شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومـــا فـــاعل وفعـــــــــال فـــــــــــعل *** في نسب أغنــــــى عن اليـــــا فقبــــل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ومَعَ فاعلٍ وفَعَّالٍ فَعِلْ *** في نَسَبٍ أَغْنَى عَن الْيَا فَقُبِلْ "
" ومَعَ فاعلٍ وفَعَّالٍ فَعِلْ "
هذه ثلاث صيغ: فاعل، فعّال، وفَعِلْ في نسب أغنى عن الياء، معناه أنه يصاغ على وزن فاعل وعلى وزن فعّال وعلى وزن فَعِل يصاغ منها بالنسبة عوضًا عن الياء، طيب يقال في الرجل كثير بيع التّمر الذي يبيع تمور كثيرة يقال فيه: تمريّ هذا الأصل، تمريّ صحّ وإلاّ لا؟ إذا استغنينا عن الياء وعرفنا النّسبة نقول: تامر، تامر، وكذلك الرجل كثير بيع اللبن أو كثير شرب اللبن؟
الطالب : الشرب.
الشيخ : شرب اللبن؟
الطالب : ...
الشيخ : بدل ما نقول لبنيّ نقول هذا لابن، لابن، ويقال: إن رجلًا شكى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قول الحطيئة فيه:
" دع المكارم لا ترحل لبغيتها *** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي "
جاء لأمير المؤمنين عمر قال هذا رجل فضحني وهجاني، قال إيش الذي قال؟ قال:
" دع المكارم لا ترحل لبغيتها *** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي "
عمر رضي الله عنه دعا حسان بن ثابت قال ما تقول في قول الحطيئة في فلان هل هجاه أو مدحه؟ قال: يا أمير المؤمنين إنه قد سلح عليه، سلح عليه، إيش معنى سلح عليه؟ تعرفون لما الطير ... على الإنسان يقال سلح عليه، هذا من أعظم الهجاء، يقول اقعد مكانك لست من أهل الكرم، خليك مثل العجوز تطعَم وتكسى، فالطاعم ما هو الطاعم مرة واحدة لكن معناه أنك ذو إطعام وللكسوة ومن باب إيش؟ من باب النّسبة، من باب النّسبة، طيب فعّال؟ كثيرة هذه ولا سيما في الحرف.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : بناء ونجّار وحدّاد وصناع وكثير ... وأما فَعِل فهو قليل لكنّه موجود، قال الشاعر:
" لست بليليٍّ ولكني نهر *** لا أدلج الليل ولكن أبتكر "
لست بليلي يعني ما نمشي بالليل ولكنّي نهر يعني نهاري، لا أدلج الليل ولكن أبتكر، من يوم يطلع النهار هو ماشي، الشاهد قوله؟
الطالب : نهر.
الشيخ : نهر وهذه نسبة عوضًا عن قوله؟
الطالب : نهاري.
الشيخ : هاه؟ نهاري.
" ومَعَ فاعلٍ وفَعَّالٍ فَعِلْ "
هذه ثلاث صيغ: فاعل، فعّال، وفَعِلْ في نسب أغنى عن الياء، معناه أنه يصاغ على وزن فاعل وعلى وزن فعّال وعلى وزن فَعِل يصاغ منها بالنسبة عوضًا عن الياء، طيب يقال في الرجل كثير بيع التّمر الذي يبيع تمور كثيرة يقال فيه: تمريّ هذا الأصل، تمريّ صحّ وإلاّ لا؟ إذا استغنينا عن الياء وعرفنا النّسبة نقول: تامر، تامر، وكذلك الرجل كثير بيع اللبن أو كثير شرب اللبن؟
الطالب : الشرب.
الشيخ : شرب اللبن؟
الطالب : ...
الشيخ : بدل ما نقول لبنيّ نقول هذا لابن، لابن، ويقال: إن رجلًا شكى إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قول الحطيئة فيه:
" دع المكارم لا ترحل لبغيتها *** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي "
جاء لأمير المؤمنين عمر قال هذا رجل فضحني وهجاني، قال إيش الذي قال؟ قال:
" دع المكارم لا ترحل لبغيتها *** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي "
عمر رضي الله عنه دعا حسان بن ثابت قال ما تقول في قول الحطيئة في فلان هل هجاه أو مدحه؟ قال: يا أمير المؤمنين إنه قد سلح عليه، سلح عليه، إيش معنى سلح عليه؟ تعرفون لما الطير ... على الإنسان يقال سلح عليه، هذا من أعظم الهجاء، يقول اقعد مكانك لست من أهل الكرم، خليك مثل العجوز تطعَم وتكسى، فالطاعم ما هو الطاعم مرة واحدة لكن معناه أنك ذو إطعام وللكسوة ومن باب إيش؟ من باب النّسبة، من باب النّسبة، طيب فعّال؟ كثيرة هذه ولا سيما في الحرف.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : بناء ونجّار وحدّاد وصناع وكثير ... وأما فَعِل فهو قليل لكنّه موجود، قال الشاعر:
" لست بليليٍّ ولكني نهر *** لا أدلج الليل ولكن أبتكر "
لست بليلي يعني ما نمشي بالليل ولكنّي نهر يعني نهاري، لا أدلج الليل ولكن أبتكر، من يوم يطلع النهار هو ماشي، الشاهد قوله؟
الطالب : نهر.
الشيخ : نهر وهذه نسبة عوضًا عن قوله؟
الطالب : نهاري.
الشيخ : هاه؟ نهاري.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإنما تلزم فعـــ... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وصفة صريحة صــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وهـــو بما يعمل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: لفعل اسما صح عين... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وغالبا أغنـــاهم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ... ومن إضافة لت... - ابن عثيمين
- ما حكم أل في قول ابن مالك " الناصبها " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعلي في فعــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: والزمه في فعـــا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومـــا فـــاعل... - ابن عثيمين