حكم النية للبس الجوربين والمسح عليهما
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من الدمام رسالة بعث بها المستمع (ف. ح. ش) ضمنها بعض الأسئلة في أحدها يقول: هل يشترط في المسح على الجورب النية؟ أي: أنني إذا لبسته على طهارة، وحان وقت الظهر، ولم أنو أن أمسح عليه، فهل تصح الصلاة، وإن مسحت عليه، أم لابد من وجود النية قبل المسح؟
الجواب:
لا حاجة إلى ذلك، لا يشترط النية، إذا لبسته على طهارة؛ جاز لك المسح عليه، وإن كنت لم تنو عند اللبس بأنك تمسح عليه، المهم أن تكون لبسته على طهارة، فلك المسح عليه حتى تمضي المدة، وهي يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر بعد الحدث، يعني بعد... من أول مسح بعد الحدث، وليس هناك... ولا يشترط في هذا أن تسبق النية أنك تريد أن تمسح عليه، لا يشترط، ولا دليل على ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
من الدمام رسالة بعث بها المستمع (ف. ح. ش) ضمنها بعض الأسئلة في أحدها يقول: هل يشترط في المسح على الجورب النية؟ أي: أنني إذا لبسته على طهارة، وحان وقت الظهر، ولم أنو أن أمسح عليه، فهل تصح الصلاة، وإن مسحت عليه، أم لابد من وجود النية قبل المسح؟
الجواب:
لا حاجة إلى ذلك، لا يشترط النية، إذا لبسته على طهارة؛ جاز لك المسح عليه، وإن كنت لم تنو عند اللبس بأنك تمسح عليه، المهم أن تكون لبسته على طهارة، فلك المسح عليه حتى تمضي المدة، وهي يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر بعد الحدث، يعني بعد... من أول مسح بعد الحدث، وليس هناك... ولا يشترط في هذا أن تسبق النية أنك تريد أن تمسح عليه، لا يشترط، ولا دليل على ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- متى تكون النية لمن أراد المسح على الجوربين؟ - الالباني
- إذا لبس الرجل الجوربين فمسح على الأعلى ثم نز... - ابن عثيمين
- رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس... - الالباني
- حكم المسح على الجورب بعد خلعه ولبسه بعد حدث - الفوزان
- المسح على الجوربين وشروطه - ابن باز
- حكم المسح على أكثر من جورب - الفوزان
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- المسح على الجوربين - ابن عثيمين
- حكم من لبس الجورب ولم ينو المسح عليه ثم مسح - ابن باز
- حكم من لبس الجورب بدون نية المسح عليه - الفوزان
- حكم النية للبس الجوربين والمسح عليهما - ابن باز