المناقشة حول شروط القاضي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : صحيح صحيح لأنه لا يستطيع أن يحكم وهو دون البلوغ أو مجنون يشترط أن يكون ذكرا هذا صحيح لكن سيأتينا إن شاء الله في مسألة التحيكم أنه لو حكّمت امرأة فلا بأس لكن أن تولى منصبا عاما هذا لا يجوز طيب اشتراط أن يكون مسلما صحيح صحيح نعم طيب اشتراط أن يكون حرا هذا غير صحيح لأن العلة التي ذكروها وهي أن العبد مشغول بخدمة سيده ربما تنتفي بماذا تنتفي بإذن سيده يأذن له وإذا كان هذا العبد عالما وتمت فيه الشروط فأي مانع الرق ليس بمانع إذا القول الراجح في مسألة الحرية أنها ليست بشرط إذا أذن في ذلك من السيد طيب سميعا هذا على إطلاقه ؟ الصحيح أنه ليس على إطلاقه وأنه إذا أمكن إيصال الحجة إلى الأصم بالإشارة أو بالكتابة فإن قضاءه صحيح لأن العلة التي ذكروها أنه لا يسمع كلام الخصمين تنتفي فيما إذا كان يكتب له فيفهم أو يشار له فيفهم الإشارة بصيرا الصحيح أنه لا يشترط أن يكون بصيرا وذلك لأن القوة على القضاء والأمانة فيه تتحققان بدون أن يكون بصيرا والواقع شاهد بذلك فما أكثر القضاة الذين ليس لهم بصر وإذا فقد بصره فقد حصل على بصيرته طيب متكلما هذا صحيح أنه شرط ؟ لا الصحيح أنه ليس بشرط فإذا كان أخرس تفهم إشارته أو كان يكتب فإن قضاءه صحيح طيب مجتهدا نعم صحيح يشترط أن يكون مجتهدا ولو في مذهبه فإن لم نجد مجتهدا نصبنا مقلدا للضرورة طيب .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة حول تعريف الزكاة وشروطها. - ابن عثيمين
- المناقشة حول شروط وجوب آداء الصوم . - ابن عثيمين
- المناقشة حول شروط وجوب الحج. - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الشروط في النكاح. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الفرق بين شروط النكاح والشروطه... - ابن عثيمين
- المناقشة حول الشروط الفاسدة في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الشروط في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الشروط في البيع. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الرجعة وشروطها . - ابن عثيمين
- المناقشة حول الزكاة وشروطها. - ابن عثيمين
- المناقشة حول شروط القاضي. - ابن عثيمين