لم يتلفظ بنية العمرة إلا بعد تجاوز الميقات
اللجنة الدائمة
س2: في نفس اليوم مررت بالميقات ولم أتلفظ بنية العمرة إلا بعد تجاوز الميقات ، علمًا أن النية مبيتة ولكن مررت من الميقات وكنت ساهيًا، أرجو الإفادة.
ج2 : يجب على من قصد مكة مريدًا الحج أو العمرة وهو خارج المواقيت المكانية أن يحرم من الميقات المعتبر له إذا مر به أو حاذاه إن لم يكن في طريقه أو كان في الطائرة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ الحديث وعلى ذلك فإنه يجب عليك فدية لتركك واجبًا من واجبات الحج ناسيًا ولم ترجع
عندما ذكرت أنك نسيت الإحرام، فيجبر بدم وهو ذبح شاة أو سبع بقرة أو سبع بدنة يذبح في مكة ويوزع على فقراء الحرم . ولا يكفي في ذلك تبييت النية على إرادة العمرة من حين شد الرحال ومواصلة السفر بل لا بد من نية الدخول في النسك وقت مرورك بالميقات المعتبر أو محاذاته إن كنت في الطائرة أو لم يكن الميقات في طريقك ولا ينعقد الإحرام بالحج أو العمرة إلا بذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
ج2 : يجب على من قصد مكة مريدًا الحج أو العمرة وهو خارج المواقيت المكانية أن يحرم من الميقات المعتبر له إذا مر به أو حاذاه إن لم يكن في طريقه أو كان في الطائرة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ الحديث وعلى ذلك فإنه يجب عليك فدية لتركك واجبًا من واجبات الحج ناسيًا ولم ترجع
عندما ذكرت أنك نسيت الإحرام، فيجبر بدم وهو ذبح شاة أو سبع بقرة أو سبع بدنة يذبح في مكة ويوزع على فقراء الحرم . ولا يكفي في ذلك تبييت النية على إرادة العمرة من حين شد الرحال ومواصلة السفر بل لا بد من نية الدخول في النسك وقت مرورك بالميقات المعتبر أو محاذاته إن كنت في الطائرة أو لم يكن الميقات في طريقك ولا ينعقد الإحرام بالحج أو العمرة إلا بذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تجاوز الميقات بنية العودة إليه - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات قبل أن ينوي الدخول في العمرة - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- أتيت إلى العمرة مرتين و لم أحرم من الميقات ف... - ابن عثيمين
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة - ابن باز
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- لم يتلفظ بنية العمرة إلا بعد تجاوز الميقات - اللجنة الدائمة