المناقشة حول حروف العطف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ذكر المؤلف رحمه الله أن حروف العطف عشرة عشرة عدّها لنا
الطالب : الواو
الشيخ : نعم
الطالب : والفاء وثم وأو وأما وإما
الشيخ : لا أما لا
الطالب : إما وأن
الشيخ : لا وأما
الطالب : لا أم أم
الشيخ : أم طيب
الطالب : ولا ولكن وحتى في بعض المواضع
الشيخ : وحتى في بعض المواضع طيب
الطالب : باقي واحدة
طالب آخر : وبل
الشيخ : إيه نعم عدها لك طيب الواو تفيد
الطالب : ...
الشيخ : بدون ترتيب طيب مثاله
الطالب : أقبل زيد وعمرو
الشيخ : أقبل زيد وعمرو أيهما الأول
الطالب : متساويان مع بعض
الشيخ : مع بعض أو ما في يمكن بعضهم قبل وبعضهم بعد يعني يحتمل أن يكونا جميعا أقبلا ويحتمل أن الأول هو الأول والثاني هو الثاني أو بالعكس يعني لا تفيد ترتيبا الفاء
الطالب : الفاء
الشيخ : نعم
الطالب : تفيد الترتيب
الشيخ : وش بعد
الطالب : والعطف
الشيخ : هو العطف تفيد كلها
الطالب : التراخي
الشيخ : هاه
الطالب : التراخي
الشيخ : إيش
الطالب : التراخي
الشيخ : إذا قلت قدم زيد فعمرو معناه إن عمرو ما قدم إلا بعد يوم أو يومين
الطالب : إلا
الشيخ : هاه
الطالب : متصلين
الشيخ : هاه
الطالب : ... يكونا متصلين
الشيخ : ما سمعتك
الطالب : متصلين
الشيخ : تصريف
الطالب : متصلين متصلين
الشيخ : التسليط
الطالب : متصلين متصلين
الشيخ : هو الاتصال يعني هاه طيب إذن تفيد الترتيب والتعقيب النحويين يقولون تفيد الترتيب والتعقيب طيب مثاله
الطالب : أقبل زيد فعمرو
الشيخ : نعم ثم أحمد
الطالب : ثم تفيد الترتيب مع التراخي
الشيخ : الترتيب مع التراخي مثاله
الطالب : جاء زيد ثم عمرو
الشيخ : جاء زيد ثم عمرو تمام أو هاه
الطالب : ...
الشيخ : الشك هذا واحد حنا ذكرنا في أو أربعة أشياء يلا يا أخي
الطالب : الاختيار
الشيخ : الاختيار لا عدل شوي عدل الكلمة
الطالب : الخيار
الشيخ : عدل شوي التخيير طيب غير نعم
الطالب : والإباحة
الشيخ : الإباحة هاه
الطالب : التحيير
الشيخ : التحيير يعني الإبهام طيب فيه شيء
الطالب : الشك أليس التحيير
الشيخ : التحيير غير الشك الشك من المتكلم
الطالب : غير التحيير
الشيخ : التحيير يعلم المتكلم الواقع لكن يبي يحيّر الثاني طيب
الطالب : والمثال فيه
الشيخ : المثال يأتي إن شاء الله مثال الشك
الطالب : يقول قدم زيد أو عمرو
الشيخ : على أساس أنه شاك ما يدري أيهما الذي قدم ومن ذلك قول الرسول قول الراوي لما قال الله تعالى أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض قال " هذه أهون أو أيسر " وهذا كثير طيب الإباحة مثاله
الطالب : كُلْ لحما أو دجاجا
الشيخ : هاه
الطالب : كلْ لحما أو دجاجا
الشيخ : لا ما يصلح الدجاج من اللحم كلْ لحما أو دجاجا يبي يقول هذاك الدجاج هو لحم
الطالب : كل سمكا
الشيخ : هاه
الطالب : كل سمكا
الشيخ : السمك أيضا لحم حط سمك مع الدجاج واترك لحم كلْ سمكا أو دجاجا هذا
الطالب : للإباحة
الشيخ : هذا إباحة طيب التخيير يا ابن داود
الطالب : التخيير
الشيخ : نعم
الطالب : مثل انكح هندا أو أختها
الشيخ : هاه
الطالب : انكح هندا أو أختها
الشيخ : انكِح ولا انكَح لأن انكِح إباحة فرق إذا قلت انكِح هندا أو أختها هذه إباحة
الطالب : لا انكَح
الشيخ : انكَح
الطالب : بمعنى تزوج
الشيخ : إيه نعم طيب تزوج هندا أو أختها هذه إيش
الطالب : هذه للتخيير
الشيخ : للتخيير إذن ما الفرق بين التخيير والإباحة
الطالب : أن التخيير يعني لا يجوز الجمع بين الاثنين يجوز لك أن تأخذ واحد فقط
الشيخ : نعم
الطالب : والإباحة يجوز أن تجمع بين الاثنين
الشيخ : أو تقف على واحد
الطالب : أو تقف على واحد
الشيخ : تمام طيب التحيير بالراء والحاء وهو الإبهام مثاله
الطالب : سائل سألك مثلا من الذي قدم ثم تقول زيد أو غيره وأنت تعلم زيد أو غيره
الشيخ : تمام سألك سائل قال من قدم فقلت زيد أو غيره أو قلت زيد أو عمرو وأنا أدري أنه زيد لكن أردت أن أبهم الأمر عليه وأحيره واضح يا جماعة فهمت يا أخ هذا المثال
السائل :كيف نفرّق بين مثال التخيير أو الإبهام
الشيخ : حسب ما في قلب الإنسان حسب ما في قلب المتكلم فمثلا إذا كان واحد سئل قال أي أخويك قدم أي أخويك قدم زيد أو عمرو فقال زيد أو عمرو نحن نعلم إنه يعلم خبر أخويه فنعلم بذلك أنه
الطالب : ...
الشيخ : هاه شهاب لا إله إلا الله ما يعرف أخوه
الطالب : ...
الشيخ : كيف يا أحمد
الطالب : هو شك ...
الشيخ : لا شك قدم أخوه فلان إلى بيته فجاء واحد قال أنا شفت أحد أخوانك دخل عليك أيهما اللي دخل عليك محمد أو علي قال هو إما محمد أو علي وش يكون هذا
الطالب : تحيير
الشيخ : ما عنده شك في هذا واضح
الطالب : واضح
الشيخ : طيب فيه أم أم أم
الطالب : ...
الشيخ : هاه لا أم
الطالب : معناها ...
الشيخ : صحيح
الطالب : صحيح
الشيخ : إيه أم قلنا إنها إذا كانت متصلة فهي بمعنى أو بمعنى أو سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم يعني أو لم تنذرهم وإذا كانت منقطعة فهي بمعنى بل فتكون للإضراب تكون للإضراب طيب
الطالب : مثال ثاني
الشيخ : هاه
الطالب : مثال ثاني
الشيخ : هذا المثال الثاني ما في سورة الطور أم يقولون شاعر أم يقولون كل أم يقولون في سورة الطور من هذا الباب طيب إما، إما يا آدم
الطالب : نعم
الشيخ : وش معناها
الطالب : ما شرحت
الشيخ : هاه
الطالب : ما شرحت
الشيخ : ما شرحت ترى كلمة ما شرحت ما هي هينة يا آدم قل ما انتبهت لأني لو سألت أي واحد من الطلبة الآن هل شرحت أو ما شرحت
الطالب : شرحت
الشيخ : شرحناها
الطالب : ما انتبهت
الشيخ : إيه قل ما انتبهت لا تخلي المسألة اللوم على غيرك طيب من الذي انتبه
الطالب : أو
الشيخ : نعم ولكن الصحيح على أنها ليست من حروف العطف نعم بل
الطالب : للإضراب
الشيخ : للإضراب طيب مثل
الطالب : مثل جاء زيد بل عمرو
الشيخ : بل عمرو طيب لكن
الطالب : للاستدراك
الشيخ : هاه لا لا
الطالب : لكن
الشيخ : النفي مثاله
الطالب : لا ...
الشيخ : لا ، نبي لا العاطفة ما عندك إيه نعم
الطالب : للاستدراك
الشيخ : لا هو قال للنفي بس نبي مثال الآن يعني النفي نريد مثالا
الطالب : قام زيدٌ لا عمرٌو
الشيخ : قام زيدٌ لا عمرٌو إذن عمرو ما قام نفي عنه القيام طيب لكن، لكن
الطالب : للاستثناء
الشيخ : للاستثناء
الطالب : الشرطية
الشيخ : لكن وش مثاله
الطالب : جاء محمد لكن معه علي
الشيخ : إيه لازم يتقدمها نفي هاه لابد أن يتقدمها نفي ما حفظت طيب أنت
الطالب : ما جاء محمد لكن عبدالله
الشيخ : ما جاء محمد لكن عبدالله وش معناها الذي أتى بالمثال وش معناها
الطالب : التأكيد
الشيخ : التوكيد لا
الطالب : الاستدراك
الشيخ : الاستدراك طيب هل لكن هي لكنّ أو غيرها
الطالب : غيرها
الشيخ : غيرها لأن لكنّ من أخوات من أخوات إن تنصب المبتدأ وترفع الخبر طيب حتى في بعض المواضع نعم يا
الطالب : حتى
الشيخ : مثاله
الطالب : رأيت الحمار حتى رجله
الشيخ : ... دور غيره يا محمد
الطالب : طيب أكلت السمكة حتى رأسها
الشيخ : نعم أكلت السمكة حتى رأسها إذن رأسها مأكول
الطالب : نعم
الشيخ : طيب المؤلف يقول في بعض المواضع عبدالرحمن
الطالب : في بعض المواضع تكون حرف جر
الشيخ : في بعض المواضع تكون حرف جر لا عاطفة مثاله
الطالب : سلام هي حتى مطلع الفجر
الشيخ : نعم سلام هي حتى مطلع الفجر يعني إلى مطلع الفجر طيب يقول القائل أكلت السمكة حتى رأسَها وحتى رأسِها اللي ورى أنت إيه نعم
الطالب : ما حضرت
الشيخ : ما حضرت بخاري أكلت السمكة حتى رأسَها، أكلت السمكة حتى رأسِها هل الرأس بمأكول أو ليس بمأكول
الطالب : ليس بمأكول
الشيخ : أيهن
الطالب : حتى رأسها
الشيخ : حتى رأسِها نعم
الطالب : غير مأكول يعني إلى رأسها فقط
الشيخ : إيه صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : نعم لأن الأول حتى رأسَها حتى حرف عطف حتى حرف عطف ورأسَها معطوف على السمكة فيكون مأكولا كما أن السمكة مأكولة وأما حتى رأسِها فالمعنى إلى رأسها فيكون الرأس غير مأكول لأن القاعدة أن ابتداء الغاية داخل لا انتهاؤها
الطالب : الواو
الشيخ : نعم
الطالب : والفاء وثم وأو وأما وإما
الشيخ : لا أما لا
الطالب : إما وأن
الشيخ : لا وأما
الطالب : لا أم أم
الشيخ : أم طيب
الطالب : ولا ولكن وحتى في بعض المواضع
الشيخ : وحتى في بعض المواضع طيب
الطالب : باقي واحدة
طالب آخر : وبل
الشيخ : إيه نعم عدها لك طيب الواو تفيد
الطالب : ...
الشيخ : بدون ترتيب طيب مثاله
الطالب : أقبل زيد وعمرو
الشيخ : أقبل زيد وعمرو أيهما الأول
الطالب : متساويان مع بعض
الشيخ : مع بعض أو ما في يمكن بعضهم قبل وبعضهم بعد يعني يحتمل أن يكونا جميعا أقبلا ويحتمل أن الأول هو الأول والثاني هو الثاني أو بالعكس يعني لا تفيد ترتيبا الفاء
الطالب : الفاء
الشيخ : نعم
الطالب : تفيد الترتيب
الشيخ : وش بعد
الطالب : والعطف
الشيخ : هو العطف تفيد كلها
الطالب : التراخي
الشيخ : هاه
الطالب : التراخي
الشيخ : إيش
الطالب : التراخي
الشيخ : إذا قلت قدم زيد فعمرو معناه إن عمرو ما قدم إلا بعد يوم أو يومين
الطالب : إلا
الشيخ : هاه
الطالب : متصلين
الشيخ : هاه
الطالب : ... يكونا متصلين
الشيخ : ما سمعتك
الطالب : متصلين
الشيخ : تصريف
الطالب : متصلين متصلين
الشيخ : التسليط
الطالب : متصلين متصلين
الشيخ : هو الاتصال يعني هاه طيب إذن تفيد الترتيب والتعقيب النحويين يقولون تفيد الترتيب والتعقيب طيب مثاله
الطالب : أقبل زيد فعمرو
الشيخ : نعم ثم أحمد
الطالب : ثم تفيد الترتيب مع التراخي
الشيخ : الترتيب مع التراخي مثاله
الطالب : جاء زيد ثم عمرو
الشيخ : جاء زيد ثم عمرو تمام أو هاه
الطالب : ...
الشيخ : الشك هذا واحد حنا ذكرنا في أو أربعة أشياء يلا يا أخي
الطالب : الاختيار
الشيخ : الاختيار لا عدل شوي عدل الكلمة
الطالب : الخيار
الشيخ : عدل شوي التخيير طيب غير نعم
الطالب : والإباحة
الشيخ : الإباحة هاه
الطالب : التحيير
الشيخ : التحيير يعني الإبهام طيب فيه شيء
الطالب : الشك أليس التحيير
الشيخ : التحيير غير الشك الشك من المتكلم
الطالب : غير التحيير
الشيخ : التحيير يعلم المتكلم الواقع لكن يبي يحيّر الثاني طيب
الطالب : والمثال فيه
الشيخ : المثال يأتي إن شاء الله مثال الشك
الطالب : يقول قدم زيد أو عمرو
الشيخ : على أساس أنه شاك ما يدري أيهما الذي قدم ومن ذلك قول الرسول قول الراوي لما قال الله تعالى أو يلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض قال " هذه أهون أو أيسر " وهذا كثير طيب الإباحة مثاله
الطالب : كُلْ لحما أو دجاجا
الشيخ : هاه
الطالب : كلْ لحما أو دجاجا
الشيخ : لا ما يصلح الدجاج من اللحم كلْ لحما أو دجاجا يبي يقول هذاك الدجاج هو لحم
الطالب : كل سمكا
الشيخ : هاه
الطالب : كل سمكا
الشيخ : السمك أيضا لحم حط سمك مع الدجاج واترك لحم كلْ سمكا أو دجاجا هذا
الطالب : للإباحة
الشيخ : هذا إباحة طيب التخيير يا ابن داود
الطالب : التخيير
الشيخ : نعم
الطالب : مثل انكح هندا أو أختها
الشيخ : هاه
الطالب : انكح هندا أو أختها
الشيخ : انكِح ولا انكَح لأن انكِح إباحة فرق إذا قلت انكِح هندا أو أختها هذه إباحة
الطالب : لا انكَح
الشيخ : انكَح
الطالب : بمعنى تزوج
الشيخ : إيه نعم طيب تزوج هندا أو أختها هذه إيش
الطالب : هذه للتخيير
الشيخ : للتخيير إذن ما الفرق بين التخيير والإباحة
الطالب : أن التخيير يعني لا يجوز الجمع بين الاثنين يجوز لك أن تأخذ واحد فقط
الشيخ : نعم
الطالب : والإباحة يجوز أن تجمع بين الاثنين
الشيخ : أو تقف على واحد
الطالب : أو تقف على واحد
الشيخ : تمام طيب التحيير بالراء والحاء وهو الإبهام مثاله
الطالب : سائل سألك مثلا من الذي قدم ثم تقول زيد أو غيره وأنت تعلم زيد أو غيره
الشيخ : تمام سألك سائل قال من قدم فقلت زيد أو غيره أو قلت زيد أو عمرو وأنا أدري أنه زيد لكن أردت أن أبهم الأمر عليه وأحيره واضح يا جماعة فهمت يا أخ هذا المثال
السائل :كيف نفرّق بين مثال التخيير أو الإبهام
الشيخ : حسب ما في قلب الإنسان حسب ما في قلب المتكلم فمثلا إذا كان واحد سئل قال أي أخويك قدم أي أخويك قدم زيد أو عمرو فقال زيد أو عمرو نحن نعلم إنه يعلم خبر أخويه فنعلم بذلك أنه
الطالب : ...
الشيخ : هاه شهاب لا إله إلا الله ما يعرف أخوه
الطالب : ...
الشيخ : كيف يا أحمد
الطالب : هو شك ...
الشيخ : لا شك قدم أخوه فلان إلى بيته فجاء واحد قال أنا شفت أحد أخوانك دخل عليك أيهما اللي دخل عليك محمد أو علي قال هو إما محمد أو علي وش يكون هذا
الطالب : تحيير
الشيخ : ما عنده شك في هذا واضح
الطالب : واضح
الشيخ : طيب فيه أم أم أم
الطالب : ...
الشيخ : هاه لا أم
الطالب : معناها ...
الشيخ : صحيح
الطالب : صحيح
الشيخ : إيه أم قلنا إنها إذا كانت متصلة فهي بمعنى أو بمعنى أو سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم يعني أو لم تنذرهم وإذا كانت منقطعة فهي بمعنى بل فتكون للإضراب تكون للإضراب طيب
الطالب : مثال ثاني
الشيخ : هاه
الطالب : مثال ثاني
الشيخ : هذا المثال الثاني ما في سورة الطور أم يقولون شاعر أم يقولون كل أم يقولون في سورة الطور من هذا الباب طيب إما، إما يا آدم
الطالب : نعم
الشيخ : وش معناها
الطالب : ما شرحت
الشيخ : هاه
الطالب : ما شرحت
الشيخ : ما شرحت ترى كلمة ما شرحت ما هي هينة يا آدم قل ما انتبهت لأني لو سألت أي واحد من الطلبة الآن هل شرحت أو ما شرحت
الطالب : شرحت
الشيخ : شرحناها
الطالب : ما انتبهت
الشيخ : إيه قل ما انتبهت لا تخلي المسألة اللوم على غيرك طيب من الذي انتبه
الطالب : أو
الشيخ : نعم ولكن الصحيح على أنها ليست من حروف العطف نعم بل
الطالب : للإضراب
الشيخ : للإضراب طيب مثل
الطالب : مثل جاء زيد بل عمرو
الشيخ : بل عمرو طيب لكن
الطالب : للاستدراك
الشيخ : هاه لا لا
الطالب : لكن
الشيخ : النفي مثاله
الطالب : لا ...
الشيخ : لا ، نبي لا العاطفة ما عندك إيه نعم
الطالب : للاستدراك
الشيخ : لا هو قال للنفي بس نبي مثال الآن يعني النفي نريد مثالا
الطالب : قام زيدٌ لا عمرٌو
الشيخ : قام زيدٌ لا عمرٌو إذن عمرو ما قام نفي عنه القيام طيب لكن، لكن
الطالب : للاستثناء
الشيخ : للاستثناء
الطالب : الشرطية
الشيخ : لكن وش مثاله
الطالب : جاء محمد لكن معه علي
الشيخ : إيه لازم يتقدمها نفي هاه لابد أن يتقدمها نفي ما حفظت طيب أنت
الطالب : ما جاء محمد لكن عبدالله
الشيخ : ما جاء محمد لكن عبدالله وش معناها الذي أتى بالمثال وش معناها
الطالب : التأكيد
الشيخ : التوكيد لا
الطالب : الاستدراك
الشيخ : الاستدراك طيب هل لكن هي لكنّ أو غيرها
الطالب : غيرها
الشيخ : غيرها لأن لكنّ من أخوات من أخوات إن تنصب المبتدأ وترفع الخبر طيب حتى في بعض المواضع نعم يا
الطالب : حتى
الشيخ : مثاله
الطالب : رأيت الحمار حتى رجله
الشيخ : ... دور غيره يا محمد
الطالب : طيب أكلت السمكة حتى رأسها
الشيخ : نعم أكلت السمكة حتى رأسها إذن رأسها مأكول
الطالب : نعم
الشيخ : طيب المؤلف يقول في بعض المواضع عبدالرحمن
الطالب : في بعض المواضع تكون حرف جر
الشيخ : في بعض المواضع تكون حرف جر لا عاطفة مثاله
الطالب : سلام هي حتى مطلع الفجر
الشيخ : نعم سلام هي حتى مطلع الفجر يعني إلى مطلع الفجر طيب يقول القائل أكلت السمكة حتى رأسَها وحتى رأسِها اللي ورى أنت إيه نعم
الطالب : ما حضرت
الشيخ : ما حضرت بخاري أكلت السمكة حتى رأسَها، أكلت السمكة حتى رأسِها هل الرأس بمأكول أو ليس بمأكول
الطالب : ليس بمأكول
الشيخ : أيهن
الطالب : حتى رأسها
الشيخ : حتى رأسِها نعم
الطالب : غير مأكول يعني إلى رأسها فقط
الشيخ : إيه صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : نعم لأن الأول حتى رأسَها حتى حرف عطف حتى حرف عطف ورأسَها معطوف على السمكة فيكون مأكولا كما أن السمكة مأكولة وأما حتى رأسِها فالمعنى إلى رأسها فيكون الرأس غير مأكول لأن القاعدة أن ابتداء الغاية داخل لا انتهاؤها
الفتاوى المشابهة
- مناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- المناقشة حول الفاعل - ابن عثيمين
- مناقشة الشيخ للطلاب حول الصلاة . - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة من آخر باب حروف الجر. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- المناقشة حول حروف العطف - ابن عثيمين