الحكمة من عدم لبس المخيط للحاج
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 9059 )
س1: لماذا حرم الله على الحجاج لبس المخيط، وما الحكمة من ذلك؟
ج1: أولاً: فرض الله الحج على من استطاع إليه سبيلاً من المكلفين، مرة في العمر، وجعله ركنًا من أركان الإسلام، لما هو معلوم من الدين بالضرورة، فعلى المسلم أن يؤدي ما فرضه الله عليه؛ إرضاءً لله وامتثالاً لأمره، رجاءَ ثوابه وخوف عقابه، مع الثقة بأن الله تعالى حكيم في تشريعه وجميع أفعاله، رحيم بعباده، فلا يشرع لهم إلا ما فيه مصلحتهم وما يعود عليهم بالنفع العميم في الدنيا والآخرة، فإلى ربنا الملك الحكيم سبحانه التشريع، وعلى العبد الامتثال مع التسليم. ثانيًا: لمشروعية التجرد من المخيط في الحج والعمرة حكم كثيرة منها: تذكر أحوال الناس يوم البعث، فإنهم يبعثون يوم القيامة حفاة عراة ثم يكسون، وفي تذكرة أحوال الآخرة عظة وعبرة، ومنها: إخضاع النفس، وإشعارها بوجوب التواضع، وتطهيرها من درن الكبرياء، ومنها إشعار النفس بمبدأ التقارب والمساواة والتقشف، والبعد عن الترف الممقوت، ومواساة الفقراء والمساكين... إلى غير ذلك من مقاصد الحج على الكيفية التي
شرعها الله وبينها رسوله صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: لماذا حرم الله على الحجاج لبس المخيط، وما الحكمة من ذلك؟
ج1: أولاً: فرض الله الحج على من استطاع إليه سبيلاً من المكلفين، مرة في العمر، وجعله ركنًا من أركان الإسلام، لما هو معلوم من الدين بالضرورة، فعلى المسلم أن يؤدي ما فرضه الله عليه؛ إرضاءً لله وامتثالاً لأمره، رجاءَ ثوابه وخوف عقابه، مع الثقة بأن الله تعالى حكيم في تشريعه وجميع أفعاله، رحيم بعباده، فلا يشرع لهم إلا ما فيه مصلحتهم وما يعود عليهم بالنفع العميم في الدنيا والآخرة، فإلى ربنا الملك الحكيم سبحانه التشريع، وعلى العبد الامتثال مع التسليم. ثانيًا: لمشروعية التجرد من المخيط في الحج والعمرة حكم كثيرة منها: تذكر أحوال الناس يوم البعث، فإنهم يبعثون يوم القيامة حفاة عراة ثم يكسون، وفي تذكرة أحوال الآخرة عظة وعبرة، ومنها: إخضاع النفس، وإشعارها بوجوب التواضع، وتطهيرها من درن الكبرياء، ومنها إشعار النفس بمبدأ التقارب والمساواة والتقشف، والبعد عن الترف الممقوت، ومواساة الفقراء والمساكين... إلى غير ذلك من مقاصد الحج على الكيفية التي
شرعها الله وبينها رسوله صلى الله عليه وسلم. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الاضطرار للبس المخيط - اللجنة الدائمة
- حكم من لبس المخيط بعد ستة أشواط جهلًا منه - ابن باز
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- لبس المخيط متعمدا وهو يعلم أنه محرم - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- ما حكم من لبس المخيط قبل حلق رأسه وعند تذكره... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- ما الحكمة في تحريم لبس المخيط على المحرم .؟ - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم لبس المخيط في الحج والعمرة - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم لبس المخيط للحاج - اللجنة الدائمة