تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الموقف الشرعي من الخلاف الدائر بين مشرفي دا... - الالبانيالسائل : واجهتنا مشكلة كنت أتصل عليك من ألبانيا سبحان الله ... شيخ محمد أن الآن وقعنا في حرج شرعي يقول لي قلت لهم خليهم يطلعوا البحر الآن سيترتب على عدم...
العالم
طريقة البحث
ما الموقف الشرعي من الخلاف الدائر بين مشرفي دار الأيتام بألبانيا في الذهاب باليتيمات إلى البحر وما يترتب على ذلك من مفاسد ومصالح؟ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : واجهتنا مشكلة كنت أتصل عليك من ألبانيا سبحان الله ... شيخ محمد أن الآن وقعنا في حرج شرعي يقول لي قلت لهم خليهم يطلعوا البحر الآن سيترتب على عدم إخراجهم إلى البحر مفسدة أعظم لأن الدار هذا راح قد يسحب منا وحنا الآن نحجر على المسلمين قال لا ما يجوز فهذا مدير المركز جزاه الله خير قال ما يجوز إخراج الأيتام إلى البحر لأن بعضهم أربعطاشر فحقيقة هذا السؤال مطروح لك يا شيخ جزاك الله خير يعني ما هو الموقف الشرعي الآن في هذا الأمر ؟

الشيخ : والله كما يقال الشاهد يرى ما لا يرى الغائب .

السائل : يقول الدوسري ...

الشيخ : مين ؟

السائل : الدوسري .شقرة : عبد الله عبد الله من الدمام .

السائل : المشكل النزاع الشرعي صار أمام مدير الدار النزاع الشرعي ليس بيني بين مجموعة من الشباب كنا موجودين فصار النزاع أمام مدير الدار يخرجون إلى البحر وإلا ما يخرجون فقلنا يا جماعة لا نختلف أمام مدير الدار .

الشيخ : إذا كان الأمر بيد المسلمين هناك ويعلمون أنه يترتب من وراء الخروج الذي أصله في الشرع جائز ولكن يترتب من ورائه مفسدة ولو كانت مفسدة عارضة فلا يخرجون لكن من الذي يحكم أنه يترتب مصلحة ولا يترتب مفسدة هم الذين كما يقال أهل مكة أدرى بشعابها وصاحب الدار أدرى بما فيها فأنت وقد كنت هناك هل ترى مصلحة أم مفسدة في الخروج ؟

السائل : أنا أرى أن هناك فيه مصلحة في الخروج مصلحة أرجح من المفسدة لأن المفسدة بعض البنات سيتكشفن صح وإلا لا لكن المصلحة التي سنحصلها سيبقى الدار وعلى الأجل الطويل أو على الأمد الطويل دعوة هؤلاء الناس يعني ستكون متيسرة بل بالعكس يعني نستطيع إن شاء الله بإذن الله هدايتهم إلى الحق بكل بساطة وشعروا أيضًا منا نوع من اللطافة وعدم الوقوف في وجه ما يحبون ابتداء المفسدة المترتبة فيما لو ما خرجوا إلى البحر خرجوا إلى البحر شعر هؤلاء الناس أننا نحن الآن بدأنا نكتم الحريات لديهم فضلًا عن ذلك نحن ما قدمنا خدمات مادية في نظرهم أيضًا هو الدار ما تغير الآن الوضع المادي رواتبهم يعني رواتبهم لم تتغير وشكل الدار لم يتغير ملابس الأطفال وسخة .

الشيخ : نعم .

السائل : فكنا عبء عليهم من الجانب المادي وعبء لهم من الجانب المعنوي هم بالنسبة لهم فطبعا هذا سيسبب لنا إشكال مع لأن لدينا منافس أيضًا آخر اللي هي مؤسسة أمل ثم قالوا نستطيع طيب الآن مئة يتيم نستطيع أن ننشئ دار هناك آخر وبه مئة يتيم ولا نزعج أنفسنا بهؤلاء الأيتام قلنا لا سيترتب عليها مفسدة أعظم أيضًا لأن جميع قلوب المسلمين تعلقت بالدار ورأوا المسلمين يعملون فالانسحاب هو إضعاف لمعنويات المسلم مع نجاح الكافر أيضًا في تقديم هذا الدار فنحن نستمر في دعم هذه الدار وإن كان عليها تبعات مالية أعلى وأكبر لكن لا نظهر المسلمين في موقف الضعف وتعرف هذه المواقف مؤثرة في مسلمين بالفطرة ترى يعني يتأثرون بهذه المواقف سواء بالنصرة أو بالخسران أو كذا فهذه النظرة طرحتها عليك وهو رجل الحقيقة طبعًا ما حاولت إني أضغط عليه لأني مفوض من المكتب الرئيسي أصلا .

الشيخ : نعم .

السائل : في أني أتخذ إجراءات سريعة جدًّا لأنه الدار قد يسحب من الهيئة .

الشيخ : على كل حال الجواب واضح إذا كان الذي هو من قرب يقدر المصلحة بالخروج فهذا يكون فيه خير لكن مع مراعاة تقدير حجم المصلحة وحجم المفسدة .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا ترجحت المصلحة على المفسدة جاز وبخاصة وهم لا يزالون يعني حديث عهد في الإسلام أو بالإسلام فالمهم هذه القاعدة وتطبيقها إنما يستطيع أن يطبقها من كان مشاهدا هناك .شقرة : بقول شيخنا هو يرجح هذا ... أعتقد المسألة هو أن أهل البلاد جميع أهل البلاد هناك يعني غير ملتزمين بالزي الإسلامي صحيح ؟

الشيخ : هذا هو قلت حديثي عهد بالإسلام .شقرة : إي نعم لذلك لا غرابة يعني عندما تخرج البنت .

السائل : أبداشقرة : ما فيه غرابة هناك في الحقيقة الغرابة هو العكس .

السائل : إي نعمشقرة : وهذا قد يحدث نفرة في نفوسهم ابتداء .

السائل : صحيحشقرة : ولذلك إذا تدرج أنت أحسنت جدًّا لما قلت نحرص على تدريس التوحيد لأن التوحيد الحقيقة هو الأصل الذي ينبني .

السائل : عندهم كلمة لا إله إلا الله ومقتضى لا إله إلا الله ابتداء واشتغل عليها أربعة أشهر خمسة أشهر ما حد يقول لك لا هؤلاء الناس حتى أن سبحان الله وجدنا من الأطفال من أصبح ينطق الشهادتين يعني الأطفال أيضًا في دار الأيتام نسبة عدد عشرة نصارى .

الشيخ : ...

السائل : وأصبحوا يصلون الأيتام الصغار هذا في دار وين ما هو في شكودرا في سراندا ... سراندا فيه عشرة يتيمات يعني أيتام بين ذكور وإناث أصبحوا يذهبون إلى المسجد سبحان الله طبعًا هذا ... .

الشيخ : الله يقدر الخير إن شاء الله ويثمر هذه الجهود الثمار الطيبة .

Webiste