تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صندوق التكافل الاجتماعي لشركة الاتصالات... - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي...
العالم
طريقة البحث
صندوق التكافل الاجتماعي لشركة الاتصالات السعودية
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي: خالد بن عبد الله رجب، المشرف على صندوق التكافل الاجتماعي لشركة الاتصالات السعودية والمحالة إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1226) وتاريخ 28/7/1427 هـ، وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: أشير إلى بدء شركة الاتصالات السعودية بتطبيق برنامج صندوق التكافل الاجتماعي لموظفيها بغرض تنمية أواصر الأخوة والتعاون والتكافل بينهم ولرفع مستوى انتمائهم للشركة من خلال تقديم مساعدات مالية لهم بغرض تنفيس وتفريج كربة المحتاج منهم وتذليل ما قد يعترضهم من صعوبات معيشية، ويتكون نظام الصندوق من المواد الآتية: أولاً: أهداف البرنامج: 1- الغرض: إعطاء إعانات مالية غير مرتجعة (منحة تكافل) ومنح قروض حسنة مرتجعة بدون فوائد للمستحقين من موظفي الشركة بهدف تنمية أواصر الأخوة والتعاون والتكافل بينهم وزيادة ولائهم للشركة.
2- مجال التطبيق: يستفيد من البرنامج موظفو شركة الاتصالات السعودية وفق الشروط المعدة لذلك. 3- التعريفات: أ- منحةالتكافل: مبلغ يصرف كإعانة (لا تسترد) للموظفين الذين تثبت حاجتهم من برنامج التكافل بعد دراسة الحالة وذلك بحد أقصى قدره (20.000) عشرون ألف ريال. ب- القرض الحسن: هو قرض مسترد يستفيد منه الموظفون حسب أولوية احتياجهم بحد أقصى قدره أربعة رواتب أساسية ولا تزيد عن (30.000) ثلاثين ألف ريال. ثانيًا: المساهمة في دعم البرنامج: أ- من قبل الشركة: رصدت الشركة لهذا البرنامج مبلغًا ماليًا عند تأسيسه وقررت دعم البرنامج بمبلغ سنوي ثابت. ب- من قبل الموظفين: يستقبل البرنامج مساهمة الموظفين أو الراغبين في دعم أنشطته التكافلية الخيرية، ويكون بموافقة الموظف على استقطاع المبلغ الذي يختاره لمصلحة البرنامج إما شهريًا أو لمرة واحدة. ج- آلية المساهمة: - تعبئة نموذج المساهمة بالبرنامج من قبل الموظف آليًا عن طريق الرابط. - يتم إرسال الطلب عن طريق الرابط إلى إدارة شؤون
الموظفين التابع لها الموظف ليتم خصم مبلغ المساهمة وإشعاره بذلك. د- آلية تعديل مبلغ المساهمة: - تعبئة نموذج طلب تعديل مبلغ المساهمة بالبرنامج من قبل الموظف آليًا عن طريق الرابط. - يتم إرسال الطلب عن طريق الرابط إلى إدارة شؤون الموظفين التابع لها الموظف ليتم تعديل مبلغ المساهمة وإشعاره بذلك. هـ- آلية إلغاء المساهمة: - تعبئة نموذج طلب إلغاء المساهمة بالبرنامج من قبل الموظف آليًا عن طريق الرابط. - يتم إرسال الطلب عن طريق الرابط إلى إدارة شؤون الموظفين التابع لها الموظف ليتم إيقاف حسم مبلغ المساهمة وإشعاره بذلك. ثالثًا: الاستفادة من البرنامج: أ- الحصول على منحة التكافل (الغير مرتجعة). شروط الحصول على منحة الكافل: 1- أن يكون صاحب الطلب موظفًا بشركة الاتصالات السعودية وله ظروف طارئة يحتاج فيها إلى المساعدة. 2- يقدم الموظف طلبًا رسميًا للحصول على منحة التكافل عن
طريق الرابط مع إرفاق المستندات المطلوبة. 3- موافقة الموظف طالب المنحة على زيارة المختصين للوقوف على حالته وإعداد تقرير عنها. 4- موافقة الموظف على أن تقديم طلبه للحصول على منحة التكافل لا يعني بالضرورة قبول طلبه كليًا أو جزئيًا. 5- الحد الأقصى لمنحة التكافل هو (20.000) عشرون ألف ريال. آلية الحصول على منحة التكافل: 1- يقوم الموظف الراغب في الحصول على منحة التكافل بتعبئة النموذج الخاص بذلك آليًا عن طريق الرابط مع إرفاق صورة من المستندات الثبوتية. 2- في حالة وفاة الموظف يتولى موظف إدارة القروض والادخار تعبئة النموذج مع إلحاق صورة المستندات الثبوتية نيابة عن الموظف بعد أن يبدي ذووه رغبتهم بذلك. 3- تقوم إدارة القروض والادخار بدراسة الطلب وإعداد تقرير مفصل عن الموظف وحالته بالتنسيق مع المنطقة التي يعمل بها، ثم تعرض الحالة على اللجنة الإشرافية للبرنامج لاتخاذ القرار المناسب.
4- في حال الموافقة على الطلب يتم إيداع مبلغ المنحة الذي يتم اعتماده في حساب الموظف. 5- في حال عدم الموافقة على الطلب تقوم إدارة القروض والادخار بإبلاغ الموظف بذلك. ب- الحصول على القرض الحسن (المرتجع): شروط الحصول على القرض الحسن: 1- أن يكون موظفًا بشركة الاتصالات السعودية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ميلادية متصلة. 2- يقوم الموظف بطلب الحصول على القرض الحسن عن طريق الرابط وكتابة المبررات للطلب. 3- أن يكون طلب القرض الحسن بما لا يزيد عن أربعة رواتب أساسية وبحد أقصى (30.000) ثلاثون ألف ريال. 4- أن يكون السداد باستقطاع نسبة (10%) من الراتب الأساس للموظف شهريًا لحين استيفاء قيمة القرض. 5- موافقة الموظف على أن تقديم طلب القرض الحسن لا يعني بالضرورة قبوله كليًا أو جزئيًا. 6- في حال الاستقالة أو طي القيد تحسم المبالغ المتبقية للبرنامج من مستحقات الموظف لدى الشركة.
7- في حال الوفاة يعفى ورثة الموظف من المبلغ المتبقي. آلية الحصول على القرض الحسن: 1- يقوم الموظف الراغب في الحصول على قرض حسن بتعبئة النموذج الخاص بالقرض وذلك آليًا عن طريق الرابط. 2- تقوم إدارة القروض والادخار بدراسة الطلب وإعداد تقرير مفصل عن الموظف وعرضه على اللجنة الإشرافية للبرنامج لاتخاذ القرار المناسب. 3- في حالة الموافقة على الطلب يتم إيداع المبلغ المعتمد في حساب الموظف طالب القرض الحسن. 4- في حالة عدم الموافقة على الطلب تقوم إدارة القروض والادخار بإبلاغ الموظف بذلك. نرجو من سماحتكم التكرم بإفتائنا في هذا الصندوق بالوجه الشرعي حسب مواده المذكورة أعلاه. والله يحفظكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد دراسة اللجنة لمواد نظام صندوق التكافل الاجتماعي لشركة الاتصالات السعودية بالمملكة المذكورة في السؤال أفتت بأنه لا يظهر لها مانع شرعي في هذا الصندوق بمواده المذكورة.


Webiste