تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندنا في الجزائر يمنع أن يصلي الناس خارج المسج... - الالبانيالسائل : شيخ ، نحن عندنا صلاة الجمعة ممنوع أن يصلي الإنسان خارج المسجد لا بد أن يصلي داخل المسجد .الشيخ : الله أكبر !السائل : فإذا امتلأ المسجد .الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
عندنا في الجزائر يمنع أن يصلي الناس خارج المسجد , وأحياناً يضيق المسجد بالمصلين فهل يجوز أن يسجد الرجل على ظهر أخيه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، نحن عندنا صلاة الجمعة ممنوع أن يصلي الإنسان خارج المسجد لا بد أن يصلي داخل المسجد .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : فإذا امتلأ المسجد .

الشيخ : الله أكبر !
الطالب : هذا وين يا أخي .

الشيخ : الجزائر .

السائل : إيه نعم لو يصلي خارج المسجد يؤخذ إلى المركز .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : فلا بد أن تكون الصلاة داخل المسجد لكن تارة المسجد يمتلأ بالمصلين فهل يجوز أن يسجد الإنسان على ظهر أخيه أم كيف يساوي الآن ؟

الشيخ : هو هذا .
الطالب : هاه .

الشيخ : نعم يجوز على ظهر أخيه الذي بين يديه ، الله أكبر " اشتدي أزمة تنفرجي " .
الطالب : طيب ما في مسجد ... .
طالب آخر : المسجد قد إيش بده يأخذ ألف .
الطالب : ... .
طالب آخر : الآن يسارعون إلى المساجد المتأخر لا يصلي أحيانًا يرجع إلى البيت مافي مكان لو يصلي خارج الطريق تأتي السيارة تأخذه ، حتى وهو يصلي ... .
الطالب : يطيلون حبسه ؟

الشيخ : اليهود ما بيعملوا عندكم هيك ؟
الطالب : لا .

الشيخ : الله أكبر .
الطالب : ... والله يا أخي نتكلم معهم كلام أقسم بالله من أقسى ما يكون كنت قاعد مع مساعد الحاكم المستشار هذا كلام قبل الانتفاضة يقول لي هو أنت ، لهم بالعادة بجيبوا الناس بيسألوهم ويحكوا معهم .

الشيخ : ... .
الطالب : ... بيحترموك لكن بيكرهوك لكن بيحترموك إذا أنت بتعطي وجهة نظرك حتى لو خالفوك .

الشيخ : هذا هو النفاق " يعطيك من طرف الإنسان حلاوة ويروغ عنك كما يروغ الثعلب " .
الطالب : ومن هنا كما قيل يعني : " عدو عاقل خير من صديق جاهل " فأذكر قال لي شو الناس عندكم يأيدون من ؟ قلت له والله الناس ... قال طيب نحن من جهتنا ما يمكن نتفاوض مع ياسر عرفات لأن هذا رجل ارهابي ، قلت له بدك احكي لك رأي قال احكي رأيك قلت له أنتم الآن البطل القومي تبعكم أكثر شخص بتحبوه وتحترموه هو مناحم بيجن ، كان رئيس الوزارة .

الشيخ : نعم .
الطالب : وبالتالي هو البطل القومي بالنسبة لكم وهذا الرجل عمل فندق الملك داود لما نسفه حط قنابل ونسفه ... زي ما تقول شيراتون أو هيلتون أكبر فندق في القدس وقتلوا ... وسيط في الدولة وعملوا عدة عمليات .

الشيخ : عفوا النسف هذا شو كان الغاية منه .
الطالب : لأنه الإنجليز كانوا مجتمعين في الفندق وهو كان يعتبر الإنجليز مضيقين عليهم أيضًا فلما نسف الفندق الملك داود وكان حادث يعني مشهور جدًّا يعني زي ما تقول كيف حادث اللي في نيويورك مركز التجارة العالمي فقلت له أنتم بالذات ... عن عمل مناحم بيجن تحرير وطني الرجل بيحرر وطنه وبالتالي يجد أي شيء مناسب .

الشيخ : " الغاية تبرر الوسيلة " .
الطالب : الغاية تبرر الوسيلة ونحن نقول أن ياسر عرفات بنفس الطريقة صفن في هيك ، وقال اسمع هذا الكلام تسترجي تحكي أنت بسوريا أو في الأردن قلت له : لا والله ما أسترجي أحكي ما بسترجي أحكي طبعًا إذا أنت اتخذت اجراء ضدي هو اتخذ اجراء ، بالعكس أنا هذيك الفترة صدقني كنت ممنوع من السفر ضابط المخابرات كان مانعني أسافر سنة ونص هذا الشخص ... أظهر لي احتراما لأني قلت هذا الكلام ... وسعى لي بأن أخرجني بأن سمح بإخراجي إلى الضفة الشرقية يعني لاحظ أن هو مثلًا ممكن جدًّا يكرهني لكن احترمني لأنه أنا حكيت بقوة وجهة نظري وما مالأته وقلت له سيدي ومش عارف كذا حكيت معاه بنوع من الشدة لكن ما اتحديته حكيت ... للأسف الشديد أنت اللي تفضلت فيه يعني انا اعتقلت وابني أعتقل وابني الآخر اعتقل من شهر ونصف ولا واحد منهم عمرهم منعونا نصلي كنا والله يا أخي ... .

الشيخ : الله أكبر .
الطالب : اعتقلونا كنا نصلي والأرض تحتنا ماء الأرض كلها ماء وكلنا نحن والمشايخ صلينا لا تآخذني إذا فلان اعترض اليهود اعترضوا واقف قدامنا يعني ونحن بنصلي ونحن نبكي وندعي ولا حتى .

الشيخ : وين في سوريا في الجزائر أعوذ بالله أكثر من الكفار .
الطالب : قاتلهم الله اليهود لأنه والله يا أخي ولذلك أستاذي لما قيل إنه أنت الفترة هذه اللي صار عليها بعض الإشكال يعني حقيقة اليهود قد إيش نحن نكرههم ومجرمين وسفلة وكل الكلام اللي في القاموس لكن حقيقة الغالب عليهم ألا يمنعوك من أداء شعائر الصلاة يعني زي ما حكيت لك أنا ابني كان متهم في شغلة كبيرة وقعد تسعين يوم في التحقيق وزنزانة وضرب وقتل لكن ولا مرة منعوه يصلي ملاحظ أنا ما منعوني أصلي .

الشيخ : إي بس أذكر مقابلها حادث مثل .
الطالب : على رأسي على رأسي أما لكن موضوع الصلاة .

الشيخ : لكن الجماعة هذول لا دين لهم لا قرار لهم ... السياسة توحي لهم بمثل هذه الأساليب يالله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الطالب : الصحة والعافية .

الشيخ : الله يعافيكم .
الطالب : الرجل كان يصلي بالناس لأن الذي يصلي أحفظ لكتاب الله من الخطيب .

الشيخ : إي .
الطالب : ممكن ؟

الشيخ : عفوًا السلام عليكم .

Webiste