الحكم على حديث: (من شرب الماء قائمًا...)
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع عزة يوسف بعث برسالة يسأل فيها، ويقول: أرجو أن تتفضلوا لنا ببيان هذا الحديث: "من شرب الماء قائمًا، وعمم قاعدًا؛ ابتلاه الله ببلاء لا دواء له" هل هذا الحديث صحيح؟
الجواب:
هذا لا أصل له، بل هو موضوع مكذوب، لا أصل له، فالشرب قائمًا جائز، لكن تركه أفضل، والشرب قاعدًا هو السنة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه شرب قائمًا وقاعدًا -عليه الصلاة والسلام- لكن الأفضل القعود إذا تيسر ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
المستمع عزة يوسف بعث برسالة يسأل فيها، ويقول: أرجو أن تتفضلوا لنا ببيان هذا الحديث: "من شرب الماء قائمًا، وعمم قاعدًا؛ ابتلاه الله ببلاء لا دواء له" هل هذا الحديث صحيح؟
الجواب:
هذا لا أصل له، بل هو موضوع مكذوب، لا أصل له، فالشرب قائمًا جائز، لكن تركه أفضل، والشرب قاعدًا هو السنة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه شرب قائمًا وقاعدًا -عليه الصلاة والسلام- لكن الأفضل القعود إذا تيسر ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- كيف نوجّه أحاديث الشرب قائماً ؟ - الالباني
- الكلام على مسألة الشرب قائما. - الالباني
- ما حكم الشرب قائما؟ - ابن عثيمين
- الشرب قائما - اللجنة الدائمة
- ما حكم الشرب قائماً ؟ - الالباني
- ما حكم الشرب والأكل قائمًا ؟ - الالباني
- فائدة : حكم الشرب قائماً . - الالباني
- ما حكم الأكل والشرب قائما وهل حديث رسول الله... - ابن عثيمين
- حكم الشرب قائما . - الالباني
- حكم الشرب قائمًا - ابن باز
- الحكم على حديث: (من شرب الماء قائمًا...) - ابن باز