الكلام على من نسي ولبس مخيطا ماذا يفعل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وظاهر كلام المؤلف أن لبسه حرام سواء طال الوقت أو قصر، وهو كذلك وبناء على هذا لو أن رجلاً لبس ثوبه القميص والسراويل بناء على أنه حل من إحرامه وتبين أنه لم يحل فإن عليه أن ينزعه في الحال، مثال ذلك رجل أتى بعمرة فطاف وسعى ثم لبس ثوبه القميص والسراويل ثم ذكر أنه لم يقصر أو لم يحلق فماذا نقول له؟ نقول يجب فوراً أن تغير الملابس لأنك لا تزال على إحرامك، والمحرم لا يجوز أن يلبس القميص ولا طرفة عين لكن يؤجل بقدر العادة ما نقول مثلاً إذا كنت في المسجد اركض قدام الناس أو جيب السيارة اركبها وعلم على مئتين مثلاً ما نقول هكذا، نقول الشيء المعتاد طيب وهل له إذ أراد خلعه خلع القميص هل له أن يخلعه من أعلى أو من أسفل إذا كان جيبه واسعاً أو يشقه؟ الآن عندنا ثلاثة احتمالات من أسفل وهذا لا يكون إلا إذا كان الجيب واسعاً، يشقه علشان يوسعه ونزله من أسفل، أو يخلعه خلعاً عادياً إذا قلنا بالأخير لزم من ذلك عند خلعه أن يغطي رأسه، والمحرم لا يغطي رأسه فلذلك قال بعض العلماء إذا أراد خلع القميص الذي أحرم به فإما أن يخلعه من أسفل إن اتسع الجيب وإلا شقه ولا يمكن أن يخلعه من فوق لأنه إذا فعل فقد غطّى رأسه، ولكن هذا القول ضعيف لأن شق القميص إفساد له، والنبي صلّى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال ولأنّ التّغطية هنا غير مقصودة فهي كما لو حمل عفشه على رأسه بل الحمل على الرأس حمل العفش يكون أطول وهذا لحظة يعني من الزمن فالصواب أنه يخلعه خلعاً عادياً ولا يحتاج إلى أن يشقه ولا أن ينزله من أسفل طيب.
الفتاوى المشابهة
- حكم من لبس المخيط وغطى رأسه وهو محرم - ابن باز
- الحكمة من عدم لبس المخيط في الحج والعمرة - ابن عثيمين
- ما حكم من لبس المخيط قبل حلق رأسه وعند تذكره... - ابن عثيمين
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس ال... - اللجنة الدائمة
- ما الحكمة في تحريم لبس المخيط على المحرم .؟ - ابن عثيمين
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- حكم من لبس المخيط قبل أن يحلق أو يقصر - ابن باز
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- الكلام على من نسي ولبس مخيطا ماذا يفعل. - ابن عثيمين