ما معنى حديث ( لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث ، أكرمك الله لا يجمع بين متفرِّق ، ولا يفرِّق بين مجتمع حكم هذا الحديث يا شيخنا ؟
الشيخ : هذا في المواشي .
السائل : المواشي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : زكاة المواشي شيخنا ؟
الشيخ : آ .
السائل : كيف يا شيخ ... .
الشيخ : عم بحاول اجمع ذهني ، صدقات المواشي بمر على أصحابين المواشي فصاحب الماشية إله في الأرض الفلانية قطيع ، في أرض أخرى قطيع فما بيصير أنه الساعي يجمع بين هذا القطيع وهذا القطيع ولا العكس شو الأثر ؟ بتعرفه أظن إنه نصاب المواشي الغنم مثلًا أربعين راس في عشرين راس في مكان وعشرين راس في مكان والمالك واحد المالك واحد هالمجموع يوجب عليه الزكاة لكن لو بقوا متفرقين ما عليه زكاة فالجابي أو الساعي بالتعبير الشرعي ما بجوز يجمع هدول وهدول مشان يأخذ الزكاة ، وبالعكس ما بجوز المالك يحتال على الساعي ويفرق هون وهون .
السائل : ... .
الشيخ : يعني عكس القضية الأولى ، يعني الساعي لا يسعى لمصلحة الخزينة ولا الغني يسعى لتخسير الخزينة وإنما يدع كل شيء على ما هو عليه ، في عنده أربعين راس آه هلا بدو يجي الساعي بشردهم شي هون وشي هنيك ، لا هذا لا يجوز والعكس بالعكس ، واضح ؟
السائل : واضح شيخ .
الشيخ : لكن هذا الحكم لا يسري في النقدين .
الطالب : أيوا .
السائل : طيب شيخي البعد هذا أو المكانين يعني لهم حد معين ؟
الشيخ : لا لا لا ، المقصود واضح جدًّا أنه لا إفراط ولا تفريط ، الوضع الطبيعي يعني هذا له أمثلة مثلًا واحد عرض له سفر في رمضان بيفطر بين ما واحد بسافر مشان يفطر ، هلا صار الطريق كله معبد .
الطالب : صار كله معبد .
الشيخ : كله .
السائل : شيخ كان قائم في ذهني حول هذا الحديث أنه يتعلق بالعتق أنه لا يفرق بين الأم وولدها في العتق لأنه في نص شيخي حول هذا الموضوع .
الشيخ : إي بس ما له علاقة بهذا الحديث .
السائل : يعني أريد أن أجمع ذهني في الحديث أستحضر الحديث منكم حتى .
الشيخ : في أحاديث صريحة : " نهى عن التفريق بين الأم وولدها " ؛ يعني واحد - مثلًا - في عنده عبيد أم وابنها ما بجوز يبيع الأم لواحد والولد لواحد .
السائل : هذا الذي يسافر من أجل الفطر هل يرخص له أن ... هذا ؟
الشيخ : سامحك الله يا سامي ، الله يهديك .
الشيخ : هذا في المواشي .
السائل : المواشي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : زكاة المواشي شيخنا ؟
الشيخ : آ .
السائل : كيف يا شيخ ... .
الشيخ : عم بحاول اجمع ذهني ، صدقات المواشي بمر على أصحابين المواشي فصاحب الماشية إله في الأرض الفلانية قطيع ، في أرض أخرى قطيع فما بيصير أنه الساعي يجمع بين هذا القطيع وهذا القطيع ولا العكس شو الأثر ؟ بتعرفه أظن إنه نصاب المواشي الغنم مثلًا أربعين راس في عشرين راس في مكان وعشرين راس في مكان والمالك واحد المالك واحد هالمجموع يوجب عليه الزكاة لكن لو بقوا متفرقين ما عليه زكاة فالجابي أو الساعي بالتعبير الشرعي ما بجوز يجمع هدول وهدول مشان يأخذ الزكاة ، وبالعكس ما بجوز المالك يحتال على الساعي ويفرق هون وهون .
السائل : ... .
الشيخ : يعني عكس القضية الأولى ، يعني الساعي لا يسعى لمصلحة الخزينة ولا الغني يسعى لتخسير الخزينة وإنما يدع كل شيء على ما هو عليه ، في عنده أربعين راس آه هلا بدو يجي الساعي بشردهم شي هون وشي هنيك ، لا هذا لا يجوز والعكس بالعكس ، واضح ؟
السائل : واضح شيخ .
الشيخ : لكن هذا الحكم لا يسري في النقدين .
الطالب : أيوا .
السائل : طيب شيخي البعد هذا أو المكانين يعني لهم حد معين ؟
الشيخ : لا لا لا ، المقصود واضح جدًّا أنه لا إفراط ولا تفريط ، الوضع الطبيعي يعني هذا له أمثلة مثلًا واحد عرض له سفر في رمضان بيفطر بين ما واحد بسافر مشان يفطر ، هلا صار الطريق كله معبد .
الطالب : صار كله معبد .
الشيخ : كله .
السائل : شيخ كان قائم في ذهني حول هذا الحديث أنه يتعلق بالعتق أنه لا يفرق بين الأم وولدها في العتق لأنه في نص شيخي حول هذا الموضوع .
الشيخ : إي بس ما له علاقة بهذا الحديث .
السائل : يعني أريد أن أجمع ذهني في الحديث أستحضر الحديث منكم حتى .
الشيخ : في أحاديث صريحة : " نهى عن التفريق بين الأم وولدها " ؛ يعني واحد - مثلًا - في عنده عبيد أم وابنها ما بجوز يبيع الأم لواحد والولد لواحد .
السائل : هذا الذي يسافر من أجل الفطر هل يرخص له أن ... هذا ؟
الشيخ : سامحك الله يا سامي ، الله يهديك .
الفتاوى المشابهة
- هل الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء... - الالباني
- حديث "فرقوا بينهم في المضاجع "هل هو حديث عام.؟ - ابن عثيمين
- ما صحة القول بأنه لا فرق في العزو إلى مقدمة مس... - الالباني
- حديث حول البدء بدعوة المجتمعات إلى التوحيد ، و... - الالباني
- الفرق بين الواحد والأحد - الفوزان
- الجمع بين آية وحديث - الفوزان
- الجمع بين الصلاتين - اللجنة الدائمة
- حكم الرضاع المتفرق في الحَوْلَين - ابن باز
- معنى "ولا يفرق بين اثنين؟" في الجمعة - ابن باز
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- ما معنى حديث ( لا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين... - الالباني