هل إذا بلغ راتبي النصاب المعين يكون فيه زكاة و متى يكون و كيف أحسب زكاة المال و هل لابد من الحول على النصاب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول النصاب المعين إذا بلغ راتبي يكون فيه زكاة متى يكون ؟. وكيف أحسب زكاة المال ؟. وهل لابد من الحول على النصاب ؟
الشيخ : لا بد من الحول على النصاب ، والنصاب ستة وخمسين ريال فضة أو ما يقابلها من الورق ، فيسأل عن قيمة الفضة الستة والخمسين ريالاً ، فما بلغ فهو النصاب ، وهذا كما نعلم جميعاً يختلف أحياناً ترتفع الفضة وأحياناً تنزل ، فليراعى في هذا .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم و في علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين ، أيها لأخوة والأخوات أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة شكر الله للشيخ على ما بين لنا في هذا اللقاء الطيب المبارك وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت حمد من محمد الوابلي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : لا بد من الحول على النصاب ، والنصاب ستة وخمسين ريال فضة أو ما يقابلها من الورق ، فيسأل عن قيمة الفضة الستة والخمسين ريالاً ، فما بلغ فهو النصاب ، وهذا كما نعلم جميعاً يختلف أحياناً ترتفع الفضة وأحياناً تنزل ، فليراعى في هذا .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم و في علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين ، أيها لأخوة والأخوات أجاب عن أسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الأستاذ في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم وخطيب وإمام الجامع الكبير في مدينة عنيزة شكر الله للشيخ على ما بين لنا في هذا اللقاء الطيب المبارك وفي الختام تقبلوا تحيات زميلي مهندس الصوت حمد من محمد الوابلي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- حكم الزكاة في الذهب المدخر إذا لم يبلغ النصاب - ابن باز
- من كان عنده من المال دون النصاب ثم ورث مالا... - ابن عثيمين
- ذكر نصاب الأموال التي تجب فيها الزكاة . - ابن عثيمين
- سمعت في برنامجكم أن الذهب إذا بلغ نصابا يزكى... - ابن عثيمين
- حكم الزكاة في المال الذي بلغ النصاب وحال عليه ا... - ابن باز
- سمعت في برنامجكم أن الذهب إذا بلغ النصاب يزك... - ابن عثيمين
- نصاب زكاة المال - ابن باز
- هل تحسب زكاة المال على النصاب نفسه أم عل... - اللجنة الدائمة
- نصاب المال - ابن باز
- زكاة المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول - الفوزان
- هل إذا بلغ راتبي النصاب المعين يكون فيه زكاة... - ابن عثيمين