تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الاستدلال بأمر عمر بن الخطاب لابنه بأن... - الالبانيالسائل : شيخ ، جاء عن ابن عمر لما قال لابنه : " طلّق زوجتك " ، وإقرار الرسول - صلى الله عليه وسلم - له ، هل هذا شيخ فيه دليل على أن الولد يسمع كلام أبوه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الاستدلال بأمر عمر بن الخطاب لابنه بأن يطلق زوجته على أمر بعض الأباء لأبنائهم بأن يطلقوا زوجاتهم؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، جاء عن ابن عمر لما قال لابنه : " طلّق زوجتك " ، وإقرار الرسول - صلى الله عليه وسلم - له ، هل هذا شيخ فيه دليل على أن الولد يسمع كلام أبوه إذا قال له طلق علما بأن الزوجة تكون صالحة والأب يتظلم على هذه الزوجة ؟ والعكس شيخ إذا الزوجة طلبوا منها والديها أن تتطلق من زوجها فهل تجيبهم ؟

الشيخ : إذا كان الآمر عمر فهنا يجيبه ، واضح الجواب ؟

السائل : واضح شيخ ، بس هم يستدلون بإقرار النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : نعم .

السائل : إقرار النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقالوا : تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز ؟

الشيخ : تأمل ما قلتُ في الجواب ، أقرّ من ؟ المقِر هو الرسول والمقَر من ؟

السائل : عمر .

الشيخ : عمر ، فأنا أعطيتك الجواب ، أم ، هذا في هناك حديث في مسند الإمام أحمد بيأكد المشكلة ، ويفتح لنا الباب أن نجيب بمثل ذلك الجواب : " جاء رجل إلى أبي الدرداء وقال : أمي تأمرني بأن أطلق زوجتي ، قال : لستُ بالذي آمرك بأن تطلقها ، ولا بأن تعصي أمك " : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : الوالد أوسط أبواب الجنة ، " فإن شئت فأمسك وإن شئت فطلق " ، ما قال له لأن المسألة مشكلة ، خاصة بزمنا اليوم ، زمنا اليوم : الآباء هوج لا عقل لا فكر وربما لا دين ، ومع ذلك يمكن لكونها مصلية ومتعبدة ما عجبه هذا التدين ، وربما يسمونه تنطعا ، ولذلك هو يريد من ابنه أن يطلق زوجته ، لأ ، الجواب القاطع : إذا كان مثل عمر الذي يفر الشيطان منه فيجب إطاعته .

Webiste