تعرضت لحرق نار على أصبعي وأنا متوضئ فوضعت عليه اللصقه لصقه جروح ثم توضأت لباقي الصلوات ولمدة خمسة أيام تقريباً وأنا أمسح على اللصقه فقط دون أن يلامس الماء الجرح فهل فعلي صحيح أفيدوني مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل يقول : تعرضت لحرق نار على إصبعي وأنا متوضئ ، فوضعت عليها لصقة جروح ، ثم توضأت لباقي الصلوات ولمدة خمسة أيام تقريباً ، وأنا أمسح على اللصقة فقط دون أن يلامس الماء الجرح ، فهل فعلي صحيح ؟.
الشيخ : الفعل صحيح ، وذلك أن الإنسان إذا كان على يده لصقة على جرح ، أو جبس على كسر أو ما أشبهه ، فإنه يمسح عليه كله حتى يبرأ ، ولا يشترط أن يلبس ذلك على طهارة ، لأنه لا دليل على اشتراط لبسه على طهارة ، بخلاف الجوارب والخفين ، فإنه لا يمسح عليهما إلا إذا لبسهما على طهارة .
الشيخ : الفعل صحيح ، وذلك أن الإنسان إذا كان على يده لصقة على جرح ، أو جبس على كسر أو ما أشبهه ، فإنه يمسح عليه كله حتى يبرأ ، ولا يشترط أن يلبس ذلك على طهارة ، لأنه لا دليل على اشتراط لبسه على طهارة ، بخلاف الجوارب والخفين ، فإنه لا يمسح عليهما إلا إذا لبسهما على طهارة .
الفتاوى المشابهة
- شخص مسح على شراب وأراد أن يلبس آخر فهل يمسح... - ابن عثيمين
- مسألة في المسح على الجوارب - ابن باز
- من نزع خفيه بعد المسح عليهما ثم لبسهما فهل يجو... - الالباني
- لو أن إنسانا غسل اللصقة بدل مسحها سواء ناسيا... - ابن عثيمين
- حكم المسح على خف لم يلبس على طهارة - ابن عثيمين
- رجل لبس الجورب على طهارة ثم نزعه ثم أعاد لبسه... - الالباني
- سؤاله الآخر يقول إذا لصق الرجل على جسمه لصقه... - ابن عثيمين
- لبست الجوارب وعند الوضوء نسيت هل لبستهما على... - ابن عثيمين
- المسح على اللصقات التي توضع لتنظيم الحمل - اللجنة الدائمة
- من وضع لصقة على جرح وعليه غسل جنابة واغتسل و... - ابن عثيمين
- تعرضت لحرق نار على أصبعي وأنا متوضئ فوضعت عل... - ابن عثيمين