تتمة شرح قول المصنف :" في مجلس أو مجالس ويصرح بذكر حقيقة الوطء ولا ينزع عن إقراره حتى يتم عليه الحد "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : جئت للدكان وفتحته مع هذا أو كسرت القفل ودخلت وأخذت الصندوق الفلاني وأخذت الجهاز الفلاني وأخذت الساعات الفلانية وهي عندي، امشوا أوريكم إياها، ثم أخذناه وبعدين قال ما سرقت، نعم، يقام عليه الحد أو لا؟ المذهب ما يقام عليه الحد، على القول الصحيح يقام عليه الحد ولا بد، لكن هذا ما يقام عليه الحد، طيب من أين جاءه اللي أقر، جاء ووصف لنا السرقة تماما، قالوا نعم له أن يرجع عن إقراره ما دام الحد ما أقيم له أن يرجع عن إقراره، طيب والأجهزة عنده والمال عنده؟ قالوا يمكن أن السارق جاء وحطهم في بيته، يمكن هذا أو لا؟ يمكن، قالوا يمكن أنه اشتراهم، لكن على كل حال درء الحدود بمثل هذه الشبهات البعيدة بعيد من الصواب، والإنسان يجب أن يسوس الأمة بما يمنع الفساد، ولهذا كان القول الراجح كما سيأتينا إن شاء الله تعالى أن شارب الخمر إذا جلد ثلاث مرات ولم ينته فإنه يقتل إما مطلقا على رأي الظاهرية وإما إذا لم ينته الناس بدون القتل على رأي شيخ الإسلام ابن تيمية.
الفتاوى المشابهة
- هل يُغفر لمن تاب من كبيرة ولم يقم عليه الحد؟ - ابن باز
- إذا أسقطت المرأة هل يقام عليها الحد ؟ - ابن عثيمين
- ما قولكم في قول شيخ الإسلام ابن تيمية عن أهل ا... - الالباني
- قال المصنف :" لا يجب الحد إلا على بالغ عاقل... - ابن عثيمين
- أهل الظاهر أخذوابحديث ابن عمر أن من قذف أم و... - ابن عثيمين
- مسألة: هل الرجوع عن الإقرار يوجب سقوط الحد.؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول ثبوت الحد بالإقرار . - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو إقرار مرتين ولا ينزع عن إقر... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" أو إقرار مرتين ولا ين... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" في مجلس أو مجالس ويصرح بذكر حق... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" في مجلس أو مجالس ويصر... - ابن عثيمين