تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الل... - ابن عثيمينالشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى: " عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العرب بعضهم أكفاء بعض" ".العرب إذا أطلق فالمراد...
العالم
طريقة البحث
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العرب بعضهم أكفاء بعض ، والموالي بعضهم أكفاء بعض إلا حائكاً أو حجاماً ) . رواه الحاكم وفي إسناده راو لم يسم ، واستنكره أبو حاتم ، وله شاهد عند البزار عن معاذ بن جبل بسند منقطع .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى: " عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "العرب بعضهم أكفاء بعض" ".
العرب إذا أطلق فالمراد بهم: العرب المستعربة، لأن هناك عرب عاربة يعني: من الأصل هم عرب، وعرب مستعربة، فبنو إسماعيل عرب مستعربة، لأن لغة إسماعيل لغة إبراهيم غير عربية، ثم لما نزلت جرهم مكة وهم من عرب عاربة استعربت ذرية إسماعيل، فصاروا العرب المستعربة، يعني الذين تلقوا العربية من جديد وهم أفضل من العرب العاربة، لأنهم من سلالة الأنبياء، ولأن فيهم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أشرف بني آدم. يقول : "العرب بعضهم أكفاء بعض" حتى لو كانوا من قريش، بنو تميم غيرهم فهم أكفاء، فالهاشمي ومن من آل البيت والتميمي وغيرهم كلهم أكفاء، كلهم أكفاء الموالي من هم الموالي؟ الذين أعتقوا، جمع مولى وهو العتيق، "بعضهم أكفاء بعض" فالمولى كفء للمولى والعربي كفء للعربي.
"إلا حائكًا أو حجامًا" الحائك هو صانع الحياكة الغزل والنسيج، لأن هذه المهنة عند العرب مهنة ممقوتة، يعني زرية مزرية بالإنسان، والحجام كذلك، الحجام مصاص الدماء، تعرفون الحجامة؟ الحجامة في الزمن السابق وإلى الآن عبارة عن شرط مكان معين في البدن ثم توضع فيه ما يسمى بالقارورة، ولها أنبوبة دقيقة يمصها الحجام حتى يبرز الدم وتفرغ هذه القارورة من الهواء، وإذا تفرغت من الهواء وقد ضغط عليها على المكان فإنها تلصق تبقى لاصقة ثم كما تعرفون تفرغ الهواء يستوجب سحب الدم، فإذا امتلأت من الدم سقطت ثم يعيدها مرة ثانية حسب ما يراه .
الحجام عند العرب ذو مهنة حقيرة مزدراة فلا يكون الحجام كفؤا لبنت البزاز من البزاز؟ بائع الأقمشة ولا لبنت الصائغ بائع الذهب، الصانع صاحب الكير كذلك هذا إن صح الحديث، ولكن الحديث استنكره أبو حاتم، وذلك لأن هذه الصنائع المزرية تكون مزرية عند قوم غير مزرية عند آخرين، ثم قد تكون مزرية في زمن غير مزرية في زمن آخر أليس كذلك ؟ ربما الحجامة فيما سبق على هذا الوجه الذي شرحناه آنفا وتكون الحجامة بوسائل جديدة لا يقربها الحاجم ولا يمص الدم ويكون بعيداً عما يزدريه الناس به.
طيب يقول : " رواه الحاكم وفي إسناده راو لم يسم " إذا كان لم يسم فهو مبهم مجهول ، وحديث المجهول مجهول مردود لا يصح ، إذن هذا الحديث نأخذ فوائده وبعدئذٍ إذا تبين أنه باطل بطلت فوائده .

Webiste