تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الشخص الذي قتل بسيارة بالطفيلة هو نفسه سيمو... - الالبانيالسائل : ... نقطة أنه خرج قدره ، قدر الطفل هذا ... قدر هذا الطفل فالله يجزيك الخير أنك تفسر له إياها وتشرح له إياها إذا سمحت ؟الشيخ : عفوا السؤال مش واض...
العالم
طريقة البحث
هل الشخص الذي قتل بسيارة بالطفيلة هو نفسه سيموت لو ظل في عمان و أن القدر يجوز يهيئ له سببا آخر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... نقطة أنه خرج قدره ، قدر الطفل هذا ... قدر هذا الطفل فالله يجزيك الخير أنك تفسر له إياها وتشرح له إياها إذا سمحت ؟

الشيخ : عفوا السؤال مش واضح شو بتقصد هذا قدره ماذا تقصد ؟

السائل : يعني هل قدر الطفل هذا يعني عمره ستة سنوات ؟ هذا مقصد كلامي .

الشيخ : وإلا حدا بموت قبل ما يأخذ أجله يا أبو مالك .

السائل : شيخنا نحن نعلم بهذه المسألة .

الشيخ : إذن .

السائل : ولكن أنا أحببت أن أنت تشرح له إياها وحتى يستقبلها منك جزاك الله خير شيخنا وبارك الله فيك تفضل هو معك شيخنا .

الشيخ : طيب .

السائل : تفضل .

الشيخ : أنا أقول هذه المسألة السؤال عنها .

السائل : كيف حالك سيدي ؟

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : سيدي طبعًا نحنا بنؤمن بالقضاء والقدر ونؤمن أنه الإنسان عمره محدود وساعته مكتوبة وكذا إنما اللي بدي أستفسر عنه أنه مثلًا الإنسان عاش مكتوب له ست سنوات سواءا الطفل هذا أو غيره مثلًا ست سنوات يعني لو مثلًا ما روح من عمان للطفيلة بده يموت في عمان خلال هالست سنوات .

الشيخ : نعم .

السائل : انتهى أجله هنا .

الشيخ : أيه .

السائل : اللي أنا بدي أسأله أنه يعني هالشخص اللي مثلًا دعسه بالطفيلة هو نفسه لازم يكون لو ظل في عمان بده يكون على إيده في عمان أو أنه القدر بجوز يهيئ له سبب آخر .

الشيخ : طيب شو الفائدة من هالسؤال بارك الله ؟

السائل : شيخ بس إنو بتعرف حبا في العلم لا أكثر ولا أقل إحنا يعني بنؤمن إنه الإنسان عمره محدود ست سنوات بده يموت لو ظل في بيته بده يموت إنما في بعض الإخوان يعني بقول لك أنه القدر على أساس أنه ممكن بجوز لو ما روح مثلًا بجوز يظل في بيته يقع عن السطح يعني أنه برضه مكتوب أنه على يد فلان من الناس أو أنه يقع في بير أو أنه كذا برضه هيك .

الشيخ : يا أخي هذا الكلام مع الأسف يعني ليس من العلم النافع .

السائل : نعم .

الشيخ : وإنما هو من العلم الضار لأنه الرسول بقول : "لو تفتح باب الشيطان" .

السائل : صدقت .

الشيخ : هذه واحدة .

السائل : نعم .

الشيخ : والأخرى .

السائل : تفضل .

الشيخ : يقول الشاعر العالم " تعدَّدَتِ الأسباب والموت واحد " .

السائل : نعم .

الشيخ : " تعدَّدَتِ الأسباب والموت واحد " ، فشو بهمنا نحنا أنه هذا الإنسان اللي مات دعسًا أو معسًا أو رميًا بالرصاص أو أو إلى آخره لو أنه ما قتل بهذا السبب .

السائل : نعم .

الشيخ : يا ترى يقتل بسبب ثاني بهذا الوقت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الجواب نعم ، لكن إيش الفائدة من هذا السؤال ؟

السائل : هذا الجواب اللي بدي إياه أنه نعم يعني سواء بإيد هذا الإنسان أو بغيره .

الشيخ : قال - تعالى - : { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ } .

السائل : لا يستأخرون .

الشيخ : { لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ } ، وقال - عليه الصلاة والسلام - .

السائل : - عليه الصلاة والسلام - .

الشيخ : "يا أيها الناس ، اتقوا ربكم ؛ فإن نفسًا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها" ، "إن نفسًا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها" ، فهذا السؤال هاللي عم تطرحه حضرتك مثل واحد إذا قال فلان مات ولم يخلف قرشًا .

السائل : نعم .

الشيخ : يا ترى لو تأخر بموت هيك ما بخلف قرشا وآخر مات وخلف ملايين يا ترى لو تأخر في أجله يا ترى بخلف أكثر وإلا أقل أيش هالأسئلة هذي التي ما أنزل الله بها من سلطان .

السائل : ... .

الشيخ : فبارك الله فيكم لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم .

السائل : ... سيدي .

الشيخ : والسلام عليكم .

السائل : جزاكم الله خيرًا شكرًا يا سيدي الشَّيخ .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : احكي مع الشَّيخ حسين .

الشيخ : أهلين .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : ... شيخنا .

Webiste