حكم التفكير في الحرام دون عمل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: ما حكم التفكير بفعل الأشياء المحرمة.. كأن يفكر شخص أن يسرق مثلا أو يفكر أن يزني وهو يعلم من ذات حاله أنه لن يفعل ذلك لو تيسرت له السبل؟
ج: ما يقع في نفس الإنسان من الأفكار السيئة كأن يفكر في الزنا أو السرقة أو شرب المسكر أو نحو ذلك ولا يفعل شيئا من ذلك، فإنه يعفى عنه ولا يلحقه بذلك ذنب؛ لقول النبي ﷺ: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم متفق على صحته، وقوله ﷺ: من هم بسيئة فلم يفعلها لم تكتب عليه وفي لفظ: كتبت له حسنة لأنه تركها من جرائي متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
والمعنى أنه من ترك السيئة التي هم بها من أجل الله كتبها الله له حسنة، وإن تركها لأسباب أخرى لم تكتب عليه سيئة ولم تكتب له حسنة، وهذا فضل من الله سبحانه ورحمة لعباده، فله الحمد والشكر لا إله غيره ولا رب سواه.
ج: ما يقع في نفس الإنسان من الأفكار السيئة كأن يفكر في الزنا أو السرقة أو شرب المسكر أو نحو ذلك ولا يفعل شيئا من ذلك، فإنه يعفى عنه ولا يلحقه بذلك ذنب؛ لقول النبي ﷺ: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم متفق على صحته، وقوله ﷺ: من هم بسيئة فلم يفعلها لم تكتب عليه وفي لفظ: كتبت له حسنة لأنه تركها من جرائي متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
والمعنى أنه من ترك السيئة التي هم بها من أجل الله كتبها الله له حسنة، وإن تركها لأسباب أخرى لم تكتب عليه سيئة ولم تكتب له حسنة، وهذا فضل من الله سبحانه ورحمة لعباده، فله الحمد والشكر لا إله غيره ولا رب سواه.
الفتاوى المشابهة
- ورد في النصوص الشرعية أنه من هم بسيئة ثم لم... - ابن عثيمين
- الإنزال بسبب التفكير - اللجنة الدائمة
- معنى حديث: (ومن هم بسيئة ولم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- حكم من هم بسيئة ورجع عنها - الفوزان
- حكم من هم بسيئة فلم يعملها أو هم بها فعملها - ابن عثيمين
- نزول المني من التفكير هل له حكم العادة - اللجنة الدائمة
- معنى قوله :" من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- نزول المني بسبب التفكير - اللجنة الدائمة
- التفكير في الصلاة - اللجنة الدائمة
- هل التفكير في المعصية دون عملها يعتبر ذنبا ؟ - ابن عثيمين
- حكم التفكير في الحرام دون عمل - ابن باز