تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الطالب عن منطقة اشكودرا ودار الأيتام بها - الالبانيالطالب : طبعًا ذهبنا إلى منطقة شكودرا شكودرا طبعًا فيها شارع عام أيضًا كمثله في تيرانا .الشيخ : أيوا .الطالب : وأيضا ملتقى طرق ويبدو لي كأن هذا نمط سوفي...
العالم
طريقة البحث
كلام الطالب عن منطقة اشكودرا ودار الأيتام بها
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : طبعًا ذهبنا إلى منطقة شكودرا شكودرا طبعًا فيها شارع عام أيضًا كمثله في تيرانا .

الشيخ : أيوا .
الطالب : وأيضا ملتقى طرق ويبدو لي كأن هذا نمط سوفيتي أو شيوعي في قضية التخطيط المدني للشوارع .

الشيخ : أيوا .
الطالب : فدائما تجد هكذا يعني ...

الشيخ : ... قبل الحكم هو الذي جعل تيرانا عاصمة ألبانيا وإلا من قبل كانت شكودرا هي العاصمة في زمن الأتراك .
الطالب : نعم .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : شكودرا طبعًا فيها نسبة كبيرة من النصارى .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : وكما حدثتكم سابقا رئيس البلدية هو نصراني والبلد أيضًا جميلة لأنها تقع على منطقة بحيرة كبيرة جدًّا تفصلها بينها وبين الجبل الأسود .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : ومنطقة الجبل الأسود وطبعا اللي في وقتنا هو دار الأيتام .

الشيخ : كان فيه نهر في زماني كان يصب على البحر الأدرياتيكي اسمه نهر بونا سمعت به النهر .
الطالب : نهر بونا من أين ؟

الشيخ : من شكودرا يمر من شكودرا ويصب في البحر الأدرياتيكي .
الطالب : رأيت النهر لكن النهر ضعيف ما هو قوي ما هو قوي وجدت نهر بس نهر ضعيف جدًّا .

الشيخ : طيب هل وصلت إلى مينا بطرف شكودرا ؟

السائل : زرت شكودرا يعني معظم شكودرا لكن جيتها من ناحية البحيرة إي نعم بس وجدت الميدان العام فيها والسوق وجدت دار ...

الشيخ : طبعًا المعالم تغيرت من بعدنا لكن باقي في ذهني إنه فيه النهر هذا ويصب على البحر طيب ...
الطالب : تسأل يا شيخ .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : فشكودرا طبعًا زرناها وفيها دار أيتام يتبع الحكومة سابقا وأخذتها هيئة الإغاثة حسب الاتفاقية مع وزارة التعليم العالي ولكن طبعًا عملنا دراسة للدار وهناك مؤسسة أمل الأمريكية مسكت ... في شكودرا وجلسنا مع مدير الدار سبحان الله وواجهتنا إشكال شرعي أن مدير الهيئة لما طلبوا هؤلاء دار الأيتام يخرجون إلى البحر للتنزه فمنعهم مدير هيئة الإغاثة طبعًا شاع عند الناس أن هؤلاء الناس يريدون منع المتدينين وكثرت الإشاعة داخل شكودرا وكبرت المشكلة بسبب ذلك أنا ذهبت إلى ألبانيا كان هذا السبب الأصلي .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : فلما شعروا بتحرك ديني ابتداء الحكومة البلدية تدخلت في الموضوع وقالت أن هذه الدار يتبع الإدارة المحلية ويجب ألا يعلم الدين داخل هذه الدار لأن ألبانيا دولة علمانية فسبحان الله طبعًا تعطل الانشاءات في الدار ثم زار وفد كبير جدًّا من بريطانيا وزار الدار كان وضع الدار مزري جدًّا ... تقرير إلى المشرف العام فكلفني المشرف العام طبعًا قرأ التقرير أني أذهب إلى شكودرا ذهبت إلى هناك وكان سببها مدير هيئة يعني الإغاثة هناك ذكر أن صار خلافات بينه وبين الحكومة الألبانية على هذه القضية قال هو يعلم الدين وقالوا لا لا يعلم الدين فتعلقت الأمور بعد ذلك زرت مدير الدار سبحان الله فمدير الدار إنسان سبحان الله فيه خير كثير جدًّا هو ألباني مسلم وأيضا فيه مدرسين نصارى فأسأل مدير الدار يقول يا أخي أنتم العرب اعملوا كما يعمل الأمريكان نحن نعرف الأمريكان في عمل جاءوا واشتغلوا سنة كاملة ... الدار ما قالوا نحن ندرس الدين بس هم سيعلمون الدين ولا شك لأن الناس عرفت أتت وشافت الروضة منمقة وجميلة ونظيفة وفيها خدمات كثيرة جدًّا فسكتت الناس فعرفت أن وجود أمل هو خير للمسلمين أو خير للناس ف ...

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : أما نحن فبدأنا بالصلاة مع من ؟ مع الأيتام أو مع الأيتام مباشرة وبدأنا نعلمهم الدين وبدأنا ندخل في صراعات مع فضلًا عن ذلك ما قدمنا أشياء مادية ومنعناهم عن زيارة البحر وهذه أقامت الدنيا وأقعدتها فأهل شكودرا يمرون على الدار فيجدون الدار بائسة وأيضا هناك تسلط جزاه الله خير من مدير المكتب أنه ما يسمح لهم من الخروج للبحر ويقول إنه فيه بعض .

الشيخ : معليش أيوا .
الطالب : اليتيمات أعمارهم بين أربعطاشر وخمسطاشر سنة فطبعا هو يقول كيف يتكشفون هؤلاء البنات في البحر هو منع لهذا الأمر فطبعا تدخلت أنا في الأمر وأخذنا ميزانية وتعاقدنا مع إيطاليا صار تعاقدات مع إيطاليا من أجل تأثيث الدار الآن وأنا طلبت في محضر أنه يوقف تعليم الدين الآن في داخل الدار ورفع رواتب كافة الموظفين ابتداء حتى نسكت لأن استغلت أمل النصرانية الأمريكية هذه الحادثة وطالبت بدار شكودرا ودعمها للأسف البلدية كونه نصرانيا .

الشيخ : طالبت بماذا ؟
الطالب : بالدار أن تأخذ الدار لأن المسلمين غير قادرين على إدارة الدار وهم يحجرون على الأيتام ومظاهرهم غير صحيحة وغير جيدة وغير كده فابتداء طبعًا أوقفت تعليم الدين في الدار وباستثناء طبعًا تعليمهم التوحيد دون الدعوة إلى الصلاة مثلًا وكذا وأيضا رفع رواتب كافة الموظفين وتأثيث الدار وصبغها وكذا ثم قلنا يمكن بعد حوالي ستة أشهر بعدما ترى الناس هذ الثمرة الجميلة في نظرهم المادي هم ينظرون إلى الأمور المادية .

الشيخ : إي نعم .
الطالب : إي نعم ثم بعد ذلك تعلمون الدين .

Webiste