تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم صلاة السنة جلوسًا - ابن بازالسؤال:رسالة وصلت إلى البرنامج من الجمهورية العراقية، وباعثتها الأخت: أحلام إبراهيم محمد، أختنا عرضنا مجموعة من أسئلتها في حلقة مضت، وفي هذه الحلقة تسأل...
العالم
طريقة البحث
حكم صلاة السنة جلوسًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من الجمهورية العراقية، وباعثتها الأخت: أحلام إبراهيم محمد، أختنا عرضنا مجموعة من أسئلتها في حلقة مضت، وفي هذه الحلقة تسأل وتقول: ما حكم أدائي لصلاة السنة وأنا جالسة؟

الجواب:
يجوز للمسلم والمسلمة أداء النوافل عن جلوس، لكن على النص من أجر القائم كما جاءت به السنة عن النبي عليه الصلاة والسلام، فيجوز أن يصلي التهجد بالليل أو السنن الرواتب أو سنة الضحى عن جلوس، وإن كان قادرًا، لكن يكون له نصف الأجر.
أما الفرائض فلابد أن يصليها قائمًا، إذا كان يستطيع إلا إذا عجز لمرض، فإنه لا بأس أن يصلي قاعدًا، وإلا فالواجب أن يصلي قائمًا، لقوله جل وعلا: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} [البقرة:238]، يعني: صلوا قيامًا؛ ولقوله ﷺ في الحديث الصحيح من حديث عمران بن حصين: "صل قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب، فإن لم تستطع فمستلقيًا" هذا هو الترتيب في حق القادر يصلي قائمًا، فإن عجز صلى قاعدًا، فإن عجز صلى على جنبه، فإن عجز صلى مستلقيًا، هذا في الفريضة.
أما في النفل فله أن يصلي قاعدًا مع القدرة، لكن يكون له النصف. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste