إذا سال الطيب على الإحرام ثم خلعه ثم لبسه فهل يلزمه إزالة الطيب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ على القول بكراهة تطييب ثياب الإحرام لو طيبه ثم خلعه ثم أراد أن يلبسه فهل هذا محرم؟
الشيخ : إي نعم، يعني لو طيبها ولبسها ثم بعد ذلك خلعها لسبب من الأسباب فإنه لا يعيدها وفيها الطيب يجب أن يغسلها.
الشيخ : شيخ إذا سال العرق عليها وفيه الطيب هل نفس الحكم؟
الشيخ : نعم، هذا كلام الفقهاء نفس الحكم لكن في هذه الحال ربما نقول يعفى عنه لأن الطيب الذي أصابها من طيب مأمور به، وربما يشق على الإنسان أن يتحرز من هذا ربما يشق عليه والشيء إذا شق ولم يكن هناك نص بين في تحريمه فإنه يسامح فيه.
الشيخ : إي نعم، يعني لو طيبها ولبسها ثم بعد ذلك خلعها لسبب من الأسباب فإنه لا يعيدها وفيها الطيب يجب أن يغسلها.
الشيخ : شيخ إذا سال العرق عليها وفيه الطيب هل نفس الحكم؟
الشيخ : نعم، هذا كلام الفقهاء نفس الحكم لكن في هذه الحال ربما نقول يعفى عنه لأن الطيب الذي أصابها من طيب مأمور به، وربما يشق على الإنسان أن يتحرز من هذا ربما يشق عليه والشيء إذا شق ولم يكن هناك نص بين في تحريمه فإنه يسامح فيه.
الفتاوى المشابهة
- حكم زي الإحرام إذا أصابه شيء من طِيب البدن - ابن باز
- ما ينهى عن لبسه في الإحرام - ابن عثيمين
- هل يجوز لمن لبس الخفين ومسح عليهما ثم لبسهما أ... - الالباني
- من طيب بدنه فانتقل الطيب إلى ثياب الإحرام فه... - ابن عثيمين
- الكلام على من نسي ولبس مخيطا ماذا يفعل. - ابن عثيمين
- أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس ال... - اللجنة الدائمة
- حكم خلع الحاج ملابس الإحرام - ابن باز
- من وضع طيبا في ثوب الإحرام ثم غسله فهل يبقى... - ابن عثيمين
- الطيب - ابن عثيمين
- الطيب - ابن عثيمين
- إذا سال الطيب على الإحرام ثم خلعه ثم لبسه فه... - ابن عثيمين