تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :قال -رحمه الله تعالى- فيما نقله من الأحاد...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يأكل أهل الجنة فيها ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون، ولا يبولون؛ ولكن طعامهم ذلك جشاء كرشح المسك، يلهمون التسبيح والتكبير، كما يلهمون النفس ). رواه مسلم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، واقرؤوا إن شئتم: (( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )). متفق عليه. وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يمتخطون أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة - عود الطيب - أزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء ). متفق عليه. وفي رواية للبخاري ومسلم: ( آنيتهم فيها الذهب، ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم، ولا تباغض قلوبهم قلب واحد، يسبحون الله بكرة وعشيا ). وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( سأل موسى صلى الله عليه وسلم ربه ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول: أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله، فيقول في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك. فيقول: رضيت رب، قال: رب فأعلاهم منزلة ؟ قال: أولئك الذين أردت؛ غرست كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلم تر عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر ). رواه مسلم. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها، وآخر أهل الجنة دخولا الجنة. رجل يخرج من النار حبوا؛ فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع، فيقول: يا رب وجدتها ملأى، فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجع. فيقول: يا رب وجدتها ملأى ! فيقول الله عز وجل له: اذهب فادخل الجنة. فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها، أو: إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا، فيقول: أتسخر بي، أو تضحك بي وأنت الملك ) قال: فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه فكان يقول: ( ذلك أدنى أهل الجنة منزلة ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
قال -رحمه الله تعالى- فيما نقله من الأحاديث في باب بيان ما أعد الله للمؤمنين في الجنة : " عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأكل أهل الجنة فيها ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون، ولا يبولون، ولكنْ طعامهم ذلك جشاء كرشح المسك، يُلهمون التسبيح والتكبير، كما يلهمون النفس رواه مسلم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشر، واقرؤوا إن شئتم : فلا تعلم نفسٌ ما أخفي لهم من قرة أعين متفق عليه .
وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشدِّ كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون، ولا يتغوَّطون، ولا يتفلون، ولا يمتخطون أمشاطهم الذهب، ورَشحهم المسك، ومجامِرهم الأَلوَّة - عود الطيب - أزواجهم الحور العين، على خَلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء متفق عليه.
وفي رواية للبخاري ومسلم : آنيتهم فيها الذهب، وَرَشحهم فيها المسك، ولكل واحد منهم زوجتان، يُرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً .
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سألَ موسى صلى الله عليه وسلم ربه ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال : هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة. فيقول : أي رب كيف وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا أَخَذاتهم؟ فيقال له : أترضى أن يكون لك مثل مُلكِ مَلِكٍ من ملوك الدنيا ؟ فيقول : رضيت رب، فيقول : لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله، فيقول في الخامسة: رضيت رب، فيقول : هذا لك وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك، فيقول : رضيت رب، قال : رب فأعلاهم منزلة ؟ قال : أولئك الذين أردت، غرستُ كرامتهم بيدي، وختمت عليها، فلم ترَ عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على قلب بشر رواه مسلم.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم آخر أهل النار خروجاً منها، وآخر أهل الجنة دخولاً الجنة : رجل يخرج من النار حَبوًا ، فيقول الله عز وجل له : اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى، فيرجعُ فيقول : يا رب وجدتها ملأى، فيقول الله عز وجل له : اذهب فادخل الجنة، فيأتيها، فيخيل إليه أنها ملأى ، فيرجع فيقول: يا رب وجدتها ملأى! فيقول الله عز وجل له : اذهب فادخل الجنة، فإن لك مثل الدنيا وعشرةَ أمثالها، أو: إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا، فيقول : أتسخر بي، أو تضحك بي، وأنت الملك ، قال : فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ، فكان يقول : ذلك أدنى أهل الجنة منزلة متفق عليه "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذه الأحاديث كثيرة ذكرها المؤلف -رحمه الله- في كتابه *رياض الصالحين* في بيان نعيم أهل الجنة :
فمنها : أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، وهذه أول زمرة وهي أفضل الزمر ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن أول أهل الجنة دخولا هم هذه الأمة ، ثم الذين يلونهم ، على أضوأ كوكب دري في السماء : يعني مثل أضوأ نجم في السماء ، ثم الذين يلونهم على حسب مراتبهم .
وفيها أيضًا : أن أهل الجنة يأكلون ويشربون ، لكنهم لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتمخطون ولا يتفلون : لأن جميع فضُلاتهم ليست كفضُلات أهل الدنيا ، فضُلاتهم تخرج رشحًا يعني كالعرق أطيب من ريح المسك ، وجشاء أطيب من رائحة المسك ، لأنهم في نعيم مقيم .
ثم ذكر أيضاً أدنى أهل الجنة منزلة وأعلاهم وكلها تدل على فضل هذا النعيم نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهلها .
أما أهل النار والعياذ بالله فهم على العكس من ذلك ، وحق لعين ترجوا الجنة ألا تنام ، حق لعين تخشى النار ألا تنام ، لأن متاع الدنيا قليل ، والآخرة خير لمن اتقى ، ولكن حكمة مِن الله عز وجل وابتلاء وامتحان : أن الناس في هذه الدنيا كأنْ لم يكن إلا الدنيا عند كثير من الناس ، كأنما خلقوا لها مع أن الدنيا خلقت لهم ، إن الإنسان إنما خلق للآخرة ، هي الدار الباقية التي لا تفنى ، فإما في جحيم وسعير والعياذ بالله ، وإلا في نعيم مقيم ، نسأل الله لنا ولكم أن نكون من الصالحين الذين أعد الله لهم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .

Webiste