حكم العقاب الأخروي للذي أقيم عليه الحد في الدنيا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا أقيم حد من الحدود على مرتكب لمعصية في الدنيا، فهل يكفي هذا عن العقاب في الآخرة؟
الجواب:
نعم يكفي، النبي ﷺ لما ذكر الشرك، وجملة من المعاصي قال في ذلك فما أدركه الله في الدنيا كان كفارة له فإذا أقيم الحد في الدنيا؛ كان كفارة له إذا مات على ذلك، ولم يعد إلى الذنب، أما إذا عاد إليه يؤخذ بالآخر، إذا عاد إليه، ولم يتب؛ يؤخذ بالآخر، والأول كفاه الحد، لكن لو زنا، وأقيم عليه الحد، ثم مات على ذلك؛ فإنه لا يؤخذ بزناه، بل الحد كفارة والحمد لله.
أما لو عاد إلى زنا ثانٍ بعدما جلد إذا كان بكرًا وعاد؛ فإنه يؤخذ بالآخر والأول؛ كفاه الحد فيه، وهكذا بقية المعاصي، فلو قتل إنسانًا، ثم عفوا عن القصاص، وسمحوا بالدية نعم سقط حقهم، لكن لو عاد إلى قتل آخر؛ بقي عليه حق القاتل الآخر، وهكذا.
المقصود: أنه إذا تاب، أو أدى الحقوق من جهة الذنب؛ فإن أداءه الحقوق، والتوبة يغفر بها ما سلف، لكن الذنب الجديد يبقى عليه إلا أن يتوب. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا.
إذا أقيم حد من الحدود على مرتكب لمعصية في الدنيا، فهل يكفي هذا عن العقاب في الآخرة؟
الجواب:
نعم يكفي، النبي ﷺ لما ذكر الشرك، وجملة من المعاصي قال في ذلك فما أدركه الله في الدنيا كان كفارة له فإذا أقيم الحد في الدنيا؛ كان كفارة له إذا مات على ذلك، ولم يعد إلى الذنب، أما إذا عاد إليه يؤخذ بالآخر، إذا عاد إليه، ولم يتب؛ يؤخذ بالآخر، والأول كفاه الحد، لكن لو زنا، وأقيم عليه الحد، ثم مات على ذلك؛ فإنه لا يؤخذ بزناه، بل الحد كفارة والحمد لله.
أما لو عاد إلى زنا ثانٍ بعدما جلد إذا كان بكرًا وعاد؛ فإنه يؤخذ بالآخر والأول؛ كفاه الحد فيه، وهكذا بقية المعاصي، فلو قتل إنسانًا، ثم عفوا عن القصاص، وسمحوا بالدية نعم سقط حقهم، لكن لو عاد إلى قتل آخر؛ بقي عليه حق القاتل الآخر، وهكذا.
المقصود: أنه إذا تاب، أو أدى الحقوق من جهة الذنب؛ فإن أداءه الحقوق، والتوبة يغفر بها ما سلف، لكن الذنب الجديد يبقى عليه إلا أن يتوب. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- من لم يقيم عليه الحد في الدنيا هل يعذب في ال... - ابن عثيمين
- هل الحد يكون كفارة وإن لم يتب ؟ - ابن عثيمين
- ما قولكم في قول شيخ الإسلام ابن تيمية عن أهل ا... - الالباني
- ما الحكم الشرعي فيمن ارتكب ذنبا وليس هناك من ي... - الالباني
- حكم التوبة من كبيرة دون إقامة الحد على مرتكبها - ابن باز
- هل يُغفر لمن تاب من كبيرة ولم يقم عليه الحد؟ - ابن باز
- الصلاة على من أقيم عليه الحد أو القصاص - اللجنة الدائمة
- حكم من تاب بعد إقامة الحد عليه - ابن باز
- إذا مات من أقيم عليه الحد بسبب الحد فهل يضمنه.؟ - ابن عثيمين
- من أجرى عليه الحد هل له عقاب يوم القيامة - اللجنة الدائمة
- حكم العقاب الأخروي للذي أقيم عليه الحد في الدنيا - ابن باز