركعتين بعد صلاة الوتر ؟ - الالباني
- ماذا يفعل من يصلي خلف إمام لا يلتزم بسنة إحدى... - الالباني
- ما حكم مفارقة الإمام قبل إتمامه للصلاة ، كأن ي... - الالباني