حكم المٌكث في المسجد للجنب والمحدث
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا كان دخولُ المسجد لأجل حاجةٍ؛ كأذانٍ أو غير ذلك؟
الجواب:
لا بأس، لكن المؤذن يُقيم لمدةٍ طويلةٍ يُشبه الجلوس، فينبغي له ألا يأتي إلا وهو مُغتسل، إلا إذا كان الأذانُ في خارج المسجد، كما كان في المنارة خارج المسجد، أو في بيتٍ خارج المسجد، فالأمر سهل، لكن كونه يُؤذن في منارةٍ في داخل المسجد تابعة للمسجد فالأحوط ألا يفعل ذلك، وإن كان قائمًا وليس بجالس، لكن قيامه يُشبه الجلوس؛ لأنه قيام له قيمة، فالأحوط له أيضًا.
ثم يُسنُّ له أن يكون على طهارةٍ، المؤذن يُستحب له أن يكون على طهارةٍ، فالأولى به أن يغتسل قبل ذلك، لكن لو ضاق الوقتُ عليه يُرجى ألا يكون عليه شيء؛ لأنه ليس بجلوسٍ، وقوف عارض، لكن الأحوط له أن يجتهد، وأن يتقدم بالغسل ويحتاط.
إذا كان دخولُ المسجد لأجل حاجةٍ؛ كأذانٍ أو غير ذلك؟
الجواب:
لا بأس، لكن المؤذن يُقيم لمدةٍ طويلةٍ يُشبه الجلوس، فينبغي له ألا يأتي إلا وهو مُغتسل، إلا إذا كان الأذانُ في خارج المسجد، كما كان في المنارة خارج المسجد، أو في بيتٍ خارج المسجد، فالأمر سهل، لكن كونه يُؤذن في منارةٍ في داخل المسجد تابعة للمسجد فالأحوط ألا يفعل ذلك، وإن كان قائمًا وليس بجالس، لكن قيامه يُشبه الجلوس؛ لأنه قيام له قيمة، فالأحوط له أيضًا.
ثم يُسنُّ له أن يكون على طهارةٍ، المؤذن يُستحب له أن يكون على طهارةٍ، فالأولى به أن يغتسل قبل ذلك، لكن لو ضاق الوقتُ عليه يُرجى ألا يكون عليه شيء؛ لأنه ليس بجلوسٍ، وقوف عارض، لكن الأحوط له أن يجتهد، وأن يتقدم بالغسل ويحتاط.
الفتاوى المشابهة
- إذا ضاق المسجد عن أهله فهل يصلون في الحوش ال... - ابن عثيمين
- هل يجوز للجنب المكث في المسجد ؟ - ابن عثيمين
- المسجد يسمع أذان المسجد القريب منه فلا يؤذن - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لأحد الخروج من المسجد بعد الأذان لأجل... - الالباني
- ما حكم وضوء الرجل في مسجد ويصلي في مسجد آخر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم نوم الجنب في المسجد .؟ - الالباني
- دخول الجنب المسجد - اللجنة الدائمة
- إذا كان البيت تابعا للمسجد فهل له حكم المسجد؟ - ابن عثيمين
- حكم جلوس الشخص في المسجد جنبا أو بغير طهور - الفوزان
- دخول المسجد للجنب - اللجنة الدائمة
- حكم المٌكث في المسجد للجنب والمحدث - ابن باز