حكم قطع الأشجار المؤذية في مكة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نبتت في حوش بيتي أشجار طفيلية، وهي تُؤذي الأطفال، فهل يجوز أن أقطعها بعوضٍ أم بدون عوضٍ، في داخل الحرم؟
الجواب:
هذه فيها شبهة، لكن الأقرب -والله أعلم- أنه يجوز قطعها؛ لإزالة الأذى، والعموم لا يُقطع شجرها ولا شوكها، حيث لم تكن في مثل هذا الأمر، أما إذا كانت تؤذي في الطريق، أو تؤذي الإنسان في بيته؛ فإنه يُزيلها، كما لو آذاه شيءٌ من المباحات كالقط له أن يقتله، إذا آذاه ولم يندفع شرُّه إلا بالقتل وهكذا، لكن إذا تيسر أن يجعل عليها شيئًا من التراب، يعني: بدون قطعٍ، يجعل عليها شيئًا من التراب الذي يُبقيها ويُزيل ضررها، إذا كان ذاك بالإمكان فهذا يكون حسنًا، أما الفدية فلا دليل عليها.
نبتت في حوش بيتي أشجار طفيلية، وهي تُؤذي الأطفال، فهل يجوز أن أقطعها بعوضٍ أم بدون عوضٍ، في داخل الحرم؟
الجواب:
هذه فيها شبهة، لكن الأقرب -والله أعلم- أنه يجوز قطعها؛ لإزالة الأذى، والعموم لا يُقطع شجرها ولا شوكها، حيث لم تكن في مثل هذا الأمر، أما إذا كانت تؤذي في الطريق، أو تؤذي الإنسان في بيته؛ فإنه يُزيلها، كما لو آذاه شيءٌ من المباحات كالقط له أن يقتله، إذا آذاه ولم يندفع شرُّه إلا بالقتل وهكذا، لكن إذا تيسر أن يجعل عليها شيئًا من التراب، يعني: بدون قطعٍ، يجعل عليها شيئًا من التراب الذي يُبقيها ويُزيل ضررها، إذا كان ذاك بالإمكان فهذا يكون حسنًا، أما الفدية فلا دليل عليها.
الفتاوى المشابهة
- حكم قطع الأشجار للمصلحة - ابن باز
- قطع الأشجار من عرفات - اللجنة الدائمة
- إزالة الأشجار في الحرم - اللجنة الدائمة
- قطع الشجر المؤذي - اللجنة الدائمة
- قطع الأشجار من المقبرة - اللجنة الدائمة
- حكم قطع الأشجار التي في المقابر - ابن باز
- حكم قطع أشجار المقابر المؤذية - ابن باز
- حكم قطع الأشجار المؤذية من المقابر - ابن باز
- حكم قطع الأشجار العامة - ابن باز
- حكم قطع الأشجار المؤذية من المقابر - ابن باز
- حكم قطع الأشجار المؤذية في مكة - ابن باز